بوابة الوفد:
2024-09-08@22:58:25 GMT

هرم هوارة بالفيوم يخطف أنظار الأفواج السياحية

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

يعتبر هرم هوارة رمزا للحضارة المصريه القديمة وهو يحظى بإقبال كبير من الزائرين من مختلف الدول للاستمتاع بمشاهدة تصميمه المميز كونه أحد الرموز الهامة بمحافظة الفيوم.

وأوضحت الدكتورة نرمين عاطف مدير ادارة الوعى الاثرى أن المناطق الأثرية بمحافظة الفيوم تشهد فى الفترة الأخيرة انتعاشة سياحية كبيرة بزيادة اعداد الأفواج السياحية متعددة الجنسيات.

 

وتقوم إدارة الوعى الاثري بمنطقة اثار الفيوم تحت رعاية الدكتور علي البطل مدير عام اثار الفيوم، برصد حركة السياحة بالمناطق الاثرية بمحافظة الفيوم ومتابعتها بصورة دورية، فى اطار توجيهات قيادات وزارة السياحة والآثار بضرورة الإهتمام بالمناطق الأثرية وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية.. 

وفد سياحي فرنسي يزور هرم هوارة بالفيوم… 

واشارت مدير إدارة الوعى الاثري بالفيوم إلى أن منطقة هرم هوارة الأثرية استقبلت اليوم وفداً من فرنسا قاموا بزيارة محافظة الفيوم للاستمتاع بالأجواء الطبيعية الخلابة، وما تحويه من مقومات متفردة في المجالات البيئية والأثرية، قام الوفد خلالها بزيارة هرم هوارة وأبدى سعادته بزيارة المنطقة الاثرية وأبدى سعادته بحسن استقبال وتنظيم العاملين بمنطقة هرم هوارة الأثرية، وذلك في إطار حرص ادارة الوعى الاثري، على تنشيط الحركة السياحية بالمحافظة لدورها الكبير في دعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل للمواطنين.

الجدير بالذكر أن هرم هوارة هو أحد أهرامات مصر، بناه فرعون مصر إمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هوارة على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم. وهو من الطوب اللبن المكسي بالحجر الجيرى، وكان الارتفاع الاصلي للهرم 58 متر وطول كل ضلع 105 متر، ولم يبقى من ارتفاعه الآن سوى 20 مترا، ويحتوي الهرم على دهاليز وحجرات كثيرة، تنتهي بحجرة الدفن، وجد بها تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة من حجر الكوارتزيت يصل وزنها إلى 110 طن، وكان باب الغرفة مغلقا بحجر ضخم يغلقا ساقطا عن طريق تسريب رمل تحته إلى غرفتين صغيرتين جانبيتين، حتى لا يستطيع اللصوص دخول حجرة التابوت من هذا الباب.
 

بدأ الملك أمنمحات الثالث بناء هرمه الثاني في العام 15 من حكمه وأعطاها اسم «امنمحات عنخ» ومعناها عاش امنمحات، وكان سبب بنائه للهرم الثاني أن هرمه الأول في دهشور لم يفي بمتطلباته، وتم بناء الهرم الثاني مثلما كانت بنية هرمه الأول من الطوب النيء ما عدا زاوية انحدار الهرم التي كبرت لتصبح 48.5°، وكانت التغطية الخارجية للهرم مبنية كالعادة من الحجر الجيري، ولكن الهرم فقد تلك التغطية في العصور القديمة، ثم أتى التآكل المناخي على جسم الأساسي من الهرم، كما يعتبر هذا الهرم آخر هرم يبنى في عهد الفراعنة بهذا الحجم الكبير. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهرم الآثار الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

شاهد.. هيفاء وهبي تخطف أنظار جمهورها في الساحل الشمالي (صور)

شاركت النجمة هيفاء وهبي جمهورها صور لها من الساحل الشمالي بأحدث ظهور لها، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام ”.

 

وظهرت “وهبي” وهي ترتدي جامبسوت مشجرة باللون الاصفر،وشنطة يد باللون الأخضر، وظهرت في أحد الأماكن العامة في مراسي الساحل الشمالي، ووضعت ماكياج مناسب لها، وتركت شعرها منسدلا مما أثار تفاعل وإعجاب عدد كبير من المتابعين معها.

أخر أعمال هيفاء وهبي الغنائية

 

 

و تعيش النجمة هيفاء وهبى حالة من النشاط الفنى، حيث حققت نجاحًا من خلال أغنيتها الجديدة "يا نحلة" والتى طرحتها على موقع "يوتيوب"، والأغنية من كلمات مصطفى حسن، وألحان بلال سرور، وتوزيع وفواصل موسيقية هاني ربيع، وميكس وماستر سليمان دميان. 

 

كلمات أغنية “يا نحلة” لهيفاء وهبي

 

علشان أنضف منه وافوق
محتاجه غساله ومسحوق
وآخد مشاعري فومين
وانقعها في كلور
وأعصر قلبي واسيبه يومين
في الشمس منشور
كان بقعة كان تيت تيت تيت
كان فيروس في الزور 
كان عدوى الله يكون في عونها
اللي عليها الدور
واللي لسعتيه يا شوربة
لازم يخاف منك
لمّي دموعك يا عيني
أهو غار بعيد عنك 
خلاص - خلاص
يا نحلة لا تقرصيني
ولا عايزة عسل منك
كان هم كبير وانزاح
محبوسة ولقت المفتاح
وكإِن حياتي كان فيها تراب 
بس أنا نفضته
كان عمري هيتسرسب
بس لحقته ولقطته
ويا ميلة بخته اللي بيغرز
ده يا ميلة بخته
واللي بينفد بجلده
ده يا حظه يا بخته
واللي لسعتيه يا شوربة
لازم يخاف منك
لمّي دموعك يا عيني
أهو غار بعيد عنك 
خلاص - خلاص
يا نحلة لا تقرصيني
ولا عايزة عسل منك

 

 

أحدث أعمال الفنانة هيفاء وهبي السينمائية

ومن الجدير بالذكر أن الفنانة هيفاء وهبي إنتهت مؤخرًا من تصوير فيلمها الجديد الذي يحمل إسم "ولاد المحظوظة" ومن المفترض عرض الفيلم خلال الفترة المقبلة، وهو فيلم تدور أحداثه في إطار رومانسي لايت كوميدي، وهو من تأليف هيثم سعيد والإخراج للمخرج مرقس عادل.

 

التصالح بين هيفاء وهبي وياسر الحريري

 
وأعلنت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان مصطفى كامل، عن انتهاء الأزمة بين النجمة اللبنانية هيفاء وهبي ومنظم الحفلات ياسر الحريري، والتي نشأت بسبب خلاف حول حفل أقيم في الساحل الشمالي. تم التوصل إلى تصالح بين الطرفين، مما أدى إلى إنهاء النزاع.

 

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانًا أكدت فيه إلغاء قرار منع إصدار تصاريح العمل لهيفاء وهبي في مصر، مؤكدة أن الفنانة الآن لديها كامل الحقوق لممارسة نشاطها الفني والحصول على التصاريح اللازمة للعمل داخل البلاد.

 

رفع الإيقاف من نقابة المهن التمثيلية


كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي، عن رفع الإيقاف عن هيفاء وهبي بعد انتهاء أزمتها مع شركة "الريماس" للتصالح بينهما وتم التنازل وديًا عن الشكوى التي كانت مقدمة ضدها من قبل الشركة، مما يسمح لها بمزاولة أنشطتها الفنية بشكل طبيعي.

مقالات مشابهة

  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • لامين يامال يخطف الأنظار بهذه اللقطة من مباراة إسبانيا وسويسرا
  • لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم
  • لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم
  • بلال الراشدي يخطف لقب بطولة فردي العموم للطاولة
  • بينار دينيز وكان يلدريم يستعدان الزواج في روما
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى «حياة كريمة» في الفيوم
  • عدن.. وفاة امرأة غرقًا في البحر أمام أنظار زوجها
  • شاهد.. هيفاء وهبي تخطف أنظار جمهورها في الساحل الشمالي (صور)
  • دوريات الأفواج الأمنية بجازان تحبط تهريب نحو 47 ألف قرص مخدر