حذرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من 10 سلوكيات خاطئة في التعامل مع الأطفال الصغار.

سلوكيات خاطئة في التعامل مع الأطفال 

وقال مركز الأزهر، إن أول سلوكيات خاطئة في التعامل مع الأطفال، هي مخالفة القول الفعل، بأن يأمر الأب أو الأم ابنه بأفعال ثم يأتي كلا منهما بأفعال مخالفة للأوامر.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يقدم حكاية كتاب «القرآن والفلسفة» مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: الأسرة عماد المجتمع.. وفتاوى الأحوال الشخصية الأكثر

كما زاد مركز الأزهر، من سلوكيات خاطئة في التعامل مع الأطفال، وهذا السلوك يكمن في التدليل الزائد عن حده، حيث أن هذا التدليل يؤدي بإنشاء طفل فيه من الرعونة مالا يناسب طبيعة الرجل الذي يتحمل المسئولية وقادر على اتخاذ القرار.

أما السلوك الثالث من سلوكيات خاطئة في التعامل مع الأطفال، فهو السخرية والاستهزاء بالطفل، فهذا السلوك يقتل فيه الحماس والرغبة في فعل الأشياء ويزيد داخله الحزن الشديد.

كما ينبغي الحذر في التعامل مع الأطفال بعقد المقارنات بينهم وبين بعضهم، فهذا سلوك خاطئ في تربية الأطفال، لأنه ينتج عن ذلك بث الشحناء والبغضاء فيما بين الأطفال.

وحذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من التسلط على أفعال وتصرفات الأطفال، لأنه ينتج عن ذلك أن الأطفال يفعلون ما يرغبون في الخفاء خوفا من رد فعل والديهم.

تصرفات خاطئة في تربية الأطفال

كما حذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من الإهمال في تربية الأطفال، وضرورة العناية بهم والاهتمام بأحوالهم وشئونهم.

وشدد مركز الفتوى، من القسوة والعنف في التعامل مع الأطفال، لأن هذا السلوك ينتج عنه أن ينشئ الأطفال يمارسون ما تعرضوا له من الوالدين عند الكبر.

ومن ضمن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الأطفال، هو التمييز بين الأبناء في المعاملة أو الحنان والعطف، وكذلك في الهبة والعطية والهدايا التي يمنحها لهم الآباء والأمهات,

وحذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من رفع الصوت والصراخ في وجه الأطفال، لأن هذا من شأنه أن ينقل سلوك العنف والقسوة لديهم.

وأخيرا، نصح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الآباء والأمهات من الشجار أمام الأبناء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر سلوكيات خاطئة الاطفال السخرية

إقرأ أيضاً:

داعية مصري يكشف حكم المشاركة في مواقع وألعاب المراهنات الإلكترونية

أوضح المدرس المساعد بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية بكلية أصول الدين بمدينة طنطا‎ المصرية محمد عبد العزيز أحمد، حكم لعبة أو تطبيق 1xbet.

إقرأ المزيد ASUS تطلق حاسبا مميزا للمصممين ومحبي ألعاب الفيديو

وكتب الدكتور عبر حسابه في منصة "فيس بوك": "حكم لعبة 1xbet وغيرها من مواقع المراهنات مساو لحكم الميسر، والميسر هو القمار".

واستشهد بقوله تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَیۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَـٰمُ رِجۡسࣱ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٩٠]".

وأضاف العالم الأزهري: "وهذه الألعاب تورث الأحقاد والعداوات، وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة" مستشهدا بقوله تعالى : ﴿إِنَّمَا یُرِیدُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَن یُوقِعَ بَیۡنَكُمُ ٱلۡعَدَ ٰ⁠وَةَ وَٱلۡبَغۡضَاۤءَ فِی ٱلۡخَمۡرِ وَٱلۡمَیۡسِرِ وَیَصُدَّكُمۡ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلَوٰةِۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّنتَهُونَ﴾ [المائدة ٩١].

وأضاف: "هذا فضلا عن الخسائر المادية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن هذه المواقع والألعاب، كالاستدانة وإضاعة المال، وإدمان هذه الألعاب، والميل إلى العزلة، ووقوع الطلاق بين بعض المتزوجين وخراب كثير من البيوت.

وأردف: "فمن ابتلي بهذا، فليتب إلى الله عز وجل، ويقلع عنه، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

فيما قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن الأب مؤسسة تربوية داخل الأسرة، يراها الأبناء فيقتدون به وكذلك بالأم، لافتا إلى أن الأب يهتم بشؤون الأسرة من الخارج، ويكتسب خبرات كثيرة ينقلها للبيت.

وأوضح العالم الأزهري خلال مقابلة متلفزة "الأبناء يلجأون إلى الأب حينما يشعرون بشيء من الضعف، وإلى الأم إذا شعروا بالحاجة إلى الحنان، فالأب دائما هو مصدر القوة في البيت، ويلتف حوله الأبناء وينقل لهم كل مشاعر الرحمة والحب مع أولاده وبناته".

المصدر: وسائل إعلام مصرية 

مقالات مشابهة

  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء
  • داعية مصري يكشف حكم المشاركة في مواقع وألعاب المراهنات الإلكترونية
  • Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي
  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • الضربة القاضية تقترب.. مصدر مسؤول يكشف عن ضربة غير مسبوقة للحوثيين سيعلن عنها البنك المركزي بعدن