الرقة-سانا

تركز اللقاء الحواري الذي أقامته محافظة الرقة في مدينة دبسي عفنان بريف الرقة الغربي المحرر اليوم، على أهمية التشاركية والمسؤولية المجتمعية في عمل المجالس المحلية.

وبين محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة في تصريح لمراسل سانا أن اللقاء هو استكمال للبرنامج الحواري الذي أطلقته وزارة الإدارة المحلية والبيئة في مجال تمكين عمل المجالس المحلية بالتشاركية مع المجتمع المحلي، لمساعدتها على ممارسة دورها التنموي والخدمي.

وأكد خليفة ضرورة أن يكون عمل المجالس المحلية شفافاً أمام المجتمع لتكون فاعلة وقادرة على إحداث تغيير إيجابي في الوحدة الإدارية، مشيرا إلى أهمية إيجاد الحلول وتأمين متطلبات المواطنين، وتعزيز وتعميق العمل التشاركي في دعم عمل المجالس المحلية، وإعطائها المزيد من الاستقلالية من خلال رؤى وأفكار ومقترحات تشمل مختلف الجوانب.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات عبد الخلف، أشار إلى ضرورة تحمل الأفراد والمؤسسات مسؤوليات النهوض بعمل المجالس المحلية، وتنفيذ مبادرات متنوعة في مجال التشاركية، والسعي لإيجاد مشروعات مستدامة.

رئيس مجلس مدينة دبسي عفنان عيسى الحمادة، لفت إلى ضرورة دعم عمل المجالس المحلية من الناحية الفنية والتنظيمية والمادية لتنفيذ المشروعات التنموية، فيما أكد مختار قرية دبسي فرج محمد الأحمد أهمية تجاوز الروتين، كونه أحد أسباب عدم تقدم عمل المجالس المحلية.

وأكد عدد من المشاركين ضرورة توسيع دائرة الحوار وطرح الأفكار والمقترحات القابلة للتنفيذ، ووضع خطط للتنمية وتشكيل لجان خاصة بها في كل وحدة إدارية، والبحث عن الموارد المستدامة واستقطاب الفعاليات الاقتصادية والمحلية والتشارك معها.

وأشاروا إلى أن القانون أعطى كامل الصلاحيات للمجالس المحلية لكن لا توجد معرفة وإحاطة كافية به من قبل البعض، ما يتطلب إخضاعهم لدورات للتعريف به وبالقانون المالي ليتمكنوا من تحقيق التنمية عبر التشاركية مع مختلف الجهات.

محمد الفرج

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)

كشف الدكتور ياسر شويتة الخبير الاقتصادي، أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبى المشترك الذى ستستضيفه القاهرة خلال الفترة من 29 و30 يونيو، مؤكدًا أنه حدث اقتصادي كبير جدا في توقيت بالغ الأهمية.

النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري_الأوروبي يعكس ثقة العالم في الاقتصاد المصري انطلاق مؤتمر صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة “الحدث اليوم” الخميس، أنه يوجد تحديات كبيرة في الشرق الأوسط تحيط بالدولة المصرية ورغم ذلك فأن القاهرة تثبت للعالم أنها قادرة استضافة هذا المؤتمر الذي يصحبه عدد كبير من وفود دول الاتحاد الأوروبي.

مصر تعول على المؤتمر لطرح فرص استثمارية

وأشار إلى أن مصر تعول على هذا المؤتمر في طرح كل الطرق الاستثمارية المتاحة داخل الدولة في كل القطاعات المختلفة.

تابع: “من المقرر أن تطرح الدولة المصرية تجربتها الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال المؤتمر، ويعد فرصة جيدة لدول الاتحاد الأوروبي للتعرف على الخطوات التي اتخذتها مصر بشأن تطوير البينة التحتية في كل القطاعات”.
 

مقالات مشابهة

  •  معسكر شباب «الشعب الجمهوري» يزور دور المسنين والأيتام في بورسعيد (صور)
  • أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • وحدة المجتمع.. ضرورة تنموية
  • 116 ألف مسجلا في انتخابات المجالس البلدية
  • في الجامعة الأنطونية... حلقة حواريّة عن تنظيم قطاع رياضات الهواء الطّلق
  • التنمية: مبادرة " سند الخير" تعد بلورة حقيقية لأهداف الوزارة بتلبية الاحتياجات المجتمعية للمواطن
  • بريطانيا تُجدد دعمها للعملية الانتخابية في ليبيا
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة