قال علي فاروق، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إنه لا يوجد الآن مصريين في أوكرانيا سوى عدد قليل جدا، وهم من لديهم حياتهم وعمل لا يستطيعون تركه والسفر خارج الدولة، فجميع الجالية المصرية والطلاب هناك تم إجلائهم بالكامل وقت بداية حرب روسيا وأوكرانيا.

وأضاف فاروق، في ندوة الوفد، أن عمليات حصر المصريين لإجلائهم من أوكرانيا، تمت على قدم وساق لكافة أعداد أبناء الجالية وأن تجهيز البيانات وقتها تم مع جهات عده ومن خلال السفارة، كما كان هناك تنسيقاً مع وزارة الهجرة في هذا الشأن وذلك تحسباً لحدوث ما يطمئن صدورنا من إجلاء منظم لأبناء الجالية وطلابنا من كافة المدن التي يقيمون فيها وتوفير الحماية الآمنه لهم.

وتابع علي فاروق: "كان هناك ترتيب مع وزيرة الهجرة قبل بدء الأزمة الأوكرانية الروسية، وكان يتم إجلاء المصريين من أوكرانيا بشكل شبه يومي من كل المدن عبر الحدود والممرات الآمنة".

وأشار "فاروق"، إلى أن عمليات توجية الأفراد والجماعات أثناء عمليات الإجلاء تمت من خلال توجيهات الدولة هناك وتوجيهات السفارة المصرية في كييف، وتعليمات كان يتم اصدارها من خلال مجموعات التواصل الآمنة والمعتمدة على الفيس بوك.

ونوه فاروق، إلى أزمة وجود حرب عصابات في شوارع كييف، وأن الشباب الأوكراني يحمل سلاح وغير معروف من هم المهاجمين ومن هم المقاومة لذلك كان حريص على تنبيه الجميع حرصًا على سلامتهم وحياتهم.

وإستضافت "بوابة الوفد الإلكترونية"، اليوم الإثنين، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، الاستاذ علي فاروق، والذي يتواجد في مصر تلك الفترة بعد مشاركته بمؤتمر المصريين بالخارج تلبية لدعوة السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، له لحضور هذا المؤتمر الهام.

يأتي ذلك بحضور الدكتور وجدي زين الدين، رئيس تحرير جريدة وبوابة الوفد الإلكترونية، ومجدي حلمي، المشرف العام على بوابة الوفد الإلكترونية، وسامي ابو العز، مدير تحرير بوابة الوفد الإلكترونية.

يذكر أن علي فاروق، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، قد قام بدور كبير في عمليات إنقاذ الطلاب المصريين من اوكرانيا بعد اندلاع الحرب الروسية السنة الماضية، وذلك بالتواصل ومتابعة وزارتا الهجرة والخارجية حتى نجاحهم لحل الأزمة بشكل نهائي، فضلا عن حرصه على مساعدة الطلاب في إيجاد اوراقهم الثبوتية من الجامعات لتقديمها في مصر لإستكمال دراستهم، خاصة بعد تدمير الجامعات هناك بسبب الحرب.

e28a355f-cbc4-4b16-b4d9-7f25dd9b0109 89d2468f-adbd-4409-84bc-4373c52fc9f9 c0a7cc78-af73-434f-b7cd-af47f1c9dbdf dae726a5-588e-4231-b721-a086db4f3a5a 8efa81b1-bf83-450b-856f-767907266e90 ef5470b9-4fee-4ad5-b0fd-8eb18acd5885

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجالية المصرية حرب روسيا رئیس الجالیة المصریة علی فاروق

إقرأ أيضاً:

موجها الشكر للسلطات المصرية.. سفير تونس: توافد أبناء الجالية للتصويت في انتخابات الرئاسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير محمد بن يوسف سفير تونس بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن السفارة التونسية بالقاهرة تشهد بمعية مكتبي الإسكندرية ومرسى مطروح منذ أمس الجمعة وعلى مدار 3 أيام توافد أبناء الجالية التونسية من مختلف محافظات مصر للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وأكّد بن يوسف أن عملية التصويت تدور في أجواء عادية منذ أمس، وذلك تحت الإدارة الكاملة لممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا إلى أن اليوم الثاني شهد تزايدا في أعداد المصوتين من أبناء الجالية الذين عبّر جلهم عن اعتزازهم بوطنهم تونس وسعادتهم بممارسة حقهم الانتخابي في ظروف طيبة.

وأوضح أن الانتخابات الرئاسية انطلقت في مصر أمس 04 أكتوبر 2024 وتستمر لمده 3 أيام حيث من المقرر أن تنتهي غدًا الأحد 06 أكتوبر تزامنا مع إجرائها داخل الجمهورية التونسية.

وأضاف السفير التونسي بالقاهرة أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات حدّدت ثلاثة (03) مكاتب اقتراع لفائدة الناخبين التونسيين في جمهورية مصر العربية، على النحو التالي:
– القاهرة: مقر السفارة - 26 شارع الجزيرة، الزمالك -. 
– الإسكندرية: فندق “ويندسور” (Windsor) - 17 شارع الشهداء، محطة الرمل -.
– مرسى مطروح: فندق “عروس البحر” - 19 شارع الكورنيش، وسط البلد -.

كما ذكّر  أن الاقتراع حر في الخارج، وأنه بإمكان أي مواطن تونسي القيام بعملية الاقتراع خلال الأيام المعنية في أي مكتب من مراكز الاقتراع الثلاث المذكورة شرط الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو بجواز السفر. وينسحب هذا الإجراء كذلك على الناخبين التونسيين من غير المقيمين والمتواجدين بمصر خلال أيام الاقتراع.

وختم السفير حديثه بالتعبير  عن عميق امتنانه وشكره للسلطات المصرية على المساعدة الكبيرة والقيمة التي تقدمها لتأمين انجاز الانتخابات في أفضل الظروف.

IMG_6965

مقالات مشابهة

  • ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي
  • موجها الشكر للسلطات المصرية.. سفير تونس: توافد أبناء الجالية للتصويت في انتخابات الرئاسة
  • عمليات إجلاء واسعة لرعايا عدة دول من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي (فيديو)
  • بسبب العدوان الإسرائيلي.. عمليات إجلاء واسعة لرعايا دول عديدة من لبنان
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان حفل تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية المصرية
  • إسبانيا تبدأ عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان: أول طائرتين تقلعان إلى مدريد
  • رئيس اتحاد العمال المصريين فى إيطاليا لـ«البوابة نيوز»: نعمل كمنصة لتأهيل الوافدين ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • القنصلية العامة في مارسيليا تستقبل مجموعة من رموز الجالية المصرية
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان