تصاعد التوتر بين الجانبين في الأيام الاخيرة، مع اتهام يريفان لباكو بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلي قصير يربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي.

اتهمت أذربيجان الاثنين أرمينيا بتعزيز قواتها على طول الحدود بين البلدين في القوقاز بهدف القيام باستفزاز عسكري، الأمر الذي نفته يريفان على وقع توتر متزايد.

اعلان

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية "في الايام الاخيرة، سجل نقل كثيف للاسلحة والمعدات والعديد بهدف تنفيذ عمل عسكري جديد على طول الحدود".

واتهمت يريفان أيضا باقامة بنى تحتية عسكرية في منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية، حيث تنتشر قوات روسية لحفظ السلام منذ العام 2020.

وأضافت الوزارة في بيان أن "أذربيجان تحتفظ بحقها في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها بكل السبل" التي ينص عليها القانون الدولي.

وردت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان، نافية نقل أسلحة وقوات قرب الحدود أو في قره باغ، ونددت بتصريحات "لا تنسجم مع الواقع".

باشينيان يتهم أذربيجان بارتكاب "إبادة" في ناغورني قره باغ ولا يستبعد اندلاع حرب جديدة معها بعد مواجهات بين الطرفين.. أميركا تحضّ أرمينيا وأذربيجان على احتواء التصعيدمنظمة: أذربيجان وأرمينيا استخدمتا نظام تجسس "بيغاسوس" الإسرائيلي خلال النزاع بينهمامقتل أربعة جنود أرمينيين بنيران القوات الأذربيجانية في ناغورني قره باغ

وقد تصاعد التوتر بين الجانبين في الأيام الاخيرة، مع اتهام يريفان لباكو بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلي قصير يربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي.

ودعت أرمينيا السبت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي جراء "تدهور الوضع الإنساني" في ناغورني قره باغ.

ويخوض البلدان نزاعاً حول ناغورني قره باغ منذ أواخر الثمانينات، ما أدّى إلى حربين شهدت آخرهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمينية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية كبيرة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: موجة الحر في العراق.. هكذا تعاني حديقة الحيوانات الوحيدة في بغداد من قيظ الصيف بعد 13 عامًا من البحث المكثف.. إغلاق تحقيق بجريمة خطف وقتل في ألمانيا لعدم وجود أدلة كافية لبحث الانقلاب في النيجر.. الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعًا في أديس أبابا توتر عسكري مجلس الأمن الدولي أرمينيا القوقاز أذربيجان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا الصين موسكو إيران فيديو فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: توتر عسكري مجلس الأمن الدولي أرمينيا القوقاز أذربيجان الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا الصين موسكو إيران فيديو فلاديمير بوتين الشرق الأوسط العراق قتل إسبانيا النيجر روسيا ناغورنی قره باغ

إقرأ أيضاً:

علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه يمكن لباكو ويريفان استكمال العمل على نص معاهدة السلام في غضون بضعة أشهر.

وأوضح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خلال قبول أوراق اعتماد سفير كندا لدى البلد كيفن هاميلتون، قائلا: "أعتقد أنه يمكننا استكمال العمل على نص معاهدة السلام في غضون أشهر قليلة".

إقرأ المزيد موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا

هذا وبحث المبعوث الروسي الخاص إيغور خوفاييف مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف في وقت سابق، آفاق عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وأعلنت أرمينيا استعدادها للعمل بشكل مكثف على مسودة معاهدة سلام مع أذربيجان.

فيما أعلن وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، إحراز تقدم كبير في نص اتفاق السلام بين بلاده وجارتها أرمينيا، موضحا: "لقد شهدنا عددا من التطورات الإيجابية في الأشهر الأخيرة".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مقررة أممية تتهم المجتمع الدولي بالتقصير إزاء مأساة غزة
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • يورو 2024 : كريستيانو رونالدو يؤكد انها النسخة الاخيرة له في اليورو
  • الخارجية تتهم «الدعم السريع» باستهداف المدنيين وتنتقد المجتمع الدولي
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو