قالت دار الإفتاء المصرية، إن الله تبارك وتعالى أمرنا بحفظ الأيمان؛ فقال سبحانه وتعالى: ﴿وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ﴾ [المائدة: 89]، ونهانا عن الإقدام عليها دون حاجة مُلحَّة لها؛ تعظيمًا له جلَّ شأنه، فكلَّما كان الإنسان أكثر تعظيمًا لله تعالى كان أكمل في العبودية، ومن كمال التعظيم أن يكون ذكر الله تعالى أجلَّ وأعلى عند المسلم من أن يستشهد به في غرض من الأغراض الدنيوية.

دار الإفتاء تُطلق خدمة الحجز المسبَّق للمواعيد على بوابتها الإلكترونية مضاعفة الحسنات والسيئات في مكة المكرمة.. الإفتاء توضح

أضافت الإفتاء، أن الإمام الرازي قال في "مفاتيح الغيب": [قوله: ﴿وَلَا تَجْعَلُوا اللهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ﴾ [البقرة: 224] نهيٌ عن الجرأة على الله بكثرة الحلف به، لأنَّ مَن أكثر ذكر شيءٍ في معنى من المعاني فقد جعله عرضة له،.. والحكمة في الأمر بتقليل الأيمان: أنَّ مَن حلف في كلّ قليل وكثير بالله، انطلق لسانه بذلك، ولا يبقى لليمين في قلبه وَقْع، فلا يؤمَن إقدامه على اليمين الكاذبة، فيختلُّ ما هو الغرض الأصلي في اليمين].

يكره الإفراط في الحلف بالله تعالىدار الإفتاء المصرية

وقال العلامة الزمخشري في "الكشاف": في معنى قوله تعالى: ﴿وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ﴾ [القلم: 10]: [حَلَّاف: كثير الحلف في الحق والباطل، وكفى به مزجرةً لمن اعتاد الحلف].

وقال الإمام ابن قدامة في "المغني": [يكره الإفراط في الحلف بالله تعالى؛ لقول الله تعالى: ﴿وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ﴾ [القلم: 10]، وهذا ذم له يقتضي كراهة فعله، فإن لم يخرج إلى حد الإفراط، فليس بمكروه، إلا أن يقترن به ما يوجب كراهته].

جاء ذلك ردًا على سؤال يقول صاحبه: "شخص كثير الحلف بالله تبارك وتعالى في كل صغيرة وكبيرة، وأصبح هذا الأمر عادة على لسانه، فكيف يكون التوجيه الشرعي فيما يفعله هذا الشخص؟".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الافتاء العبودية ذكر الله تعالى الله تعالى

إقرأ أيضاً:

نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة

ماجد محمد

علق نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، البرازيلي نيمار، على من يدعون أن موعد عودته للملاعب، ستكون في شهر يناير 2025.

وصرح نيمار مؤكدًا أن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون موعد عودته قائلًا: “عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة”.

وكان جيسوس قد سجل اللاعب في قائمة الفريق آسيويًا، واستعان بمواطنه رينان لودي في القائمة المحلية، فيما تتوقع تقارير أن نيمار سيعود للملاعب قريبًا.

ويستعد الهلال لمواجهة نظيره الشرطة العراقي غدًا الثلاثاء، على خلفية الجولة الثانية، من بطولة كأس آسيا للنخبة، على أن تنطلق صافرة البداية في تمام التاسعة.

مقالات مشابهة

  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • لاحول ولاقوة الا بالله.
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • وكيل "أصول الدين": الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • وكيل أصول الدين: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • رمضان عبد المعز: 3 أمور لا يحبها الله سبحانه وتعالى في العباد (فيديو)
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح