صدى البلد:
2024-10-06@04:38:45 GMT

معرض هندى وتراث أسواني على مسرح قصر ثقافة بورسعيد

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

شهد فرع ثقافة بورسعيد احتفالية اليوم الثقافى للسفارة الهندية بحضور  أمل عبدالله رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي، و د. شعيب خلف مدير عام الاقليم جيهان الملكى مدير عام فرع ثقافة بورسعيد  مروة سعد مدير إدارة الاعلام بالاقليم .

وحضر الاحتفالية من السفارة الهندية، "D.S. Meena"  المستشار الثقافى الهندى و د.

براكاش نائب المستشار الثقافى وانيتا سولانكي عضو السفارة الهندية وأمبريج ساركار  وعصام عبد المنجي مدير العلاقات الثقافية أعضاء السفارة الهندية ، ود. رباب عبد المحسن مستشار التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم.

بدأت الاحتفالية بإفتتاح معرض التراث الهندي بعنوان " ملامح من الهند " بالتعاون بين وزارة ثقافة الهند وزارة التربية والتعليم المصرية  الذى تضمن ابداعات  بعض مدرسى التربية الفنية بجمهورية مصر العربية بالمسابقة التى أقيمت بعنوان "ملامح من دولة الهند " للربط بين حضارة مصر والهند  وتضمن  عدد من اللوحات الفنية الجميلة لفنانى مصر الذى عبرت عن أبرز ملامح الحضارتين وخاصة دور المرأة فى المجتمع والتشابه بينهما .
 

وتوجه الحضور الى مسرح القصر  لمتابعة فقرات الاحتفالية التى قدمها اعصام عبد المنحى والقى التحية على الحضور وقبل بداية  عرض الفرقة الاستعراضية  القى امل عبدالله كلمة رحب خلالها بالمستشار الثقافى الهندى واعرب عن مدى سعادته بالمعرض الذى تضمن مزج بين التراث الهندى والتراث المصرى الفرعونى والتى تعبر عن الإنسان والإنسانية،   كما وجه الشكر والتحية لمدرسى الفنون التشكيلية بالتربية والتعليم المشاركين بالمعرض  .

كما ألقى مينا كلمة أكد خلالها علي حجم العلاقة الوطيدة بين مصر و الهند و قدم التحية لجمهور بورسعيد و للشعب المصري و أعرب عن سعادته  بالتشابه بين الحضارتين الهندية والمصرية فى بعض الرموز مثل الأهرامات والمعابد التى تعبر عن الترابط بين التراث القديم بين الحضارتين

عقب ذلك قدمت الفرقة الاستعراضية الهندية باقة متنوعة من الرقصات المستوحاة من الفلكلور الهندى  الذى تفاعل معها الحضور وتضمنت : 
Kathak is Tarana ، Bollywood songs: Des Rangil، Nagada sang،
Pinga ، Doly baje tar، Disco wali
وقدم الرقصات كلا من (موندا ، منة ، رانيا ، دنيا، حور ، امبريج)

كما قدمت فرقة  أسوان للفنون الشعبية باقة متنوعة من الفلكلور  الاسوانى ضمن مبادرة #ثقافتنا_فى_اجازتنا  ، التى تقدم الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية
للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي و تضمنت رقصة الاراجيد ، كاريك ، البشارى المستوحاة  من قبائل العبابدة والبشارية باسوان ، تخللها فاصل غنائى  للفنان حمادة حربى ،  عمر مصطفى ،  اعقبها رقصة النجرشات  ، الكف وهى موروث القبائل الجعفرية باسوان ، تدريب  اكرامى محمد  ابازيد ، مدير الفرقة شعبان  حسين  مصطفى .

جدير بالذكر أن الفاعليات تقدم بإشراف  إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الاستاذ أمل عبدالله  ، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان الملكي،

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية بوزارة التربية والتعليم جمهورية مصر العربية سفارة الهند قصر ثقافة بورسعيد ثقافة بورسعید

إقرأ أيضاً:

مدير الكلية الفنية العسكرية: التخصصات محكومة بالرغبات والاهتمامات

قال مدير الكلية الفنية العسكرية، لواء أركان حرب د.معتز إبراهيم أبو النور: إن «الكلية هي الذراع الهندسي للقوات المسلحة، وهي تختص بتأهيل وإعداد كوادر متخصصة في المجالات الهندسية لدعم القوات المسلحة، حيث تستقبل من تنطبق عليهم الشروط من طلاب خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها، وغيرهم، مما يعزز مكانتها كمؤسسة تعليمية متميزة، إقليميا، من خلال تخريج مهندسين عسكريين يتمتعون بكفاءة عالية في التخصصات الهندسية المختلفة، عبر برامج دراسية متكاملة، من بينها العلوم الهندسية، العسكرية، والمهارات القيادية».

إلى جانب مناهج الكلية الأساسية، يتم تدريس برامج هندسة الطيران، الأنظمة الإلكترونية، والاتصالات، مما يُمكّن الطلاب من اكتساب المعرفة النظرية والعملية. وتتميز الكلية بوجود مختبرات متطورة وورش هندسية تمكن الطلاب من التطبيق العملي لما يتعلمونه. كما يتم إشراك الطلاب في مشاريع بحثية بالتعاون مع مختلف وحدات القوات المسلحة، لتطوير حلول تكنولوجية متقدمة تلبي احتياجات المؤسسة العسكرية.

تُعدّ الكلية الفنية العسكرية رمزًا للتفوق الهندسي والعسكري، وتلعب دورًا حيويًا في تطوير البنية التحتية التكنولوجية للقوات المسلحة، سواء من خلال إعداد كوادر متخصصة أو من خلال الأبحاث والمشاريع التي يتم تنفيذها في مختلف المجالات الهندسية. وطلاب الكلية الفنية العسكرية يشاركون في العديد من الأنشطة، لاسيما المسابقات الدولية والمحلية، في مجالات عدة، كالروبوتات، البرمجة، وتصميم الطائرات بدون طيار.

تشجيع الكلية الفنية العسكرية الطلاب على تنفيذ مشاريع تخرج تتناول حلولاً ابتكارية في مجالات مثل الطاقة، الاتصالات، والذكاء الاصطناعي. يحصل الخريجون على درجة البكالوريوس في الهندسة في التخصصات المختلفة، ويتم تعيينهم برتبة ملازم أول مهندس في القوات المسلحة، كما تُقدّم الكلية برامج للدراسات العليا -الماجستير والدكتوراه- للضباط المتخصصين.

اقرأ أيضاًمدير الكلية الجوية: الدفعة 91 طيران ستجدد دماء القوات بحكم إعدادها وتأهيلها

مدير كلية الطب للقوات المسلحة: برامجنا الدراسية تعزز الكفاءة العلمية والطبية

مقالات مشابهة

  • د. منجي علي بدر يكتب: الذكرى 51 لنصر أكتوبر العظيم
  • عبقرية الإعلام المصرى على أرض الميدان
  • بين الانتصار والاغتيال دروس لإنقاذ الوطن
  • معارك ذات الكبارى وآخر اليد
  • عصابة فوق القانون!
  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • غزة عام الحرب والمقاومة
  • الشاطر حسن
  • مدير الكلية الفنية العسكرية: التخصصات محكومة بالرغبات والاهتمامات
  • مدير تعليم قوص يشهد انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية بداية