البوابة:
2024-10-05@08:43:52 GMT

اعتقال 10 اجانب يشتبه تورطهم بهجوم المرقد في ايران

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

اعتقال 10 اجانب يشتبه تورطهم بهجوم المرقد في ايران

اعتقلت السلطات الايرانية الاثنين، عشرة اشخاص جميعهم اجانب للاشتباه في صلتهم بالهجوم على مرقد شاه جراغ في شيراز جنوبي البلاد يوم الاحد، والذي خلف قتيلا وعدة جرحى.

اقرأ ايضاًقتيل و8 جرحى بهجوم على مرقد شاه جراغ في ايران

ونقلت وكالة "مهر" للانباء عن رئيس عدلية محافظة فارس كاظم موسوي قوله ان جميع المعتقلين العشرة هم من الاجانب، مشيرا الى ان اربعة منهم تم توقيفهم مساء الاحد.

واضاف موسوي ان المشتبه به الرئيسي والذي تم اعتقاله في موقع الهجوم عرف عن نفسه بانه يدعى رحمت الله نوروزوف، وهو يحمل جنسية طاجيكستان.

ولم يكشف المسؤول القضائي الايراني عن جنسيات المعتقلين الاخرين.

وقال أحمد وحيدي وزير الداخلية في تصريحالت للتلفزيون الرسمي من موقع الهجوم إن "الإرهابي" المعتقل كان يتعاون مع "شبكة تنشط" من خارج البلاد.

وقتل شخص واصيب ثمانية اخرون في هجوم شنه مسلح مساء الاحد، على مرقد جراغ في مدينة شيراز عاصمة محافظة فارس جنوب غربي ايران، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال عام.

وكان 13 شخصا لقوا مصرعهم واصيب 30 اخرون في هجوم استهدف مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم "شاه جراغ" في 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هجوم الاحد، لكن محافظ فارس محمد هادي إيمانية وجه أصابع الاتهام الى تنظيم داعش، فيما قال التلفزيون الرسمي ان المهاجم اراد "الثأر لإعدام إرهابيَيْن" دينا بالتورط في الهجوم.

 

#فيديو كاميرا مراقبة يوثق اللحظات الأولى لاقتحام مسلح، الأحد، مرقد
شاه شيراغ في مدينة #شيراز بإيران

مسؤول محلي قال إن الهجوم أسفر
عن مقتل شخص واحد على الأقل، مشيرًا أن السلطات ألقت القبض
على أحد المشتبه بهم.#الحقيقة_أولا #إيران
#مرقد_شاه_شيراغ #تدري pic.twitter.com/vUx1b4rtML

— تدري (@tadriuknow2) August 14, 2023

 

وكانت محكمة إيرانية اصدرت في اذار/مارس حكما بالاعدام على متهمين اثنين في الهجوم الاول الذي تبناه تنظيم داعش، وتم تنفيذ الحكم في الثامن من تموز/يوليو، بحسب ما ذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطات القضائية.

وبينما لم يحدد الموقع جنسية المدانين، لكنه قال ان احدهما اعترف بتعاونه مع التنظيم.

وقالت السلطات الايرانية ان المهاجم الرئيسي الذي ويدعى حامد بدخشان، فارق الحياة متأثرا بجروح اصيب بها اثناء اعتقاله من قبل قوات الامن.

كما اعلنت إنّها اعتقلت 26 "إرهابياً تكفيرياً" أجانب بينهم أفغان، لتورطهم في الهجوم.

ويعود اول هجوم اعلن داعش مسؤوليته عنه في ايران الى العام 2017، واستهدف حينها مقر البرلمان وضريح الخميني مؤسسة الجمهورية الاسلامية، وتمخض عنه 17 قتيلا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ايران شيراز مرقد شاه جراغ داعش مرقد شاه

إقرأ أيضاً:

هذا ما نعرفه عن الفلسطيني ضحية الصاروخ الإيراني

بالتزامن مع الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مساء الثلاثاء، أظهر مقطع فيديو التقطته كاميرا مراقبة أنبوبا معدنيا كبيرا يهوي من السماء ويسقط على رجل يمشي في شارع ليقتله على الفور. 

وقال شهود إن الضحية هو فلسطيني من غزة (38 عاما)، ويعتبر القتيل الوحيد المعروف حتى الآن في الهجوم الصاروخي الإيراني، وقد ووري الثرى اليوم الأربعاء.

وكان سامح خضر حسن العسلي يقيم في مجمع لقوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة حين قتل بحطام صاروخي متساقط خلال هجوم أمس الذي قالت إسرائيل إن أنظمة دفاعها الجوي أحبطته إلى حد كبير.

ويقيم نحو 700 عامل من غزة في مدينة أريحا بغور الأردن منذ بدء الحرب في غزة قبل عام تقريبا.

وعلى خلاف الإسرائيليين الذين ذهبوا إلى الملاجئ بعد انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء البلاد، خرج كثير من الفلسطينيين في الضفة الغربية لمشاهدة الصواريخ والانفجارات في أثناء اعتراض دفاعات الجو الإسرائيلية لها.

 

وكان المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات، إن المواطن الذي توفي في مدينة أريحا جراء إصابته بشظايا صاروخ، هو سامح خضر حسن العسلي، وقد توفي في المكان نتيجة إصابته المباشرة في الرأس، مشيرا إلى أنه أحد العمال المستضافين في معسكر قوات الأمن الوطني بمنطقة نويعمة.

وقد دشن الهجوم الصاروخي الإيراني مرحلة جديدة محتملة في الحرب التي اندلعت بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي. 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لتنسيق الرد على ايران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية في إسرائيل خلال الساعات المقبلة
  • مسؤول أمريكي: المنشآت النووية ليست مستبعدة في الهجوم الاسرائيلي على ايران
  • اعتقال شاب مصري في بيرغامو بتهمة التحريض على الإرهاب: خطة لتفجير كنيسة محلية
  • السويد ترجح وقوف ايران وراء الهجمات على السفارات الإسرائيلية
  • الشرق الاوسط.. على شفا حرب شاملة
  • كيف يمكن لإسرائيل أن ترد على الهجوم الصاروخي الإيراني؟
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا
  • صحة الدقهلية: ضبط 1200 كيلو وإعدام نصف طن أغذية يشتبه فى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي
  • هذا ما نعرفه عن الفلسطيني ضحية الصاروخ الإيراني
  • تقديرات بهجوم إسرائيلي على إيران خلال أيام – هذه الأهداف المحتملة