بوابة الوفد:
2024-10-08@09:00:48 GMT

فوائد تناول شاي الزعتر.. أبرزها يقوي العظام

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

الزعتر من الأعشاب الطبيعية التي لا تستغنى عنها الأمهات في مطبخها، لإضافة نكهة مميزة ولذيذة، وبجانب ذلك، يتناول البعض شاي الزعتر، لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم التي تقي الجسم من الأمراض وتساعد على الإسترخاء. 

 

شاي الزعترفوائد تناول شاي الزعتر

يحسن الهضم ومفيد للقولون

يتميز الزعتر بخواصه المضادة للتشنج، الطاردة للغازات، حيث يشجع شاي الزعتر على تحسين الهضم عند استخدام أوراقه كنوع من التوابل ،مما يقلل الغازات والانتفاخات ويحسن عسر الهضم، وتساعد الزيوت الطيارة في الزعتر أيضاً على التخفيف التشنج المعوي واعتلالات القولون.

 

مزيل القلق ويساعد على النوم

تُظهر إحدى الدراسات أن الزعتر يحتوي على كارفاكرول، والذي يتميز بتأثيراته المريحة على الأشخاص الذين يعانون من القلق، ويساعدهم على الاسترخاء والنوم.

 

اصنعي سمبوسة الزعتر والجبن اللذيذة

معالج لأمراض الجهاز التنفسي

يستخدم الزعتر في الطب الشعبي للسيطرة على أعراض العديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الربو والتهاب القصبات واحتقان الأنف، عن طريق إعداد شاي الزعتر من خلال نقع أوراقه في الماء الدافئ ثم شربها وإضافة العسل للحصول على فائدة أكبر.

 

يقوي العظام

يعتبر الزعتر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة، وتفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم، وإزالة التعب.

 

للنساء.. المغنيسيوم يقلل هشاشة العظام ويخفف أعراض ما قبل الحيض

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض

زيادة برودة الطقس في الصباح الباكر، تطلب تناول مشروبات تساعد على الدفء وتعزز المناعة، خاصةً للأطفال، بسبب ضعف مناعتهم، ويمكن اعتماد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك، وهو خليط العسل والليمون والزنجبيل.

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك

العسل والليمون والزنجبيل من المشروبات التي تساعد على زيادة المناعة بالجسم، كما تعمل على تحسين صحة الدماغ، بسبب احتوائها على مواد طبيعية مضادة للالتهابات، لذا يجب الحرص على تناوله في الصباح، بحسب موقع «هيلث لاين».

وتنصح الدكتورة عالية صلاح، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، بأن تناول هذا المشروب للأطفال يكون بكمية قليلة من الليمون مع ملعقة من العسل ورشة من الزنجبيل، على ألا يكون على الريق للأطفال الذين يعانون من أمراض المعدة.

وتشدد «عالية»، خلال حديثها لـ«الوطن»، على ضرورة تناول أي من الأطعمة والخضراوات الصحية مع هذا المشروب، الذي يمكن تقديمه لهم كمعزز للطاقة، بجانب رفع المناعة، إذ يعتبر من المشروبات العشبية، التي تعوض ما يرفضه الأطفال من تناول بعض الفواكه والخضروات الورقية.

فوائد المشروب الصباحي 

فوائد المشروب الصباحي، توضحه استشاري التغذية العلاجية:

فوائد الليمون:

مضاد للالتهابات والفطريات. يساعد على علاج أمراض الكلى. يساهم في تعزيز المناعة. يساعد على تهدئة ضربات القلب. يعزز من صحة القلب. يضم العديد من العناصر، مثل الحديد كما هي مضادة للالتهابات والفطريات.

فوائد الزنجبيل:

يتحكم في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي على العديد من العناصر الغدائية مثل الحديد والمغنيسيوم. يحتوي على مادة البوتاسيوم وفيتامينات ب التي يساعد على تقوية عضلات الجسم. يعمل على تجنب آلام المعدة.

فوائد العسل:

يقي من الإصابة بحصوات الكلى. يعمل على تجنب آلام المعدة.  يجب تناوله لمرضى الضغط العالي.  يساعد على رطوبة الجسم. يعزز مناعة الجهاز الهضمي. يعمل على خفض الكوليسترول.

طريقة إعداد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك

مقادير مشروب الليمون والعسل والزنجبيل:

ملعقة من العسل. ربع ملعقة من الزنجبيل. عصرة ليمون.

طريقة التحضير:

في البداية يتم خلط الليمون مع الزنجبيل. في الخطوة التالية، يتم إضافة العسل. من الممكن إضافة شرائح برتقال إلى الخليط السابق، وخلطهم جيدًا. في الخطوة الأخيرة يتم وضع الماء الساخن.

مقالات مشابهة

  • مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض
  • فوائد وأضرار تناول القهوة السوداء في الصباح
  • 6 فوائد مذهلة لتناول 10 جرامات إضافية من هذا الطعام يوميا.. سلاح ضد الأمراض
  • ماذا يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول المخللات لمدة شهر؟.. «فوائد مذهلة»
  • ماذا يحصل لجسمك عند تناول كبدة البقر؟
  • الطب البيطري يفجر مفاجأة عن تناول الكبدة الجملي
  • الشاي وصحة العظام.. المخاطر المحتملة والتأثيرات السلبية
  • تناول الأسماك يقلل من العدوانية لدى الأطفال والكبار بنسبة تصل إلى 28%
  • 4 فيتامينات يحتاجها الجسم لدعم صحة العظام.. اعرف مصادر الحصول عليها
  • خصائص صحية فريدة للرمان