صلالة- العُمانية

أقيمت أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ندوة علمية بعنوان "اللبان والتراث الثقافي"، نظّمها الفريق البحثي لمرويات الحياة الاجتماعية الخاصة باللبان.

واشتملت أعمال الندوة التي شارك فيها مجموعة من المختصين في التراث الثقافي على أربع أوراق عمل، وتقديم عرض مرئي عن ارتباط اللبان العُماني بالحياة الاجتماعية والحضارات القديمة، إضافة إلى معرض مُصاحب يضم مجموعة من اللوحات الفنية ونماذج لأجود أنواع اللبان والأدوات التقليدية المستخدمة في عملية استخراجه.

وفي بداية أعمال الندوة قدّم الدكتور عامر بن عدلي الكثيري ورقة عمل تناولت مشروع "مرويات اللبان والحياة الاجتماعية: المنهجية والمحاور والرهانات والتحديات"، تناول فيها المأثورات المرتبطة بشجرة اللبان ومجالاتها الاقتصادية والاجتماعية واللغوية، بالإضافة إلى واقع الحياة الاجتماعية المرتبطة باللبان.

بعد ذلك تطرّق عبدالعزيز بن أحمد المعشني إلى العناصر البشرية وتفاعلاتها في حصاد اللبان من خلال عدة محاور، من بينها تعريف منازل اللبان وأركانها، وأنظمة العمل في حصاده، ومراحل العمل في منازل اللبان، والعناصر البشرية المرتبطة به، فضلًا عن القيم الإنسانية في مجتمع اللبان.

وألقى عمر بن سعيد الشحري ورقة عمل حول دراسة "أوجه الاستفادة من التراث الثقافي: اللبان أنموذجًا"، تطرق خلالها إلى مجالات الاستفادة من التراث الثقافي المستمد من المرويات الشفوية المتعلقة بالحياة الاجتماعية الخاصة باللبان، مبيّناً أن الطرق التقليدية لجرح شجرة اللبان يمكن أن تشكل رافدًا للباحثين في المجال البيئي للبحث في سبل الانتفاع من أشجار اللبان دون الإضرار بها.

من جانبها، قدّمت الدكتورة مريم بنت سعيد البرطمانية ورقة عمل بعنوان "تجارة اللبان في ظفار عبر طريق الحرير البحري في العصر الإسلامي الوسيط" أشارت من خلالها إلى مسالك طريق الحرير البحري الواصل بين سلطنة عُمان والصين في العصر الوسيط بحسب المصادر التاريخية والجغرافية.

يُشار إلى أن الندوة انطلقت تحت رعاية سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستقبل وزارة الأوقاف العام الهجري الجديد 1446هــ بأكثر من 500 ندوة علمية غدًا الثلاثاء 2 يوليو 2024م.

وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف وعنايتها بالقرآن الكريم، تعقد ختمة قرآنية كاملة مرتلة يوم الأحد المقبل 7 يوليو 2024م بالمقارئ النموذجية، والتي تقوم بختم القرآن الكريم ختمة مرتلة كاملة بالتوازي عقب صلاة الظهر، بحيث يتم ختمها مع كبار القراء وشباب الأئمة المتميزين عقب صلاة المغرب بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة.

يأتي ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف الدعوي والتثقيفي.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • الشيخة سلامة بنت حمدان وحرم الرئيس الفلبيني: إثراء المشهد الإبداعي الثقافي في البلدين