أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال أحد المتابعين، والذي جاء مضمونه كالتالي: هل تأخير الصلاة على الجنازة بعد الجمعة أو الجماعات الخمسة إلى ما بعد الفراغ من السنة البعدية أولى؟.

قالت دار الإفتاء إنه لا يوجد مانع من انتظار فراغ المصلين من أداء السنة البعدية، بل ذلك أولى؛ لأن الجمع أولى من الترجيح، وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه المروي في "الصحيحين" وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ؛ فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَهَا إِلَيْهِ، وَإِنْ يَكُ سِوَى ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ»؛ فالمراد منه هيئة المشي بالجنازة؛ بقرينة قوله: «فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ»؛ قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر المالكي في "التمهيد": [تأول قوم في هذا الحديث تعجيل الدفن لا المشي، وليس كما ظنوا، وفي قوله: «شر تضعونه عن رقابكم» ما يرُدُّ قولهم] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "شرح مسلم": [وهذا الذي ذكرناه من استحباب الإسراع بالمشي بها وأنه مراد الحديث هو الصواب الذي عليه جماهير العلماء] اهـ.

ونقل القاضي عن بعضهم أن المراد الإسراع بتجهيزها إذا استحق موتها، وهذا قول باطل مردود بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ.

وأضافت الإفتاء أن الإسراع في تجهيز الجنازة قد ورد به الشرع في أحاديث أخرى، ولكن هذا لا ينافي صلاة الراتبة البعدية للصلوات المكتوبة قبل الصلاة على الجنازة؛ ومثل هذا الوقت اليسير لأداء النافلة مغتفر في الإسراع، وقد روى ابن أبي شيبة في "مصنَّفه" عن الحسن في القوم يضعون الجنازة، فيجيء الرجل ينتظرونه؛ قال: لا بأس. فإذا كان ذلك جائزًا عندهم فلأن يجوز تقديم السنة البعدية من باب أولى.

أكدت الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من أداء السنة البعدية للصلوات المكتوبة قبل صلاة الجنازة، ولا يُعَدُّ هذا منافيًا للإسراع في التجهيز المندوب إليه شرعًا، والخلاف في ذلك قريب؛ لأن الكلام في الأولوية لا في الجواز؛ فكلا الأمرين جائز شرعًا، وترك الأَولى ليس حرامًا، ولا يجوز أن تكون أمثال هذه المسائل مثار تنازع بين المسلمين.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية الإفتاء السنة الراتبة أداء صلاة الجنازة صلاة الجنازة

إقرأ أيضاً:

أسرة الفنانة آية عادل تؤدي صلاة الجنازة عليها في الإسكندرية وسط مطالبات بمحاسبة الجاني

وسط أجواء من الحزن والدموع، أدى العشرات من أسرة وأصدقاء الفنانة التشكيلية آية عادل، اليوم، صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد العمري بالإسكندرية، بحضور عدد من الفنانين التشكيليين وزملائها وبعد انتهاء الصلاة، تم تشييع جثمانها إلى مثواها الأخير بمقابر الأسرة في مدافن العامود.

تفاصيل الحادثة التي هزت مواقع التواصل

تعود الواقعة إلى يوم 14 فبراير، حين لقيت آية عادل مصرعها إثر سقوطها من الطابق السابع في مسكنها بالأردن، حيث كانت تعيش مع زوجها المصري، وأثار الحادث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد صدور تقرير الطب الشرعي الذي كشف عن إصابات متعددة على جسدها قبل الحادث، مما عزز الشكوك حول كونها ضحية جريمة قتل عمد وليست حادثة انتحار أو سقوط غير مقصود كما ادعى الزوج.

الطب الشرعي يكشف أدلة جديدة

وفقًا للتقرير الطبي، تبين وجود جرح قطعي في الجبهة، كسر في الجمجمة مصحوب بنزيف حاد، وآثار اعتداء شديد على الفخذ الأيسر والساق، مما يشير إلى تعرضها للضرب بأداة حادة، مثل عصا حديدية كما شهد بعض الجيران بوجود وقائع تعذيب سابقة تعرضت لها الضحية على يد زوجها.

السلطات الأردنية تحتجز الزوج والتحقيقات مستمرة

قامت السلطات الأردنية باحتجاز زوج آية عادل، كريم خالد، لاستجوابه حول ملابسات الحادث، في ظل تزايد الأدلة التي تشير إلى احتمال تورطه في جريمة قتل عمد.في المقابل، أغلق الزوج حسابه على فيسبوك بعد تعرضه لهجوم واسع عقب نشره منشورًا أعلن فيه وفاة زوجته، وادعى أنها سقطت في حادث مروع، ولا تزال التحقيقات مستمرة لكشف الحقيقة، وسط مطالبات حقوقية وشعبية بتحقيق العدالة للراحلة آية عادل.

مقالات مشابهة

  • كيفية صلاة قيام الليل وأفضل وقت لأدائها.. الإفتاء توضح
  • يصير قلبك.. فيفي عبده تنعى والدة باسم سمرة بهذه الكلمات
  • هل صلاة التراويح 8 ركعات؟.. الإفتاء توضح
  • وفاة والدة الفنان باسم سمرة.. الموعد ومكان الجنازة
  • وفاة والدة باسم سمرة.. موعد صلاة الجنازة ومكانها
  • أسرة الفنانة آية عادل تؤدي صلاة الجنازة عليها في الإسكندرية وسط مطالبات بمحاسبة الجاني
  • شاهد.. رؤية هلال رمضان بث مباشر الآن
  • متى رمضان 2025 في مصر هل غدا السبت؟ الإفتاء تحدده خلال ساعة
  • هل تكفي نية واحدة لصيام رمضان أم يجب تكرارها يوميًا؟ الإفتاء تجيب
  • المغاربة يرحبون بدعوة جلالة الملك عدم أداء شعيرة عيد الأضحى لهذه السنة