قال المهندس عوني الكلوب، رئيس المنتدى العربي للزراعة، إن الأزمة التي تحاصر العالم الآن، تتعلق في الأساس بالتداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، وعن الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على سلاسل إمدادات الغذاء في العالم.

الاتفاقية الإطارية للمناخ

وأضاف رئيس المنتدى العربي للزراعة، خلال مداخلة عبر سكايب من عمّان مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج «مطروح للنقاش»، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الاثنين، أن غالبية الدول، خاصةً الكبرى منها، لم تلتزم بتنفيذ التعهدات التي تم قطعتها في مؤتمرات المناخ المتتالية، بما في ذلك مؤتمر باريس، مشيراً إلى أن خسائر الجفاف في 2022، بلغت نحو 40 مليار دولار.

ولفت إلى أن العالم على ما يبدو غير جاد في تنفيذ التزامات خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وأضاف: «نحن ذاهبون إلى أزمة غذائية لا أحد يعلم مداها»، لافتاً إلى أن هناك أنباء عن تدمير البني التحتية في عدد من الموانئ الأوكرانية.

الحبوب الأوكرانية والروسية

وأوضح أن «المنطقة العربية تعتمد بشكل كبير على الحبوب الأوكرانية والروسية، وقمة الجزائر الأخيرة ركزت على الأمن الغذائي، ولا يعقل أن نظل كعرب ننتظر بواخر الحبوب تأتي لنا بالطعام من البحر»، معرباً عن تمنياته بأن يكون هناك تحرك جدي من الدول العربية، في مسألة الأمن الغذائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية الحبوب الأوكرانية روسيا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي

أشاد سورانجل ويبس جونيور رئيس بالاو، بالدور القيادي للإمارات، والقمة العالمية للطاقة الخضراء في مواجهة التغير المناخي.

وأكد رئيس بالاو، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات على هامش الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، أن "الإمارات أظهرت التزاماً قوياً في مواجهة التغير المناخي من خلال استثماراتها في التكنولوجيا الخضراء ودعمها ودفعها باتجاه الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر". وأشار إلى أهمية التعاون مع دولة مثل الإمارات، والاستفادة من تجربتها وابتكاراتها في  الطاقة النظيفة، لمواجهة التحديات المناخية.
وقال إن "الدول الجزرية الصغيرة، مثل بالاو، هي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية رغم أنها تُساهم بأقل نسبة من الانبعاثات، ونحن هنا لنؤكد أن العمل هو المفتاح".
ودعا سورانجل ويبس جونيور، الدول المتقدمة، إلى تقديم دعم مالي لا يقتصر على القروض فقط، بل المِنح، لتسهيل الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.
وقال: "يجب أن تتحمل الدول الصناعية الكبرى مسؤوليتها في تقديم الدعم، ولا يمكن أن تكون التوقعات بأن نتحمل العبء بأكمله بأنفسنا، لاسيما أننا جميعاً نعاني مناخياً بسبب مسؤولية تلك الدول، عن غالبية الانبعاثات".

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل في 7 أيام.. مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية.. ووزير العمل يتعهد بتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات
  • سارة بدر: هناك اعتراف عالمي بمنتدى شباب العالم كمنصة دولية لتمكين الشباب
  • «التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية
  • للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • مناقشات مثمرة بالمنتدى العربي للإسكان والتنمية الحضرية
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي