مع التقدم ​​في العمر، يميل البشر إلى أن يصبحوا أقل اجتماعية، واتضح أن هذا ينطبق على الحيوانات أيضًا، وفقًا لبحث جديد .

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، حلل العلماء العلاقة بين العمر والروابط الاجتماعية لدى مجموعة واسعة من الحيوانات - من القرود والطيور إلى الحشرات والغزلان البرية - للوصول إلى هذا الاستنتاج.

 

وأشار الدكتور جوش فيرث من جامعة ليدز إلى أن فائدة دراسة سلوك الحيوانات مقارنة بالبشر هي أن العلماء يستطيعون تتبع وإجراء التجارب على الحيوانات طوال حياتها، وهو أمر أصعب في حالة البشر.

 

وتضمن بعض التفسيرات المختلفة حقيقة أن الحيوانات الأكبر سناً لا تحتاج إلى التواصل بالمعلومات مقارنة بنظيراتها الأصغر سناً.

 

بالإضافة إلى ذلك، مع تقدمنا ​​في العمر، يصبح البشر أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وبالمثل تضعف أجهزة المناعة لدى الحيوانات مع تقدمها في العمر أيضًا، لذلك يعتقد الخبراء أن قلة تفاعل الحيوانات مع الآخرين هي طريقة لتجنب المرض.

 

وأضاف الدكتور فيرث: "لذلك، في حين أنه من الجدير بالتأكيد أن نحاول التخفيف من العيوب الواضحة التي قد تأتي مع قيام الأشخاص بتقليل علاقاتهم الاجتماعية مع تقدمهم في السن، يجب علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار الفوائد المحتملة".

 

 

وبفضل العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم، فإن إحدى الطرق التي يمكن بها لكبار السن الحفاظ على فوائد التفاعلات الاجتماعية دون تعريض أنفسهم لخطر الإصابة بالمرض هي التواصل عبر الأجهزة التكنولوجية.

 

وجدت دراسة أخرى تبحث في كيفية تفاعل قرود الريسوس اجتماعيًا أن قلة الاتصال بالآخرين تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، لذلك على الرغم من أن قلة التفاعل الاجتماعي يُنظر إليها على أنها سلبية بالنسبة لنا، إلا أنها إيجابية بالنسبة للحيوانات.

 

وتوصل العلماء إلى نتائج مماثلة في دراسة أجريت على عدوى الديدان الطفيلية في إناث الأيل الأحمر البالغة البرية.

وأضاف الدكتور فيرث: "لقد وجدنا أنه بشكل عام، من المرجح أن تصاب بهذه الديدان الخيطية مع تقدمك في السن، ولكن يمكنك تعويض ذلك من خلال عدم التفاعل مع العديد من الأفراد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحيوانات توصل العلماء التفاعلات الاجتماعية حسب صحيفة الغزلان المناعة لكبار السن المعلومات العصر الرقمي العيوب الطيور العدوى

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: الإسراء والمعراج معجزة لا تُقاس بمقاييس البشر

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن رحلة الإسراء والمعراج رحلة إلهية ومعجزة نبوية لا تُقَاس بمقاييس البشر المخلوقين وقوانينهم المحدودة بالزمان والمكان، بل تُقَاس على قدرة مَن أراد لها أن تكون وهو الخالق جل جلاله، فإذا اعتقدنا أنَّ الله قادرٌ مختار لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء؛ سهل علينا الإيمان بأنه لا يمتنع عليه أن يخلق ما شاء على أي كيفية.

الإفتاء: عذاب القبر ونعيمه من الأمور الغيبية تعرف بالوحي فقط الإفتاء: آيات القرآن الكريم وضعت في أماكنها بمعرفة النبي محمد أحداث رحلة الإسراء
 

وأوضحت دار الإفتاء أن أحداث الرحلة تتلخص في أنَّه صلى الله عليه وآله وسلم سار ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكبًا البراق، وهو دابة يضع قدمه عند منتهى بصره، وقد كان معه جبريل عليه السلام، أو كان معهما ميكائيل عليهم السلام، فأخذ سمت الطريق إلى المدينة، ثم إلى مدين، ثم إلى طور سيناء حيث كلم الله موسى عليه السلام، ثم إلى بيت لحم حيث ولد عيسى عليه السلام، ثم انتهى إلى بيت المقدس، وقد جاء في روايات ضعيفة أنه نزل في كل موضع من هذه المواضع وصلى بإرشاد جبريل عليه السلام.

وقد أطلعه الله تعالى أثناء ذلك المسير على أعاجيب شتى من الحكم والحقائق التي ينتهي إليها ما يجري في عالم الظاهر من شؤون الخلق وأحوال العباد.

وكان يسأل جبريل عن مغازيها فيجيبه عنها، ولمَّا انتهى به السير إلى بيت المقدس دخله فجمع الله له حفلًا عظيمًا من عالم القدس من الأنبياء والمرسلين والملائكة، وأُقيمت الصلاةُ فصلَّى بهم إمامًا، وفي قول: أنَّ صلاته بهم كانت بعد رجوعه من السماء.

أحداث رحلة المعراج

وأشارت دار الإفتاء إلى أن ما يخصّ المعراج: فيتلخص في أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد صعد إلى السموات السبع واخترقها واحدة فواحدة، حتى بلغ السابعة، وفي كل واحدة يلتقي واحدًا أو اثنين من أعلام الأنبياء، فلقي في الأولي آدم عليه السلام، وفي الثانية يحيى وعيسى عليهما السلام، وفي الثالثة يوسف عليه السلام، وفي الرابعة إدريس عليه السلام، وفي الخامسة هارون عليه السلام، وفي السادسة موسى عليه السلام، وفي السابعة إبراهيم عليه السلام، حتى انتهى إلى سدرة المنتهى، ثم إلى ما فوقها إلى مستوى سَمِع فيه صريفَ الأقلام تجري في ألواح الملائكة بمقادير الخلائق التي وكلوا بإنفاذها من شؤون الخلائق يستملونها من وحي الله تعالى، أو يستنسخونها من اللوح المحفوظ الذي هو نسخة العالم، وبرنامج الوجود الذي قدره الله سبحانه وتعالى.

ثم كلَّمه الله في فريضة الصلاة، وكانت في أول الأمر خمسين، فأشار عليه موسى عليه السلام بمراجعة ربه وسؤاله التخفيف، فما زال يتردد بينهما ويحط الله عنه منها حتى بلغت خمسًا، فأمضى أمر ربه ورضي وسلم.

مقالات مشابهة

  • 5 أبراج تميل إلى العودة بعد الانفصال العاطفي.. «عندهم حنين للماضي»
  • بعض البشر من بعيد أجمل !
  • الأعرجي: لن يحل الحشد الشعبي وخامئني رافضاً لذلك
  • الإفتاء: الإسراء والمعراج معجزة لا تُقاس بمقاييس البشر
  • حسام الغمري: إعلام الإخوان يواصل فبركة الفيديوهات وهناك لجنة مخصصة لذلك
  • لعشاق الحيوانات.. احذر تقبيل الكلاب من الفم لهذا السبب
  • علماء يحاولون الوصول إلى علاج لإبطاء الشيخوخة
  • وزيرة البيئة: «ملاذ آمن للحياة البرية» بالفيوم يحمي الحيوانات المعرضة للخطر
  • مقررة أممية تحذر من ارتكاب العدو من إبادة في الضفة على غرار غزة
  • مقررة أممية: إسرائيل قد ترتكب إبادة في الضفة على غرار غزة