النائبة بالبرلمان الألماني غوكاي أكبولوت قالت إنه تم احتجازها لدى دخولها تركيا بسبب منشورات لها على مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2019.

قال الرئيس التنفيذي لرابطة الصحفيين الألمان "فرانك أوبرال" إن الاعتقال المؤقت لنائبة في البرلمان الألماني "بوندستاغ" عند دخولها تركيا أوائل آب/أغسطس الجاري يوضح "مرة أخرى أن حكم (الرئيس التركي) أردوغان الاستبدادي ينظر إلى منتقديه بوصفهم أعداء دولة متشددين ويضطهدهم كلما سنحت له الفرصة لذلك".

مختارات ألمانيا تشدد في تحذير مواطنيها بشأن السفر إلى تركيا تركيا: اعتقال مواطن ألماني بتهمة "دعم الإرهاب" من جديد أنقرة تلقي القبض على مواطن ألماني من أصل تركي

ورأى أوبرال، وفقا لبيان صدر اليوم الاثنين (14 أغسطس/ آب 2023)، أنه إذا كانت الحصانة البرلمانية للنائبة جوكاي أكبولوت لم تحمها من التعرض للاعتقال فإن خطر حدوث هذا مع الصحفيين أكبر.

وأضاف: "على الصحفي الذي ينتقد تركيا أو رئيسها أو حزبها الحاكم في مقالاته الخاصة أو على شبكات التواصل الاجتماعي، أن يبقي نفسه بعيدا عنها"، محذرا من أن أي شيء آخر يعد من قبيل المخاطرة التي لا يمكن التنبؤ بها.

وكانت السلطات التركية اعتقلت لفترة وجيزة جوكاي أكبولوت النائبة المنتمية إلى حزب اليسار الألماني المعارض في الثالث من الشهر الجاري أثناء دخولها إلى تركيا.

وصرحت أكبولوت صرحت لصحيفة "مانهايمر مورغن" الألمانية أن واقعة القبض عليها جاءت بناء على صدور أمر اعتقال بسبب "دعاية مزعومة للإرهاب" وذلك قبل أن تقوم السلطات التركية بإلغاء هذا الأمر مرة أخرى.

وذكرت أكبولوت أن السفارة الألمانية في أنقرة ووزارة الخارجية الألمانية تدخلتا وعملتا على إطلاق سراحها.

يُذكر أن أكبولوت مواطنة ألمانية مولودة في تركيا من أصل كردي وتشغل عضوية البوندستاغ منذ عام 2017.

وقالت أكبولوت إن احتجازها لعدة ساعات لدى دخولها تركيا في وقت سابق هذا الشهر كان بسبب منشورات لها على مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2019، مضيفة أنها ستستمر في السفر إلى تركيا والتحدث عن رأيها في حكومتها.

ألمانيا هي موطن أكبر جالية تركية في العالم تعيش في المهجر، لكن العلاقات بين برلين وأنقرة توترت في السنوات الأخيرة بسبب الانتقادات الألمانية لحملة الرئيس أردوغان ضد المعارضين المشتبه بهم بعد محاولة انقلاب في عام 2016 والهجوم العسكري التركي على المقاتلين الأكراد في سوريا في 2019.

وتنتقد أكبولوت الحكومة التركية "لشنها حربا وحشية ضد الأكراد داخل وخارج حدودها"، بحسب موقعها الرسمي على الإنترنت.

ص.ش/ أ.ح (د ب أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تركيا حزب العمال الكردستاني الإرهاب الرئيس رجب طيب أردوغان دويتشه فيله تركيا حزب العمال الكردستاني الإرهاب الرئيس رجب طيب أردوغان دويتشه فيله إلى ترکیا

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تجلي بعض رعاياها من لبنان

قالت وزارتا الخارجية والدفاع الألمانيتان، اليوم الاثنين، إنهما تقومان بعمليات إجلاء من لبنان للموظفين غير الأساسيين وأسر العاملين في السفارة والرعايا الألمان من ذوي الحالات الصحية الضعيفة، وإنها ستواصل دعم الآخرين الذين يحاولون المغادرة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن هناك حاليا 1800 ألماني مسجل في لبنان.
وذكرت الوزارتان في بيان مشترك صادر عنهما "تواصل السفارة دعم الألمان المتبقين في لبنان في جهودهم لمغادرة البلاد عبر الرحلات الجوية التجارية أو غيرها من الوسائل. وتتعاون وزارتا الخارجية والدفاع عن كثب في هذا الشأن".
وتشن إسرائيل سلسلة من الهجمات على لبنان منذ أسبوعين مما دفع نحو مليون شخص إلى النزوح من منازلهم.

أخبار ذات صلة «أبيض الشاطئية» يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا في «نيوم الدولية» رئيس الدولة يأمر بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق بقيمة 100 مليون دولار المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • موسكو توصي مواطنيها بعدم السفر إلى دولة مجاورة للعراق
  • رسالة حماسية من عضو البرلمان الألماني لخريجي الجامعة الألمانية الدولية
  • السفارة الروسية في طهران توصي مواطنيها بعدم السفر إلى إيران
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • بسبب التطورات الأمنية.. سفارة مصر في لبنان توجه مناشدة لأبناء الجالية المصرية
  • وزيرة الخارجية الألمانية تتعرض لموقف محرج بسبب الكعب العالي
  • ألمانيا تجلي بعض رعاياها من لبنان
  • بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور)