ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الإثنين، أنّ السلطات القضائيَّة الليبيّة طلبت رسمياً من لبنان الإفراج عن هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والمُحتجز في لبنان منذ العام 2015.   وأشارت الوكالة في تقريرٍ لها ترجمهُ "لبنان24" إلى أنّ الطلب الليبيّ بشأن القذافي جاء بعد تدهور صحّة الأخير، وفق ما قاله مسؤولون، اليوم.

  وكانت صحة القذافي تدهورت منذ أن أضرب عن الطعام في 3 حزيران الماضي احتجاجاً على توقيفه من دون محاكمة، وقد نُقل إلى المستشفى مرتين على الأقل منذ ذلك الحين. 
  وأشار مسؤولون قضائيون لبنانيون إلى أنّ المُدّعي العام الليبي الصّديق الصور أرسلَ طلباً في وقتٍ سابق من هذا الشهر إلى نظيره اللبناني القاضي غسان عويدات بشأن القذافي.   وقالت المُذكرة أنّ تعاون لبنان في هذا الأمر قد يُساعد في الكشف عن حقيقة مصير الإمام المُغيب موسى الصدر الذي فُقد في ليبيا عام 1978 مع رفيقيه.    وطرحت المُذكرة تساؤلاتٍ عن سبب احتجاز القذافي وطالبت إما بتسليمه إلى ليبيا أو السماح له بالعودة إلى سوريا، حيث كان يعيش في المنفى مع زوجته اللبنانية ألين سكاف وأطفاله حتى تاريخ اختطافه وإحضاره إلى لبنان منذ 8 سنوات. (أسوشيتد برس) المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بعد جلسة استماع.. إصدار مذكرة توقيف بحق رياض سلامة

أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت، اليوم الاثنين، وفق مصدر قضائي، مذكّرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة الذي خضع للاستجواب إثر الادعاء عليه في قضايا اختلاس أموال بعد أيام من توقيفه.

وقال المصدر مفضّلًا عدم الكشف عن هويته إن "قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي، أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق رياض سلامة".

ووفقاً لوكالة الإعلام الوطنية،  "حدد قاضي التحقيق الاول بلال حلاوي جلسة ثانية لاستكمال التحقيق مع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة يوم الخميس المقبل" .

الوكالة الوطنية للإعلام - جلسة ثانية لاستكمال التحقيق مع #رياض_سلامة الخميس المقبل https://t.co/svgpWv6nhX

— National News Agency (@NNALeb) September 9, 2024

وقالت مصادر قضائية، في وقت سابق اليوم، إن قاضياً بدأ استجواب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة في بيروت اليوم في أول جلسة منذ احتجازه الأسبوع الماضي واتهامه بارتكاب جرائم مالية تشمل سرقة أموال عامة.

وتولى سلامة منصب حاكم مصرف لبنان المركزي لـ3 عقود حتى يوليو (تموز) 2023.

وإذا استمرت الإجراءات القضائية فستشكل قضية نادرة لمسؤول لبناني كبير في الخدمة أو سابق يواجه المساءلة في نظام يقول المنتقدون إنه يحمي النخبة منذ فترة طويلة.

قاضي التحقيق يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة https://t.co/Lw3J4ONj05

— العربية Business (@AlArabiya_Bn) September 9, 2024

وظل سلامة لفترة طويلة يحظى باحترام كبير باعتباره خبير مالي قدير في لبنان، لكنه ترك منصبه بعد أن تضررت سمعته بسبب اتهامات فساد في الداخل والخارج والانهيار الكارثي للنظام المالي اللبناني في عام 2019.

وقال المكتب الإعلامي لسلامة إنه لن يعلق علناً على القضية امتثالا للقانون. وأضاف المكتب في بيان أن سلامة تعاون قبل ذلك في أكثر من 20 تحقيقاً جنائياً في بيروت وجبل لبنان، كما يتعاون مع التحقيق منذ احتجازه.

وأنكر سلامة اتهامات سابقة بالفساد.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إصدار مذكرة اعتقال رسمية بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة
  • إصدار مذكرة توقيف بحقّ حاكم مصرف لبنان السابق
  • سابقة قضائية.. تساؤلات عن مذكرة توقيف حاكم مصرف لبنان السابق
  • إصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقّ حاكم مصرف لبنان السابق
  • بعد جلسة استماع.. إصدار مذكرة توقيف بحق رياض سلامة
  • استجواب سلامة اليوم واتجاه لاصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • ليبيا.. حبس زعيم ميليشيا في قضية مقتل البيدجا
  • ليبيا.. حبس زعيم ميليشيا في قضية مقتل "البيدجا"
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”