صلالة- العُمانية

اختتمت أمس أعمال "منتدى حداثة لصناعة الأمن السيبراني" الذي نظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات في فندق ميلينيوم صلالة على مدى يومين، بمشاركة 10 جهات حكومية وخاصة.

وأوصى منتدى حداثة لصناعة الأمن السيبراني بمحافظة ظفار بضرورة تعزيز التوجه نحو الابتكار في مجال الأمن السيبراني على مستوى القطاعين العام والخاص، وحث المؤسسات الأكاديمية على تشجيع برامج البحث والتطوير في الأمن السيبراني.

ومن بين التوصيات التي خرج بها المنتدى دعم تطوير وإنشاء الشركات الناشئة في هذا المجال، وتطوير القوانين والتشريعات الخاصة بتقديم خدماته.

وأكد المنتدى أهمية تطوير ومراجعة القوانين الخاصة بالأمن السيبراني ومكافحة جرائم تقنية المعلومات بشكل دوري لمواكبة التحديات المتجددة، ودعم توطين تقنيات الأمن السيبراني وتشجيع تطوير الصناعات الوطنية.

واشتمل برنامج اليوم الختامي على جلسة عمل بعنوان "تمكين ابتكارات الأمن السيبراني والاستثمارات ومصادر التمويل" تضمنت ورقتي عمل تناولت الأولى فرص العمل الحر وتطوير الاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان، وتناولت الثانية إدارة الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني.

واختتم المنتدى بجلسة عمل قانونية جاءت بعنوان "القانون والتشريعات باعتباره المحرك الرئيس للابتكار، واحتوت على ورقتي عمل الأولى حول التطور التشريعي للجرائم المعلوماتية في سلطنة عُمان فيما جاءت الورقة الختامية بعنوان "المسؤولية الجزائية عن جرائم الأمن السيبراني في سلطنة عُمان".

كما تضمن برنامج الختام ورقة عمل حول "حوكمة أمن البيانات: حماية الحدود الرقمية الجديدة" وورقة عمل بعنوان "منصة الاسكوا لمحاكاة المؤشرات لصانعي السياسات في المنطقة العربية".

يُشار إلى أن المنتدى هدف إلى التركيز على الآثار الاقتصادية لصناعة الأمن السيبراني وأهمية التنويع الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة واستكشاف تأثير الابتكار على تطوّر الصناعة الرقمية والإسهامات المهمة التي يقدّمها القطاع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء

توفي طبيب مختطف تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) بالعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

وأكد مصدر حقوقي، وفاة الطبيب "منيف الكوشاب"، الذي يعمل في مركز البحث والتطوير في شركتي العالمية والدوائية لصناعة الأدوية، تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي.

وذكر المصدر الحقوقي ومصادر مقربة من الطبيب "الكوشاب" أن المليشيا الحوثية منعت الزيارة عنه منذ اختطفته قبل أسابيع، إلى أن أفرجت عنه قبل أيام وهو في وضع صحي ونفسي حرج، ولفظ أنفاسه الأخيرة داخل منزله.

وأفادت بأن آثار التعذيب النفسي والجسدي كان واضحاً على جسده عقب خروجه من المعتقل الحوثي.

واختطفت مليشيا الحوثي"الكوشاب" ضمن حملة واسعة استهدفت مديرين وعاملين في الشركة الدوائية الحديثة والشركة العالمية لصناعة الأدوية، وأخفته لأسابيع، تحت التعذيب البشع.

جاء ذلك ضمن عملية سطو وحشية للمليشيا الحوثية استخدمت فيها قوة السلاح وطالت الشركتين "الدوائية والعالمية لصناعة الأدوية" في صنعاء، بالإضافة إلى إيقاف حسابات العاملين فيها، كجزء من حرب منظمة تقودها ضد السوق الدوائية.

وتستغل المليشيا المدعومة عسكرياً ولوجستياً من إيران تقويضها نفوذ الدولة اليمنية، واستيلاءها على جميع المناصب الأمنية والقضائية، لسلب المواطنين والمستثمرين املاكهم، تحت مسميات عديدة وتهم مُعدة سلفاً، أبسطها التخابر مع الخارج والخيانة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء
  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • الوفيات تتصاعد.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف
  • "وول ستريت جورنال": موظفو منتدى دافوس يتهمون مؤسسه وإدارته بالتمييز والتحرش
  • لحماية نفسك وأطفالك.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف
  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي