بوابة الوفد:
2024-11-25@04:12:56 GMT

حكم إخراج الفدية عن الصلوات الفائتة للمتوفي

تاريخ النشر: 29th, October 2024 GMT

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الشرع في إخراج الفدية عن الصلوات الفائتة للشخص المتوفي، مشيرة إلى أن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة ولا بجوز التهاون في أدائها؛ إذ أن الشرع الشريف حث على المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها.

وقالت الإفتاء: يجب على المكلف الاهتمام بأمر الصلاة المفروضة ويَحْرُمُ عليه التهاون في أدائها، ولا تصح الصلاة عن الميت مطلقًا سواءٌ كانت فرضًا أو نذرًا، وسواءٌ تركها لعذرٍ أو لغير عذر، ولا تجب الفدية عن الصلوات الفائتة عن الميت؛ فالصلاة من العبادات البدنية التي لا تقبل النيابة حال الحياة، فكذلك بعد الممات.

وأضافت: ومن المقرَّر شرعًا أنَّ الله تعالى فرض علينا الصلاة وجعل لها أوقاتًا تؤدَّى فيها، فقال سبحانه: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ سورة النساء: ١٠٣.

وامتدح المحافظين عليها في أوقاتها فقال سبحانه: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ۝ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ۝ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ۝ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾ المعارج: ١٩- ٢٣.

وحذَّر من التهاون بها فقال سبحانه: ﴿فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا﴾ [مريم: 59]، وقال جل شأنه: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾ الماعون: ٤- ٥. 
حكم إخراج الفدية عن الصلوات الفائتة عن الميت

أما مَن مات وعليه صلوات فائتة، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية في المعتمد، والحنابلة في رواية إلى عدم صحة الصلاة عن الميت مطلقًا سواء كانت فرضًا أو نذرًا، تركها لعذرٍ أو لغير عذر، وهو المختار للفتوى؛ لأن الصلاة من العبادات البدنية التي لا تقبل النيابة حال الحياة، فكذلك بعد الممات.

قال العلَّامة الشُّرُنْبُلَالي الحنفي في "مراقي الفلاح" (ص: 170، ط. المكتبة العصرية): [(ولا يصح أن يصوم) الوليُّ ولا غيرُه عن الميت، (ولا) يصح (أن يصلي) أحدٌ (عنه)] اهـ.

وجاء في "مواهب الجليل" للإمام الحطَّاب المالكي (2/ 544، ط. دار الفكر): [أنَّ الصلاةَ لا تقبل النيابة على المعروف من المذهب] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "روضة الطالبين" (2/ 381، ط. المكتب الإسلامي): [ولو مات وعليه صلاة أو اعتكاف: لم يقض عنه وليُّه، ولا يسقط عنه بالفدية] اهـ.

وقال العلَّامة البُهوتي الحنبلي في "كشَّاف القناع" (4/ 14، ط. دار الكتب العلمية): [(ولا) يصح (أن يصلي عنه) -وفي نُسَخٍ: عن- (غيرُه فرضًا ولا نافلة في حياته، ولا في مماته)؛ لأن الصلاةَ عبادةٌ بدنيةٌ محضة فلا تدخلها النيابة بخلاف الحج] اهـ.

وذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية في المشهور عندهم، والحنابلة في رواية: أنه لا فدية عن الصلوات الفائتة عن الميت وأنها لا تسقط بذلك؛ لأن الصلاة من العبادات البدنية التي لا تقبل النيابة ولا الفدية حال الحياة، فكذلك بعد الممات.

قال الإمام القرافي المالكي في "الفروق" (3/ 186، ط. عالم الكتب): [(وقسم) اتفق الناس على عدم إجزاء فعلِ غيرِ المأمور به فيه وهو: الإيمان، والتوحيد، والإجلال، والتعظيم لله سبحانه وتعالى. وكذلك حُكي في الصلاة الإجماع] اهـ. فأفاد هذا عدم إجزاء شيء بدلًا عن الصلاة من فدية أو غيرها.

وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (6/ 372، ط. دار الفكر): [لو مات وعليه صلاة أو اعتكاف لم يفعلهما عنه وليُّه، ولا يسقط عنه بالفدية صلاة ولا اعتكاف، هذا هو المشهور في المذهب والمعروف من نصوص الشافعي في "الأم" وغيره] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "الكافي" (4/ 220، ط. دار الكتب العلمية): [وفي الصلاة روايتان:... والثانية: لا تقضى؛ لأنها لا تدخلها نيابة، ولا كفارة، فلم تقض عنه، كحالة الحياة] اهـ.

حكم قضاء الصلوات الفائتة

وعن حكم قضاء الصلاة الفائتة قالت الإفتاء إن الصلاة كسائر العبادات المحددة بوقت تفوت بخروج الوقت المحدد لها من غير أداء، وتتعلق بالذمة إلى أن تُقضَى.

وتابعت: إذا ابتُلي العبد بالتقصير في الصلاة عمدًا، أو نسيانًا، أو بِعُذْرٍ من نحو نَوْمٍ، وجب أن يقضي ما عليه من فوائتَ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» أخرجه الشيخان.
وأضافت: ويجب القضاء مهما كثرت الفوائت، ويسقط الترتيب في حقِّه إذا زادت الفوائتُ عن خمس، وإن لم يعلم قدر ما عليه فإنه يعيد حتى يتيقن براءة ذمته، وورد عن الإمام أحمد في الرجل يضيع الصلاة: "يعيد حتى لا يشك أنه قد جاء بما قد ضيع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتوفى الصلوات الفائتة قضاء الصلوات الفائتة أن الصلاة الصلاة من عن المیت

إقرأ أيضاً:

ترسيم كاهنين بمطرانية أقباط بورسعيد الأرثوذكس

صلى  الأنبا تادرس مطران محافظه بورسعيد صباح اليوم الجمعه القداس بكنيسة الأنبا بيشوى بمحافظة بورسعيد الكائنه بميدان المنشيه ، حيث أجريت الصلوات الطقسيه لرسامة اثنين من شمامسه الكنيسه فى درجة القسيسيه حسب المعتقدات المسيحيه ، وإعلانهما كهنة جدد بمطرانية بورسعيد

افتتاح معرض مستقبل وطن للصناعات اليدوية بأسعار مخفضة في بورسعيد من بورسعيد.. رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام: المدرسة هي الحياة للطالب وفد وزارى يتفقد مدارس بورسعيد ويشيد بالأداء

و أعلن مطران بورسعيد الأنبا تادرس كلا من الشماس مينا مجدى بشرى والذى كان يعمل مديراً بإحدى الشركات، قساً باسم  بيشوي للخدمة بكنيسه القديس الانبا بيشوى ببورسعيد،  والشماس المحامى بولا سمير ابو الغيط قساً باسم يونان كاهناً عاماً بسكرتارية مطرانية بورسعيد

مطرانية بورسعيد للارثوذكس تنصب كاهنين جدد 

 

وأقيمت الصلوات صباحا بحضور لفيف من الشخصيات العامه ، والقيادات ، وشعب الكنيسه وسط فرحة الشعب القبطى فى بورسعيد ،وبعد انتهاء الصلوات  تم  التقاط الصور التذكاريه.

هذا وسوف يتجه الكاهنان الجديدان بعد ذلك الى دير القديس الانبا بيشوى بوادى النطرون لقضاء فترة ٤٠ يوماً حسب النظام المتبع داخل الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه .

جدير بالذكر أنه الانبا تادرس سوف يقوم صباح غداً السبت أيضا بتعيين كاهن جديد ثالث لتنصيبه قساً فى كنيسة مارمرقس ببورفؤاد ليكون راعياً لشعب منطقة مدينة بورفؤاد

مقالات مشابهة

  • الواجب في تكفين الميت وعليه ديون وماله محجوز لسداد الدين .. الإفتاء توضح
  • حكم عمل سجادة للصلاة تقوم بعد ركعات الصلاة .. علي جمعة يجيب
  • بالصور.. تعيين كاهن جديد بكنيسة مار مرقس ببورفؤاد
  • رؤية الميت يتوضأ في المنام لابن سيرين.. تفسير يحمل رسائل مهمة
  • تفسير حلم رؤية الميت في غرفة مغلقة.. رسالة ودعاء
  • حكم التصرف بالملابس إذا تركها صاحبها عند الخياط مدة طويلة
  • شروط صلاة الجنازة على الميت الغائب
  • تعيين كاهنين بمطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد
  • تعيين كاهنيين بمطرانية الأقباط الأرثوذكس في بورسعيد
  • ترسيم كاهنين بمطرانية أقباط بورسعيد الأرثوذكس