تعتزم الحكومة الكينية بدء تحقيق في أنشطة القوات البريطانية على أراضيها، حيث اتهمت بارتكاب جرائم قتل وتحرش إلى جانب ترك ذخائر غير منفجرة في بعض الأماكن.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها اليوم الاثنين، نقلا عن مسؤولين بريطانيين وكينيين: "سيبدأ التحقيق في أكتوبر المقبل وستطالب لجنة الدفاع الكينية وحدة "باتوك" على الرد على هذه الاتهامات ومن المتوقع أن تقدم تقريرا بشأن النتائج إلى البرلمان قبل نهاية العام الجاري".

وأضافت أن "اللجنة ستحقق في اتهامات موجهة للبريطانيين ومنها الذخائر غير المنفجرة التي تركها العسكريون البريطانيون في مناطق مفتوحة واستخدام مواد كيميائية خطيرة أثناء المناورات إضافة إلى الاتهامات بالتحرش الجنسي.

ونقلت عن رئيس اللجنة، نيلسون كويتشا، قوله: "سيؤدي ذلك إلى عواقب جدية بالنسبة لمعاهدة التعاون في مجال الدفاع، لأنه إذا اكتشفنا أنه وقعت انتهاكات للمعاهدة، ستظهر لدينا إمكانية لإعادة النظر فيها وحتى الخروج منها".

وأوضحت الجارديان أن القوات البريطانية متهمة بارتكاب جرائم قتل وانتهاكات جنسية وإتلاف أرض قريبة من قاعدتها في نانيوكي، على بعد حوالي 125 ميلاً (200 كيلومتر) شمال العاصمة نيروبي، ووصف كلفن كوبي المحامي الكيني، التحقيق بأنه خطوة "مهمة" وقال: "إنها المرة الأولى التي يتم فيها مراجعة أنشطة الجيش البريطاني بهذه الطريقة" ، منذ أن حصلت البلاد على استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1963.

سيتضمن التقرير توصيات قد يكون لها عواقب على صفقة دفاع بين كينيا والمملكة المتحدة، والتي تسمح للقوات البريطانية بالتدريب في كينيا.

ومن المتوقع أن يتم تضمين مقتل أغنيس وانجيرو في عام 2012 في المراجعة واسعة النطاق. شوهدت الأم البالغة من العمر 21 عامًا آخر مرة مع القوات البريطانية في فندق بالقرب من الثكنات، وعثر على جثتها في خزان للصرف الصحي في نزل قريب مع طعنات خلص تحقيق أجري في كينيا عام 2019 إلى أن الجنود البريطانيين مسؤولون عن مقتلها وأمر بإجراء مزيد من التحقيقات.

كما سيتم فحص الادعاءات بأن القنابل غير المنفجرة التي تركها الجيش على أرض يمكن للمواطنين الوصول إليها، بالإضافة إلى التقارير التي تفيد باستخدام مواد كيميائية خطيرة أثناء التدريبات تعرض الأرواح للخطر. 

كما سيتم فحص مزاعم الاعتداء الجنسي ويلاحق الجيش ادعاءات بسوء المعاملة منذ سنوات وتشير تقارير إعلامية محلية حديثة إلى أن هذه الحالات لا تزال قائمة.

تم تجديد معاهدة الدفاع بين كينيا والمملكة المتحدة في يوليو 2021، ولكن تم التصديق عليها فقط في أبريل من هذا العام بسبب موجة من الاعتراضات من المجتمعات التي تعيش بالقرب من قاعدة الجيش وبسبب الغضب المتصاعد بشأن قضية وانجيرو بعد نشر اعتراف تم الإبلاغ عنه بقتلها بواسطة جندي بريطاني. 

واجهت السلطات الكينية والمملكة المتحدة انتقادات للتراخي والإهمال في التعامل مع قضيتها، واتهم الجيش البريطاني بـ "التستر".

وعند التصديق على صفقة الدفاع، أعرب نواب نيروبي عن "تحفظات" بشأن فشل المعاهدة في إدراج القتل كجريمة يمكن محاكمة الجنود البريطانيين بتهمة ارتكابها في كينيا.

وقال متحدث باسم الجيش البريطاني في بيان: "نحن نأخذ جميع الادعاءات ضد أفراد الخدمة البريطانية على محمل الجد، ويتم التحقيق فيها بسرعة من قبل سلطات الخدمة أو سلطات الدولة المضيفة بدعم مناسب من القوات المسلحة ونتوقع معايير عالية جدا من سلوك موظفينا، سواء كانوا في الخدمة أو خارجها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تحرش جنسي الجيش البريطاني كينيا الحكومة الكينية القوات البريطانية جرائم جنسية

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستضيف منتدى الأعمال المصري البريطاني للاستثمار في البنية التحتية

استضافت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فعاليات منتدى الأعمال المصري البريطاني لبحث ضخ استثمارات بريطانية جديدة في مجال البنية التحتية، بحضور حسام هيبة، رئيس الهيئة، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وخالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، ومهند خالد، رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، وتشارلي جارنيت، مدير إدارة التجارة والأعمال لمصر وليبيا بالسفارة البريطانية بالقاهرة، وممثلي 30 شركة بريطانية وكبرى الشركات المصرية العاملة في قطاع البنية التحتية. 


وتم خلال المنتدى تخصيص جلسات ثنائية مباشرة بين الشركات البريطانية والمصرية والمسؤولين الحكوميين من البلدين لبحث فرص الشراكة والتعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين وتعزيز حجم الاستثمارات المتبادلة.


وقال حسام هيبة إن المنتدى يُركز على جذب الاستثمارات في مشروعات البنية التحتية صديقة البيئة، من إدارة ومعالجة المياه، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصناعات الهندسية صديقة البيئة، والتشييد والبناء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وأضاف الرئيس التنفيذي أن المنتدى سيساهم في زيادة إجمالي تدفقات الاستثمارات البريطانية إلى الاقتصاد المصري، والتي تجاوزت حاجز ملياري دولار في العام المالي الماضي 2022/ 2023، بالإضافة إلى تعزيز التوافق بين أهداف الاستثمارات البريطانية وأولويات التنمية في مصر.


وقال  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن خطط تنمية المنطقة الاقتصادية تعتمد بالأساس على مشروعات البنية التحتية صديقة البيئة، بغرض زيادة إنتاجية وتنافسية الصناعات بالمنطقة، مشيرًا إلى نجاح المنطقة في استقطاب حجم كبير من الاستثمارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومشتقات الميثانول، داعيًا الشركات البريطانية إلى ضخ استثمارات جديدة لتطوير البنية التحتية الخضراء والاستفادة من حوافز الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية وموقعها المتميز والاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع العديد من دول العالم.


وقال  أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن مصر هي القوة الصناعية الأهم في المنطقة، حيث تمتلك الموارد البشرية والصناعية ومصادر الطاقة، وترتبط بسلاسل الإمداد العالمية، مشيرًا إلى وجود فرص ضخمة للشركات البريطانية للاستثمار في اللوجستيات ومراكز البيانات.


وقال  خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، إن البنك مهتم بتمويل مشروعات البنية التحتية في مصر، حيث استحوذت مصر على 1.26 مليار يورو من تمويل واستثمارات البنك خلال عام 2023، لتحتل المركز الأول خارج أوروبا، والمركز الرابع عالميًا من حيث الحصول على التمويل، ما يعكس جاذبية الاستثمار في مصر.


وأكد  تشارلي جارنيت، مدير إدارة التجارة والأعمال لمصر وليبيا بالسفارة البريطانية بالقاهرة، على أهمية مصر الاستثمارية والتجارية لبريطانيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ملياري دولار، مشيرًا إلى مواصلة دعم الحكومة البريطانية للشركات الراغبة في الاستثمار في مصر.
ش

مقالات مشابهة

  • انتكاسة كبرى لواشنطن: الجيش الأميركي يبحث عن “خطة بديلة” لغرب أفريقيا بعد طرده من النيجر
  • فنلندا تعلن تدريب العسكريين الأوكرانيين على أراضيها وخارجها
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة متهمة بنقل مليارات للجيش الإيراني
  • اعتقال 4 أشخاص حاولوا اقتحام منزل رئيس الوزراء البريطاني
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على "شبكة ظل مصرفية" بتهمة نقل المليارات للجيش الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تنقل المليارات للجيش الإيراني
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستضيف منتدى الأعمال المصري البريطاني للاستثمار في البنية التحتية
  • طبيبة مشهورة في تعز تفقد حياتها جراء خطأ طبي: النقابة تفتح تحقيقاً وتطالب بالعدالة
  • عقوبات أوروبية على 6 عسكريين من الجيش السوداني والدعم السريع بينهم قائد القوات الجوية للجيش وعلي كرتي
  • جامعة كولومبيا تفتح تحقيقا مع 3 إداريين بسبب دعمهم لفلسطين