أدت هذه الحرائق غير المسبوقة في شدتها وسرعة انتشارها إلى مقتل 96 شخصًا في ماوي، وفقًا لحصيلة مؤقتة صدرت مساء الأحد، مع جثث يصعب التعرف على هوية اصحابها.

اقتربت حصيلة حرائق الغابات في هاواي، وهي الأكثر فتكا منذ أكثر من قرن في الولايات المتحدة، من مئة قتيل الاثنين، مما أثار انتقادات للسلطات بسبب إدارتها للمأساة.

اعلان

أقر قائد شرطة ماوي جون بيليتيه "لا أحد منا يعرف بعد حجم" الكارثة.

وقال إن الحريق الذي حول بلدة لاهاينا الساحلية إلى رماد "صهر حتى المعدن" داعيًا أقارب المفقودين إلى الخضوع لاختبار الحمض النووي للمساعدة في التعرف على الضحايا.

والكلاب البوليسية التي تبحث عن مفقودين قد يتجاوز عددهم المئات، ما زال عليها مسح مساحة كبيرة. وقال رئيس الشرطة: "نحن نتقدم بأسرع ما يمكن. ولكن لأخذ العلم فإن الكلاب بحثت في 3 بالمئة فقط من المساحة".

"على حين غرة"

لا تزال ملابسات هذه الحرائق المروعة مجهولة.

لقد اخذت السكان على حين غرة، وهذا ما يأخذه الكثيرون على السلطات. وقالت فيلما ريد لوكالة فرانس برس "أتعلمون متى أدركنا أن هناك حريقا؟ عندما وصل إلى الجانب المقابل لبيتنا".

مثل العديد من السكان، لم تتلق ريد أي تحذير أو أمر بالإخلاء، بسبب سلسلة من الاعطال.

وبقيت صفارات الإنذار التي عادة ما يتم تفعيلها في حالات تسونامي، صامتة. هل يعود ذلك إلى خطأ فني أو لقرار المشغل؟ لا أحد يعلم.

أما التحذيرات التي بثتها السلطات عبر التلفزيون والاذاعة فكانت عديمة الجدوى بالنسبة للسكان المحرومين من التيار الكهربائي.

كما لم تتمكن الهواتف المحمولة من المساعدة بسبب انعدام التغطية. وقال بعض السكان إن التحذير الذي يتم إرساله عادة في حالة وجود خطر مناخي، لا يظهر على أجهزتهم.

تم فتح تحقيق في طريقة تعامل السلطات مع الحرائق.

وأقرت عضو الكونغرس عن هاواي جيل توكودا بأن السلطات "اساءت تقدير خطورة وسرعة النيران".

اعلان

وقالت مازي هيرونو، السناتورة الديمقراطية عن الأرخبيل، على شبكة "سي إن إن" إنها لا تريد "ايجاد أعذار لهذه المأساة".

وقال جون بيليتيه "لم يتوقعه أحد. هذا كل شيء".

وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية في جنوب غرب الجزيرة وشتاء جاف بشكل غير طبيعي.

تأتي حرائق ماوي في أعقاب ظواهر مناخية قاسية أخرى في أميركا الشمالية هذا الصيف، حيث لا تزال حرائق الغابات مستعرة في أنحاء كندا فضلا عن موجة حر شديد في جنوب غرب الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس جو بايدن الاحد أنه يعتزم التوجه إلى هاواي في ضوء فداحة الكارثة.

اعلان"الشعور بالخسارة"

انتظر بعض السكان عند حاجز على الطريق لساعات على أمل أن يُسمح لهم بالدخول للبحث عن أحبائهم المفقودين وحيواناتهم وأغراضهم.

وبعد أن خدم 50 عامًا في كنيسة لاهاينا، استأنف القس أرزا براون الصلاة الأحد في مقصف بالقرب من كاهولوي أمام ما يقرب من 200 من السكان، بعد أن اتت النيران على الكنيسة وعلى منزله أيضا.

أمريكا تعود إلى اليونسكو بعد تصويت مرتقب للدول الأعضاء في المنظمة مشروب "برايم".. اشتهر على يوتيوب يضر بالأطفال ويثير ضجة في أمريكا وعضو كونغرس يطالب بالتحقيقمسؤول استخباراتي سابق: أمريكا تخفي طائرة مصدرها غير بشري

وقال القس لوكالة فرانس برس "نجتمع اليوم لنكون معا ونشجع بعضنا بعضا"، مشيراً إلى أنه "يشعر بالخسارة لأول مرة" مثل رعيته، على الرغم من تمضية حياته في "مساعدة الكثير من الناس على اجتياز كوارث عدة".

وأشارت الوكالة الفدرالية المسؤولة عن الاستجابة للكوارث الطبيعية إلى تضرر أو تدمير حوالي 2207 مبنى، معظمها سكني.

وتقدر تكلفة إعادة الإعمار بحوالى 5,52 مليار دولار في لاهاينا وحدها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سعيد حظ في فلوريدا يفوز بـ1.58 مليار دولار.. ثالث أكبر جائزة يانصيب في تاريخ الولايات المتحدة الصليب الأحمر يرفع قيود التبرع بالدم عن الرجال المثليين وثنائيي الجنس في الولايات المتحدة شاهد: انتشار غير مسبوق لمخدر الزومبي في شوارع مدينة كنسينغتون الأمريكية.. مشاهد مخيفة ومرعبة ضحايا كوارث طبيعية الولايات المتحدة الأمريكية حرائق غابات اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا الصين موسكو إيران فيديو فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا كوارث طبيعية الولايات المتحدة الأمريكية حرائق غابات الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا الصين موسكو إيران فيديو فلاديمير بوتين الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس: هاريس وترامب ضد الحياة

 أدلى بابا الفاتيكان فرنسيس برأيه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي، أمس الجمعة؛ حيث قال إن دونالد ترامب وكامالا هاريس "ضد الحياة"، مشيرا إلى موقفيهما بشأن الهجرة والإجهاض، على الترتيب. ومع ذلك حث المواطنين على الاختيار والتصويت، واصفا الامتناع عن التصويت بأنه "غير جيد" و"قبيح".

وخلال المؤتمر الصحفي الذي تم على متن الطائرة البابوية، بعد رحلة استمرت 12 يوما في جنوب شرق آسيا واقيانوسيا، تلقى فرنسيس طلبا لتقديم النصيحة للناخبين الكاثوليك في الولايات المتحدة بشأن اختياراتهم في انتخابات 2024 .

 

وقال فرنسيس الذي لم يذكر أيا من المرشحين بالاسم، وفقا لنص نشره موقع "فاتيكان نيوز" "كلاهما ضد الحياة: المرشح الذي يطرد المهاجرين والمرشحة التي تقتل الأطفال".

 

وفي رده، ربط فرنسيس تجربة المهاجرين في العصر الحالي بتعاليم الكتاب المقدس. وقال فرنسيس "الهجرة حق، وهي موجودة بالفعل في الكتاب المقدس وفي العهد القديم.. إبعاد المهاجرين، وعدم السماح لهم بالنمو، وعدم السماح لهم بالحياة هو أمر خاطئ، إنها قسوة".

 

وأشار فرنسيس إلى الإجهاض قائلا: "سواء أعجبتكم الكلمة أم لا، هذا قتل. الكنيسة تمنع الإجهاض لأنه يقتل".

 

وردًا على سؤال حول ما يجب على الناخبين فعله في الانتخابات، قال فرانسيس: "يجب على الإنسان أن يدلي بصوته ويختار الأقل شرا". ولم يحدد من هو المرشح الأقل شرًا، وقال "من هو الأقل شرا، المرأة أم الرجل؟ لا أعرف". وأضاف "كل إنسان يجب أن يفكر ويقرر وفقا لضميره".

مقالات مشابهة

  • مقتل 4 أشخاص في حرائق غابات اجتاحت مناطق سكنية في لوغانسك
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد
  • فيضانات عنيفة في أوروبا تسفر عن مقتل 17 شخصا والتشيك في مقدمة الدول المتضررة
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • إندلاع عدة حرائق عبر هذه الولايات
  • لحظة مقتل شاب على يد 4 أشخاص بسبب فتاة بشبرا الخيمة| شاهد
  • هدمت 65 ألف منزل.. فيضانات عارمة بميانمار تقتل 74 شخصًا على الأقل
  • البابا فرنسيس: هاريس وترامب ضد الحياة
  • مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.. جراء انفجار شاحنة وقود في هايتي
  • قتلى ومصابون في استهداف مدرسة شرق مدينة غزة