عقدت ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ورومانيا ومولدوفا وأوكرانيا اجتماعا لبحث زيادة طاقة تصدير الحبوب الأوكرانية.
عقب الاجتماع، قال سورين جريندانو وزير النقل الروماني إن بلاده تستهدف زيادة طاقة العبور الشهرية للحبوب الأوكرانية إلى ميناء "كونستانتا" الرئيسي على البحر الأسود إلى أربعة ملايين في الأشهر المقبلة وخصوصا عبر نهر الدانوب.


وأوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم. وهي الآن تحاول استئناف تصدير منتجاتها الزراعية بعد أن انسحبت روسيا من اتفاق العبور الآمن للحبوب عبر البحر الأسود والذي استمر لعام وتوسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.
وقبل انسحاب روسيا من اتفاق الممر الآمن، كانت موانئ الدانوب تمثل نحو ربع صادرات الحبوب الأوكرانية. ويتم تحميل الحبوب عبر مياه النهر في رومانيا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ثم تصل إلى ميناء "كونستانتا" الروماني على البحر الأسود.
وأضاف جرايندانو أنه مع تعيين عدد أكبر من الموظفين لتسهيل مرور السفن إلى قناة "سولينا" في نهر الدانوب، ومع الانتهاء من مشروعات للبنية التحتية التي يمول الاتحاد الأوروبي عددا منها قد تعزز رومانيا من قدرتها على النقل.
وقال جريندانو، بعد اجتماع مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومولدوفا وأوكرانيا في بلدة "جالاتي" على نهر الدانوب "أكدت على أهمية السكك الحديدية الرومانية وطرق النقل البري والبحري للحفاظ على تدفق متواصل للصادرات الأوكرانية".
وأضاف "كان اجتماعا جيدا سيقودنا خلال الإجراءات المتفق عليها لرفع طاقة عبور الحبوب من أكثر من مليوني طن شهريا في الوقت الحالي إلى نحو أربعة ملايين طن في الأشهر المقبلة".
وقال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، الذي حضر الاجتماع، إن نهر الدانوب ما زال "أحد الطرق اللوجستية الرئيسية والجذابة لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية".
في السياق ذاته، قالت البحرية الرومانية إنها نشرت سفينة وطائرة هليكوبتر، اليوم الاثنين، للبحث عن ألغام على ساحل البلاد على البحر الأسود بعد تعرض رصيف بحري في منتجع "كوستينيشتي" الساحلي لأضرار جسيمة في انفجار.
والبحر الأسود مهم لشحنات الحبوب والنفط ومنتجاته وتتقاسمه بلغاريا ورومانيا وجورجيا وتركيا وأوكرانيا وروسيا.
وقالت البحرية الرومانية إن غواصين ما زالوا يحققون للتأكد من احتمال أن يكون لغم هو السبب في الانفجار الذي أصاب الرصيف البحري ولم يسفر عن ضحايا.
وتشترك رومانيا في حدود بطول 650 كيلومترا مع أوكرانيا، وتستضيف نظاما دفاعيا صاروخيا باليستيا أميركيا. كما تستضيف، منذ العام الماضي، مجموعة قتالية دائمة تابعة للحلف على أراضيها.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تدلي ببيان بشأن جبهات القتال هجمات تستهدف مدينة أوديسا الأوكرانية الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صادرات الحبوب أوكرانيا حبوب البحر الأسود اتفاق تصدير الحبوب الاتحاد الأوروبی البحر الأسود نهر الدانوب

إقرأ أيضاً:

الأرصاد عن طقس الجمعة.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الجمعة أن الفرصة لاتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مرتفعات منطقتي جازان وعسير، في حين تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، القصيم، الحدود الشمالية، كذلك على طول طريق الساحل الممتد من الليث إلى جازان.

 وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة تصل إلى اكثر من 40 كم/ساعة باتجاة خليج العقبة كذلك على مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

ولفت إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 25-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» عن طقس السبت: رياح مثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الأرصاد عن طقس الجمعة.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق
  • الطقس اليوم الخميس 4 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة في أنحاء البلاد
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً