قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن عدد من المصورين الموهوبين اتحدوا لتسليط الضوء على مأساة مواطني الروهينجا في مخيم "كوكس بازار" ببنغلاديش الذي يعد أكبر مخيم للاجئين في العالم.

مرصد الأزهر: اقتحام نحو 6500 مستوطن لباحات الأقصى خلال يوليو الماضي مرصد الأزهر يحذر من وقوع هجمات إرهابية جديدة في العراق وسوريا

أوضح المرصد، أن هؤلاء الفنانون المقيمون أيضًا في المخيم يسعون إلى لفت انتباه العالم نحو أزمة سوء التغذية التي تعصف بساكني مخيمات الروهينجا، وذلك على إثر خفض برنامج الغذاء العالمي لمخصصاتهم الغذائية بعد فقدانه جزءًا من مصادره التمويلية.

 

 توثيق الحياة اليومية داخل المخيمات

ويعمل المصورون على توثيق الحياة اليومية داخل المخيمات، ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة يومية، لجذب أنظار العالم إلى ما يحدث على أرض الواقع بعيدًا عن النشرات الإخبارية والتقارير الدولية التي لا تغطي جزءًا من الحقيقة.

وأمام هذه الخطوة الإيجابية، يجدد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مطالبته لمؤسسات المجتمع الدولي المعنية بالتحرك لإيجاد حلول عاجلة وفعالة لأزمة الروهينجا التي تعصف بجهود إحلال السلام وتعزيز القيم الإنسانية في العالم كونها إحدى الأزمات المترسخة الغائب عنها العدل والحسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر مكافحة التطرف كوكس بازار بنغلاديش

إقرأ أيضاً:

أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر يوفد مبعوثين لنشر صحيح الدين في العالم

عقد الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الخميس، اجتماعًا حواريًّا عبر تقنية (الفيديو كونفرانس)، مع مبعوثي الأزهر الشريف إلى دول العالَم؛ لمناقشة العديد من القضايا التي تهمُّ العمل الدعوي، وتحديد الدور المحوري الذي يؤدِّيه المبعوثون في تمثيل الأزهر ونَشْر تعاليم الإسلام السَّمحة في مختلِف أنحاء العالَم.

الأزهر يهتم بالمبعوثين

وقال الدكتور الجندي خلال الاجتماع: إنَّ الأزهر الشريف يُولِي اهتمامًا كبيرًا بإيفاد المبعوثين إلى مختلِف دول العالَم؛ بهدف نَشْر الدِّين الإسلامي الصحيح، وتعريف العالَم أجمع الوسطيةَ والاعتدال الذي يتميَّز به دِينُنا الحنيف.

وأضاف الأمين العام أنَّ المبعوثين الأزهريين هم سفراء الأزهر الشريف في الخارج، وأنهم يمثِّلون صورةً مشرِّفةً للإسلام والمسلمين، وقدوةً حسنةً في المجتمعات التي يعيشون فيها، مؤكِّدًا أهميَّةَ الدَّور الذي يؤدِّيه المبعوثون في مواجهة التحديات التي تواجه العمل الدعوي في العصر الحالي، والمتمثِّلة في انتشار الأفكار الشاذَّة، والتشكيك في ثوابت الدين الإسلامي.

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الدعوة

وناقش مع المبعوثين العديدَ من المقترحات التي من شأنها أن تُسهِم في تطوير العمل الدعوي للأزهر الشريف بالخارج، وتكثيف البرامج التدريبية للمبعوثين، وتعزيز التواصل بينهم وبين الأزهر الشريف، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في نَشْر الدعوة الإسلامية.

من جانبهم، هنَّأ المبعوثون الدكتور الجندي بمناسبة تولِّيه منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مبارِكين له ثقةَ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، كما أعربوا عن سعادتهم البالغة بعَقْد هذا الاجتماع المُثمِر، مؤكِّدين أنهم لن يألوا جهدًا في سبيل نَشْر التعاليم السَّمحة للإسلام، وتمثيل الأزهر الشريف خير تمثيل في دول العالَم كافَّة.

مقالات مشابهة

  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • «250 مليون شخص يستخدمونه».. هل يغير شات «جي بي تي» أسلوب الحياة؟
  • تصوير مجرة المثلث من سماء أبوظبي
  • قوات حفظ السلام في جنوب لبنان تلزم مواقعها رغم مطالبة إسرائيل لها بالتحرك
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الإلحاد خطر يهدد العالم ومن عورات الفكر الإنساني
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر يوفد مبعوثين لنشر صحيح الدين في العالم
  • شيخ الأزهر: العالم العربي يمر بأوقات صعبة تتطلب التكاتف أكثر من أي وقت مضى
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • رئيس جامعة الأزهر السابق: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» دليل على أهميتها