تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار ووزير التنمية المحلية، بخصوص أعمال صيانة تماثيل أسود كوبري قصر النيل.

وصرح منصور لموقع "صدى البلد" بأنه زار موقع الأعمال اليوم وتفاجأ ببدء الصيانة، والتي تأتي ضمن خطة تشمل ترميم 21 تمثالاً في ميادين القاهرة، وفق إعلان من محافظة القاهرة ووزارة السياحة والآثار.

لكن هذه الخطوة أثارت قلق نقابة الفنانين التشكيليين، التي أبدت تخوفها من تأثير الصيانة على القيمة الفنية للتماثيل.

وكشف وكيل لجنة القوى العاملة عن مخالفة في طريقة الصيانة، حيث استُخدمت "الرولة" في طلاء التماثيل البرونزية، ما يُعد خطأ فنيا . 

وأوضح أن هذه الأساليب التقليدية طمست الباتينا الأصلية للبرونز، والتي تشكّل جزءاً من القيمة الجمالية والتاريخية للتماثيل.

وأعرب منصور عن استنكاره لهذه الطريقة في الصيانة، مشدداً على أن التعامل مع التماثيل التاريخية لا يتم بالطرق التقليدية، بل يحتاج إلى أساليب دقيقة لإزالة الأتربة دون استخدام مواد لامعة قد تضر بالخامة الأصلية.

وأشار منصور إلى أن هذه التماثيل صُممت في القرن التاسع عشر على يد النحات الفرنسي هنري جاكمار، بناءً على طلب من الخديوي إسماعيل. وقد اكتمل بناء الكوبري عام 1871 ليكون أول جسر يربط ضفتي النيل، ويقع بالقرب من ميدان التحرير، الذي كان يُعرف سابقاً بـ"ميدان الإسماعيلية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيهاب منصور قصر النيل كوبري قصر النيل تماثيل أسود كوبري قصر النيل ميدان الإسماعيلية

إقرأ أيضاً:

هل خربت أسود قصر النيل واتدهنت ورنيش.. الحقيقة الكاملة لأزمة طلاء التماثيل

تداولت منصات التواصل الاجتماعي مؤخرًا صورًا لأسود قصر النيل الشهيرة، أحد أهم معالم القاهرة التاريخية، تُظهر تغيراً واضحاً في مظهر الأسود، مما أثار جدلاً واسعًا حول حالتها، تساءل الكثيرون حول ما إذا كانت قد تعرضت للتخريب أو تم دهانها بالورنيش.

انتشرت صور التماثيل على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أثار حفيظة العديد من المواطنين والنشطاء الذين عبروا عن استيائهم من الوضع الراهن للأسود، بعض الصور أظهرت تغيرات واضحة في لون التماثيل ولمعانها، مما دفع البعض للاعتقاد بأنها قد خربت أو تم دهانها بالورنيش بطريقة غير ملائمة.

تناولت ردود الفعل موضوعين رئيسيين: الأول يتعلق بالإهمال في الصيانة، والثاني يتطرق إلى أسلوب الترميم الذي تم اتباعه، هناك دعوات ملحة من قبل بعض الناشطين للحفاظ على الهوية التاريخية للأسود، ومنع أي تغييرات قد تضر بمظهرها الأصيل.

للمزيد من التفاصيل حول ما إذا كانت قد تعرضت للتخريب أو تم دهانها بالورنيش، يمكنكم متابعة الفيديو التالي:
 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يتحدث عن "أسود قصر النيل".. فتحي: المجلس الأعلى للآثار قام بنفس الصيانة في وقت سابق للتماثيل ذاتها.. ودليل نجاحه ظهر بالتأكُد من عدم وجود "صدأ"
  • هل خربت أسود قصر النيل واتدهنت ورنيش.. الحقيقة الكاملة لأزمة طلاء التماثيل
  • وزير السياحة والآثار: صيانة وتنظيف تماثيل أسود قصر النيل تم بطريقة علمية وصحيحة
  • مرممو أسود قصر النيل: سنلجأ للقضاء ضد المتسبب بنشر شائعة تشويهنا للتماثيل 
  • أسود قصر النيل.. القصة الكاملة لأزمة طلاء التماثيل
  • جدل حول صيانة أسود قصر النيل.. مخاوف من فقدان القيمة الفنية.. ونواب: التعامل التقليدي يضر التراث
  • وزير السياحة ينفي شائعات طلاء تماثيل أسود قصر النيل ويفند أعمال الصيانة
  • وزير السياحة والآثار: لم نستخدم الورنيش في صيانة تماثيل أسود كوبري قصر النيل
  • أول رد من الآثار حول "صيانة" تماثيل قصر النيل وطبيعة المواد المستخدمة