قال علي فاروق، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، إن عدد المصريين المتواجدين الآن على الأراضي الأوكرانية يتراوح بين 500 و600 ما بين مقيم وعامل وعدد من الطلاب، منهم من كان يدرس بالعام الأخيرة له ولذلك فضل المكوث واستكمال الدراسة أونلاين.

 

وكشف علي فاروق، في ندوة الوفد، تفاصيل جديدة بشأن أوراق الطلبة المصريين بأوكرانيا، خاصة بعد نزول العديد منهم لمصر للالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

 

 

وأكد "فاروق" على التنسيق التام مع المسؤولين في السفارة المصرية والجامعات في أوكرانيا، فضلًا عن غرف العمليات التي بها مجموعات خاصة بكل جامعة، تم تدشينها لاستخراج أوراق الطلاب المصريين بأوكرانيا منعًا لإستغلال الوضع من السماسرة هناك.

 

ونوه أن الوضع في أوكرانيا وقت عمليات الإجلاء كان صعبًا للغاية ليس فقط أمنيًا ولكن أيضًا بسبب وجود السماسرة الذين يستغلون الأوضاع حتى في الحروب، وواجهنا أيضًا هذه النوعية أثناء محاولات إستخراج أوراق الطلبة من الجامعات بأوكرانيا، لذلك قمنا بتعيين محامي قانوني للعمل على ذلك ليكون الوصلة المباشرة بين الطلبة وبين الجامعات وذلك لحماية الطلبة من هؤلاء السماسرة ودفع مبالغ باهظة استغلالًا للوضع .

 

وأكد رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، أن 90% من الجامعات تم استخراج أوراق الطلبة منها، وتم توثيقها من الخارجية والسفارة وإرسال الأوراق بالمبالغ التي تم دفعها قانونيًا لهم.

 

وتابع علي فاروق: “ هناك جامعات لم يتم استخراج أوراق الطلاب منها محتاجين ضغط على الجامعات عشان نسرع في استلام الأوراق، لأن الجامعات تستغل ده وتلزم الطالب بدفع مصاريف باهظة نتيجة دخول سنة دراسية جديدة عليه وهذا غير قانوني لأن بالفعل السفارة أخطرت الجامعات بضرورة سحب الأوراق وعدم الممطالة”.

 

وإستضافت "بوابة الوفد الإلكترونية"، اليوم الإثنين، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، الاستاذ علي فاروق، والذي يتواجد في مصر تلك الفترة بعد مشاركته بمؤتمر المصريين بالخارج تلبية لدعوة السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، له لحضور هذا المؤتمر الهام.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور وجدي زين الدين، رئيس تحرير جريدة وبوابة الوفد الإلكترونية، ومجدي حلمي، المشرف العام على بوابة الوفد الإلكترونية.

 

يذكر أن علي فاروق، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، قد قام بدور كبير في عمليات إنقاذ الطلاب المصريين من اوكرانيا بعد اندلاع الحرب الروسية السنة الماضية، وذلك بالتواصل ومتابعة وزارتا الهجرة والخارجية حتى نجاحهم لحل الأزمة بشكل نهائي، فضلا عن حرصه على مساعدة الطلاب في إيجاد اوراقهم الثبوتية من الجامعات لتقديمها في مصر لإستكمال دراستهم، خاصة بعد تدمير الجامعات هناك بسبب الحرب.

e28a355f-cbc4-4b16-b4d9-7f25dd9b0109 c0a7cc78-af73-434f-b7cd-af47f1c9dbdf 5d683ae0-996b-4f79-ac8a-9b37f4ab591e 6b91870d-f572-4271-a5ac-9e4cace99633 dae726a5-588e-4231-b721-a086db4f3a5a

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على فاروق رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا علی فاروق

إقرأ أيضاً:

مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي

مبادرة «ابدأ» من أهم المبادرات الوطنية التي أطلقتها الحكومة المصرية بهدف النهوض بالقطاع الصناعي وتحقيق التنمية المستدامة. تهدف المبادرة إلى توطين الصناعات الوطنية، ودعم الشباب والعمالة لمتطلبات أسواق العمل الداخلية والخارجية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في المجال الصناعي.

وتقدم مبادرة «ابدأ» مجموعة متنوعة من البرامج والدعم للمشروعات الصناعية في مختلف المراحل، بدءًا من الأفكار الريادية وحتى المشروعات القائمة التي تسعى إلى التوسع والتطوير. تشمل أنواع المشروعات التي تدعمها المبادرة:

أنواع المشروعات التي تدعمها مبادرة «ابدأ»

وحددت مبادرة «ابدأ» من خلال موقعها الرسمي عن المشروعات الصغيرة والكبيرة والمتناهية الصغرى، التي تعمل على تدعيمها بشكل كامل لتحقيق النجاح في للصناعة المصرية، بالإضافة الى الدور الكبير الذى تلعبه المبادرة في دعم الطلبة والطالبات، وذلك من خلال الآتي:-

- للطلبة والطلبات فرص التقديم للدراسة في المدارس الوطنية للعلوم التقنية.

- مساعدة المصنع القائم الذي يحتاج إلى دعم.

- دعم المستثمر الصناعي الذي يرغب في إقامة مشروع ويحتاج إلى دعم.

- دعم التقديم لمبادرة «معداتك شركتك».

- إتاحة الفرصة للاشتراك في البرنامج الخاص بالتحول الرقمي للمصانع المصرية.

رابط التواصل مع مبادرة «ابدأ»

وضمن رغبة المبادرة في التسهيل على المستثمرين الراغبين في الاستفادة من دعم المبادرة، حددت مبادرة «ابدأ» رابط إلكتروني للتواصل السريع معها من هنــــــا، يختار من خلاله كل مستثمر نوع الدعم المطلوب، ويدخل البيانات المتعلقة به وبمشروعه بدقة.

توطين 23 صناعة جديدة

جدير بالذكر أنَّ مبادرة «ابدأ» نجحت خلال سنوات قليلة في توطين 23 صناعة جديدة في مصر، إذ جرى إقامة كيانات صناعية بإجمالي 1.23 مليار دولار، وتُقدر حاليا استثماراتها  في 8 قطاعات صناعية بـ23 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • ياسر صادق يكشف عن تخبط في تعيين الحكام في دورة الترقي بسبب واقعة نادر قمر الدولة
  • هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها
  • تمهيداً لتنسيق الجامعات.. المكتب الثقافي المصري بأبوظبي يستعد لنتيجة الثانوية العامة
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • أي دور يلعبه حراك الجامعات بالساحة السياسية؟
  • بالأسماء.. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
  • فقيه قانوني.. من هو الدكتور عبدالفتاح نور الدين محافظ سوهاج الجديد؟
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • الطلبة الموفدون مطالبون بالعودة قبل سبتمبر المقبل