???? ماذا نفعل بأهل الكنابي؟
تاريخ النشر: 29th, October 2024 GMT
ورد في الأخبار مشاركة سكان الكنابى في العنف والنهب الذي صاحب إجتياح الجنجويد لقرى الجزيرة وما حولها.
لا أدري صحة الخبر من عدمه ولكن لن تدهشني صحته بل ولا أستبعد مشاركة بعض، وليس كل، سكان الكنابى، في العدوان فهذا من طبيعة الأشياء.
إذن المشكلة لا تتعلق بمشاركة أهل الكنابى في الجرم من عدمها بل تتعلق بكيف نفسر هذه المشاركة المحتملة.
يبدا تفسير مشاركة أهل الكنابى في إجرام الجنجا بإضاءة السياق العام للحرب السودانية في نقاط.
١. تقوم هذه الحرب علي ثالوث دائما أطلقنا عليه الحلف الجنجويدي للإحاطة بكل مكوناته وحتي لا يتم إختزال المشكلة في جندي أبجيقى يقاتل بما يعفي أفندية البدل والفنادق والقلم الماجور. يتكون هذا الحلف الجنجويدي من:
أ) جنود يحاربون وينتمون علنا لمنظومة الدعم السريع.
ب ) جهة تمول وتوفر السلاح.
ت) جهة توفر الغطاء الإعلامي والسياسي والدبلوماسي
٢ ) كل الجهات الثلاث أعلاه مسؤولة مسؤولية مباشرة عن كل العنف والقتل والإغتصاب سواء أن حاربت أو وفرت السلاح أو تكفلت بالتغطية الإعلامية والتبرير وذر الرماد في العيون والتمويه والمغالطة وإلباس الحق بالباطل ونقل الملام لجهات أخري بما يعفي الجنجويد أو يخفف من فداحة جرمهم.
٣) لم يكن لهذه الحرب أن تشتعل أو تستمر في غياب أي ضلع من أضلع الثالوث الشيطاني أعلاه.
٤) يضم الحلف الجنجويدي في مكوناته الثلاثة رجال ونساء وعيال من جميع الطبقات الإجتماعية ومن جميع أقاليم وقبائل السودان بما في ذلك الجعلية والشايقية والدناقلة والنوبيين وقبائل غرب السودان الأفريقية والمستعربة وغيرهم. ومرتزقة الجوار فوق البيعة.
٥ ) إذن يشارك في العدوان الجنجويدى أفراد من جميع أقاليم وقبائل السودان. وهذا يعني أن من حارب مع الجنجويد أو وفر لهم الدعم السياسي أو الإعلامي (وهذه جريمة لا تقل عن عنف الجندي إن لم تفقها) يمثل نفسه فقط ولا يمثل قبيلته أو أقليمه ولا أسرته. ولا يجوز تعميم جرم الفرد علي كامل أعضاء مكونه مثل الرزيقات أو الشايقية أو المحس أو الجعلية. كل شاة معلقة من عرقوبها “ولا تزر وازرة وزر أخرى”.
٦ ) نلاحظ أيضا أن بعض سكان وساكنات الأحياء شاركوا في الشفشفة بعد دخول الجنجويد لمناطقهم وعمل بعضهم كمخبرين للجنجا أو محاربين في صفوفهم. أيضا لا يجوز تعميم هذا السقوط علي أسر مثل هؤلاء أو علي كامل الحي أو القبيلة.
٧) إذن الجنجوة سقوط أخلاقي أصاب سودانيين من كل طبقات وألوان الطيف الوطني. لذا تقع المسؤولية القانونية والاخلاقية علي الفرد الساقط وحده لا علي أهله ولا قبيلته ولا حيه ولا طبقته.
٨ ) كما قلت، لا أستبعد مشاركة بعض سكان الكنابى في النهب والعنف الجنجويدي. ولكن أركز علي أن أي كمباوى يمثل نفسه فقط ولا يمثل الكمبو ولا أي قبيلة ولا أي أسرة لنفس الأسباب المذكورة أعلاه.
٩) كإنسان من منطقة الجزيرة عاشرت أهل الكنابى وجها لوجه واعرف أن الصفات السائدة بينهم هي الأدب والذوق والتحضر وحب العمل والإجتهاد وحسن الجوار وصدق الإخاء.
١٠ ) وكدارس للعلوم الإجتماعية أعرف مساهمتهم المتفوقة لإقتصاد المنطقة في كل المجالات الزراعية والمهنية والحرفية. واعرف عن دراسات تؤكد إنخفاض نسبة الجريمة منهم مقارنة بمتوسط المنطقة وتؤكد زيادة إسهامهم الإقتصادي عن المتوسط.
١١) عليه أي سقوط فردي في مستنقع الجنجوة بالبندقية أو القلم أو القوادة لا يساءل عنه كمبو ولا قبيلة ولا طبقة ولا جهة. أعداؤنا من كل القبائل والطبقات والجهات وكذلك أحبابنا.
١٢) تحية أخيرة لاهلنا في كل كمبو فلولاهم لما كانت جزيرة ولا إقتصاد ولا سودان.
معتصم أقرع
معتصم اقرعإنضم لقناة النيلين على واتساب
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
عمار النعيمي: يوم العلم يمثل أبهى صور الالتفاف حول راية واحدة
رفع الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، علم الدولة على السارية الجديدة في مبنى الجهات الحكومية في الديوان الأميري بعجمان، حيث عزفت تحية العلم أثناء رفعه وكذلك السلام الوطني.
حضر مراسم الاحتفال ورفع العلم، الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ راشد بن عمار النعيمي، نائب رئيس نادي عجمان، والشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي، مدير عام مكتب شؤون المواطنين، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين ورؤساء ومدراء الدوائر وعدد من موظفي الدوائر الحكومية وطلاب مدارس عجمان الذين رددوا النشيد الوطني وعبروا عن فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوب الجميع، سائلين الله العلي القدير أن يعيدها على الإمارات وهي تنعم بالأمن والأمان وتحقيق المزيد من الإنجازات في ظل قيادتها الحكيمة.
وأكد الشيخ عمار بن حميد النعيمي، عقب مراسم رفع العلم، أن رفع علم الإمارات الحبيبة في جميع المؤسسات والمدارس والوزارات والمنازل، هو تجسيد حقيقي لحب الوطن وترسيخ لقيم الاتحاد وتعزيز للولاء والانتماء والفخر بهذا البلد وقيادته الرشيدة.
وقال إن يوم العلم يمثل أبهى وأعز صور الالتفاف حول راية واحدة لوطن معطاء، ويجسد أبلغ معاني الوفاء لذكرى الآباء المؤسسين بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الذين قدموا التضحيات الغالية وبذلوا في سبيل رفع العلم وإعلان ميلاد دولة اتحاد الإمارات كل غال ونفيس لتبقى رايتها عالية خفاقة بين الأمم.
وأضاف: "سيبقى يوم العلم مناسبة وطنية تحتفي بها الأجيال، تغرس في نفوسهم معاني الولاء والانتماء والوحدة، والاستعداد للدفاع عن الوطن والتضحية من أجله، ليبقى علم دولة الإمارات شامخاً خفاقاً تلتفّ حوله القلوب وتتوحد الأيدي والنفوس حباً لثرى الإمارات وبحرها وسمائها، وقادتها وشعبها، وماضيها وحاضرها ومستقبلها الواعد، ورمزاً للإرادة والعزيمة على إكمال مسيرة الاتحاد وتأكيد وحدة البيت".
#الإمارات تحتفل بـ #يوم_العلم.. مسيرة وطن بدأ من الصحراء ووصل الفضاء#يوم_العلم_الإماراتيhttps://t.co/RYOewTdxdQ pic.twitter.com/E0HTYmpVCz
— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) November 1, 2024