جريدة الوطن:
2024-10-06@01:10:55 GMT

توصية بالتوجه للابتكار فـي الأمن السيبراني

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

صلالة ـ العُمانية: أوصى «منتدى حداثة لصناعة الأمن السيبراني» الذي نظَّمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات في فندق ميلينيوم صلالة على مدى يومين، بمشاركة 10 جهات حكوميَّة وخاصَّة بضرورة تعزيز التوجُّه نَحْوَ الابتكار في مجال الأمن السيبراني على مستوى القطاعَيْنِ العامِّ والخاصِّ، وحثِّ المؤسَّسات الأكاديميَّة على تشجيع برامج البحث والتطوير في الأمن السيبراني.

ومن بَيْنِ التوصيات التي خرج بها المنتدى دعم تطوير وإنشاء الشركات الناشئة في هذا المجال، وتطوير القوانين والتشريعات الخاصَّة بتقديم خدماته. وأكَّد المنتدى على أهمِّية تطوير ومراجعة القوانين الخاصَّة بالأمن السيبراني ومكافحة جرائم تقنيَّة المعلومات بشكلٍ دَوْري لمواكبة التحدِّيات المُتجدِّدة، ودعم توطين تقنيَّات الأمن السيبراني وتشجيع تطوير الصناعات الوطنيَّة. وقد اشتمل برنامج اليوم الختامي على جلسة عمل بعنوان «تمكين ابتكارات الأمن السيبراني والاستثمارات ومصادر التمويل» تضمنت ورقتَي عمل تناولت الأولى فرص العمل الحُر وتطوير الاقتصاد الرَّقمي في سلطنة عُمان، وتناولت الثانية إدارة الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

منتدى الأمن السيبرانى للمؤسسات الحكومية يناقش تحسين القدرات الأمنية الرقمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة الشرق الأوسط لخدمات تكنولوجيا المعلومات (MCS)، الموزع والشريك الاستشاري الإقليمي لحلول تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في مصر وأفريقيا، انطلاق فعاليات منتدى "الأمن السيبراني: رؤى واستراتيجيات فعالة للمؤسسات الحكومية"، بالتعاون مع "الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات" (NTRA) ويأتي ضمن فعاليات الشهر العالمي للوعي بالأمن السيبراني في أكتوبر.

وشهد مشاركة نخبة من الشركات العالمية، مثل F5، Palo Alto Networks، وTrellix، وبحضور أكثر من 120 متخصصًا في مجالات التحول الرقمي والأمن السيبراني من مختلف مؤسسات وهيئات الدولة، للتركيزعلى رفع الوعي بالمستجدات العالمية في قطاع الأمن السيبراني الحكومي، وتوفير منصة لتبادل الخبرات بين الخبراء والمؤسسات الحكومية.


ويهدف المنتدى إلى دعم تطوير السياسات والإجراءات الفعالة لمواجهة التهديدات السيبرانية، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات لتحسين القدرات الأمنية الرقمية، وتسليط الضوء على أهمية تبني ممارسات حديثة في التدريب وتطوير الكوادر البشرية لمواجهة التهديدات السيبرانية الحالية والمستقبلية، وتطوير خطط استجابة فعالة للحوادث السيبرانية للحد من الأضرار.


ومن جانبه صرح الدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشؤون الأمن السيبراني، أن المنتدى يمثل نافذة حقيقية لعرض الاهتمام الكبير الذي تحظى به صناعة الأمن السيبراني على الصعيد القومي، مؤكدًا أن التحول الرقمي الذي تتبناه الحكومة المصرية فرض ضرورة ملحة لتطبيق معايير الحماية الرقمية، مشيرًا إلى أن الأمن السيبراني أصبح أحد قضايا الأمن القومي في ظل المتغيرات العالمية.

 

وأكد المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة MCS، أن المنتدى يعكس أهمية التعاون بين جميع أطراف المنظومة لتعزيز الممارسات الآمنة في التحول الرقمي المصري، مشيرًا إلى أن هذا الحدث يتوافق مع استراتيجية MCS التنموية لدعم التنمية الرقمية الآمنة للهيئات الحكومية.

وتضمن المنتدى جلسة نقاشية حول التغيرات الجديدة في مجال الأمن السيبراني وكيفية تهيئة المؤسسات الحكومية للتصدي للمخاطر الرقمية. شارك في الجلسة عدد من القيادات التنفيذية من الشركات العالمية، بالإضافة إلى جلسات فنية لنقل التقنيات الحديثة واستعراض أبرز المخاطر الرقمية التي تواجه المؤسسات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • "التقنيات المتكاملة" تعرض أحدث حلول الأمن السيبراني والبنية التحتية الرقمية في مؤتمرها السنوى
  • منتدى الأمن السيبرانى للمؤسسات الحكومية يناقش تحسين القدرات الأمنية الرقمية
  • 13 أكتوبر.. انطلاق مؤتمر ومعرض "GITEX Expand North Star 2024"
  • إيتيدا: ندعم الشركات الناشئة والمهنيين المستقلين
  • الأمن السيبراني يصدر تحذير عالى الخطورة من منتجات أبل 
  • «الأمن السيبراني» يحذر من حملة احتيال إلكتروني
  • الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • حصة بوحميد تؤكد أهمية تطوير العاملين في القطاع الاجتماعي بالابتكارات الحديثة
  • مؤسس Taskedin: تكني منصة للتواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني