تونس-سانا

لقي 5 مهاجرين مصرعهم، واعتبر 7 آخرون في عداد المفقودين بعد غرق مركب كان يقلهم قبالة سواحل محافظة صفاقس التونسية وسط البلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي قوله: إنه كان على متن القارب 35 مهاجراً بينهم نساء وأطفال.

وأوضح أنه تمت إغاثة 23 شخصاً وانتشال 5 جثث، بينما لا يزال 7 أشخاص مفقودين.

ويعد البحر المتوسط بحسب منظمة الهجرة الدولية أخطر طرق الهجرة في العالم، حيث يحاول مئات المهاجرين يومياً عبوره قادمين من سواحل دول شمال إفريقيا باتجاه أوروبا.

ووفقاً لأرقام وزارة الداخلية الإيطالية فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا عن طريق البحر خلال العام الجاري بلغ نحو 95 ألف شخص، وهو أكثر من ضعف العدد الذي تم تسجيله في الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني

شارك وزير الداخلية المكلف بحكومة الدبيبة عماد الطرابلسي، في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع (G7) الذي عقد في مدينة نابولي يومي الخميس والجمعة، في إيطاليا.

وشدد الطرابلسي خلال الاجتماع على أهمية إيجاد حلول جذرية لملف الهجرة غير الشرعية مع ضرورة حماية حقوق المهاجرين وتحقيق الاستقرار في المنطقة، بحسب بيان وزارة الداخلية بحكومة الدبيبة.

ناقش الوزراء خلال الاجتماع عدداً من القضايا الهامة المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الوزير على ضرورة تكثيف التعاون الدولي للحد من هذه الظاهرة التي تشكّل عبئاً كبيراً على الدولة الليبية، في ظل ما تعانيه من تداعيات سلبية اقتصادية واجتماعية وأمنية.

وقال إن ليبيا بحكم موقعها الجغرافي كدولة عبور، تتحمل أعباء كبيرة جراء تدفق المهاجرين غير الشرعيين، وهو ما يتطلب جهوداً مشتركة من كافة الدول المعنية لمواجهة هذه المشكلة.

وأضاف أن ليبيا تنظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني، مؤكداً الالتزام بتقديم الدعم والرعاية وفقاً للمعايير الدولية.

وأبدى استعداد ليبيا للتعاون الكامل مع كافة الدول والمنظمات الدولية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتزامها باحترام مختلف المواثيق الدولية ذات العلاقة، مشدّدا على رفض ليبيا المبدئي لأن تكون منصة عبور أو فضاء للإقامة المؤقتة للمهاجرين غير النظاميين ووضع حد للتداعيات السلبية التي تؤثر على أمنها واستقرارها.

الوسومليبيا

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة تابعة للبحرية النيوزيلندية قبالة سواحل جزيرة ساموا وإنقاذ 75 راكبا
  • كرواتيا: مصرع وإصابة 27 شخصا إثر انحراف شاحنة تقل مهاجرين
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني
  • قرار صارم من فرنسا بخصوص المهاجرين
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • انتشال 17 جثة لمهاجرين بعد غرق مركب قبالة سواحل تونس
  • انتشال 17 جثة والبحث جار عن مفقودين في حادثة غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة جربة
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • غرق عشرات المهاجرين قبالة جيبوتي
  • مصرع 16 شخصا وفقدان آخرين جراء غرق قارب شمال نيجيريا