تفتتح المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان، غدا /الثلاثاء/، فعاليات الدورة الثانية في إطار برنامج "إعداد كوادر وطنية في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي" الذي تتبناه المنظمة، ويستمر لمدة 3 أيام افتراضيًا عبر تطبيق زووم.
وتبحث الدورة موضوع الشكاوى والمراجعات والطعون الانتخابية، وتتناول جلسات عملها عدة موضوعات، كما يتخللها تقسيم المشاركات إلى مجموعات عمل تطبيقية للتدريب العملي، وتشارك فيها ممثلات عن الآليات الوطنية المعنية بالمرأة في الدول الأعضاء، والإعلاميات المشاركات في المراقبة على الانتخابات، وذلك من ست دول عربية هي الأردن، والجزائر، ولسودان، ولبنان، وليبيا، واليمن.


ويحاضر في الدورة التدريبية المستشار رفعت قمصان، نائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات سابقا بمصر، والدكتور شفيق صرصار أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق والعلوم السياسية بالجمهورية التونسية، والدكتور عصام سليمان، الرئيس السابق للمجلس الدستوري في لبنان.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

التشكيل الوزاري الجديد.. كشفت مصادر عن تولي الدكتورة مايا مرسي، منصب وزيرة التضامن الاجتماعي في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، بدلًا من نيفين القباج.

ويقدم موقع «الأسبوع» في السطور التالية، السيرة الذاتية لـ الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي في وزارة مدبولي الجديدة:

أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي

- عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة.

- رئيسة المجلس القومى للمرأة.

- عملت كمدير للبرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

- عملت كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية في الفترة من 2014-2015.

- عملت من قبل كمدير لصندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر لسنوات عديدة.

- كانت مسؤولة مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر (1998-1999).

- عملت كميسر أكاديمى لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتى والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال جامعة الدول العربية.

- حاصلة على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنسانى للمرأة العربية من المعهد الإقليمى للدراسات والبحوث العربية، وحاصلة أيضاً على درجتي الماجستير فى الإدارة العامة والماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة سيتى فى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس فى العلوم السياسية وتخصص فرعى فى الإعلام والصحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الدكتورة مايا مرسي

- خبيرة فى مجال تمكين المرأة والسياسات العامة.

- قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية.

- ساهمت في إدماج النوع الاجتماعى فى التخطيط والموازنات العامة فى أكثر من دولة عربية، والرصد والتقييم و المتابعة للخطط القومية والاستراتجيات الاقليمية.

- عملت مع المجالس القومية للمرأة فى جمهوية مصر العربية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

- شاركت مايا مرسى أيضاً فى تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية، واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية.

كتابات الدكتورة مايا مرسي

- كتبت وشاركت الدكتورة مايا مرسى فى تأليف كتب ومواد تدريبية عن تقدم المرأة العربية، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والمرأة والمؤتمرات الدولية، والمساواة بين الجنسين والديمقراطية، والتمييز بين الجنسين، والأمن الإنساني للمرأة العربية، ومنظور النوع الاجتماعي فى العدالة الانتقالية، ولماذا تتبنى المرأة سياسة الصمت؟، وسيادة القانون من أجل حقوق المرأة الإنسانية.

- كتبت عن إدماج النوع الاجتماعي وسلاسل الصادرات البستانية فى مصر لصالح الفقراء ومسارات قرار مجلس الأمن 1325، وآثاره وطرق التمكين للمرأة العربية، والمساواة بين الجنسين والتنمية، والأمن الإنسانى.

اقرأ أيضاًكامل الوزير للصناعة والنقل وكوجاك للمالية.. أبرز توقعات التشكيل الوزاري الجديد

وزير التربية والتعليم يودع العاملين بديوان الوزارة ويجمع متعلقاته

الأزهري للأوقاف وكوجاك للمالية وشريف فاروق للتموين.. أبرز توقعات التشكيل الوزاري الجديد

مقالات مشابهة

  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • كاسبرسكي تطرح دورة تدريبية متخصصة بالأدلة الجنائية الرقمية
  • عاجل.. المتطرفون اليمينيون يتصدرون الانتخابات التشريعية الفرنسية وماكرون ثالثا