مسألة مسح الوجه باليدين بعد الدعاء في الصلاة من المسائل التي تتفاوت فيها آراء الفقهاء؛ إذ يرى بعض العلماء جوازها، مستندين إلى أحاديث وآثار عن النبي- صلى الله عليه وسلم وأصحابه-، فيما يعتبر آخرون أنها غير مستحبة، نظرًا لضعف الأحاديث الواردة في هذا الشأن.

رأي دار الإفتاء المصرية في مسح الوجه بعد الدعاء 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى عبر موقعها الإلكتروني، أن مسح الوجه بعد الدعاء في الصلاة جائز، ويعد من الأمور المباحة لكنه ليس واجبًا، ويعتمد هذا الحكم على بعض الأحاديث المقبولة في فضائل الأعمال، مثل ديث ابن عباس رضي الله عنهما، الذي قال فيه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا جعل كفيه على وجهه»، ورغم ضعف هذا الحديث، يرى بعض الفقهاء جواز العمل به في مثل هذه الأمور، إذ لا يتعلق الحكم بأصل من أصول العبادات التي يُشترط فيها قوة الدليل.

هل يُستحب مسح الوجه بعد الدعاء داخل الصلاة وخارجها؟ 

كما أشارت الإفتاء إلى أن مسح الوجه باليدين بعد الدعاء يعكس مشاعر الخشوع والتضرع، ويعبر عن رغبة المؤمن في التبرك بالدعاء الذي رفعه إلى الله، ولذلك يُستحب هذا الفعل عند بعض الفقهاء في حالة الدعاء خارج الصلاة، بينما يرى آخرون أن هذا الفعل ليس من السنة المؤكدة، ويفضل تركه في الصلاة لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مؤكد.  

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء

إقرأ أيضاً:

هل التوبة والاستغفار تسقط الصلاة الفائتة.. الإفتاء تحسم الجدل

تلقت دار الإفتاء  استفسارات متعددة حول حكم قضاء الصلوات الفائتة، وهل تكفي التوبة وحدها لإسقاطها، أو إذا كانت السنن تعوض عنها، وكذلك كيفية أدائها.

وأكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن قضاء الصلوات الفائتة واجب، استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها"، موضحًا أن التوبة تمحو إثم التكاسل، لكنها لا تعفي من أداء الفريضة. 

وأضاف أن الصلاة دين في ذمة الإنسان، تمامًا مثل الصيام، ويجب قضاؤها متى أمكن ذلك.

وفيما يتعلق بأداء الصلوات الفائتة بقراءة الفاتحة فقط، أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، أن الأفضل إتمام الصلاة بكامل هيئتها، بما في ذلك قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة، لأن ذلك يعظم الأجر ويرفع شأن الصلاة.

رأي الشرع في العثور على مبلغ مالي في الشارع .. دار الإفتاء تجيبروشتة شرعية للاستيقاظ لصلاة الفجر.. نصائح من دار الإفتاءهل يجوز إعادة صلاة الوتر مرة أخرى في آخر الليل؟ ..الإفتاء تردهل ثواب العمرة عن طريق المسابقات يساوي ثوابها بمالي الشخصي؟.. الإفتاء تجيب

أما عن إمكانية تعويض النوافل عن الصلوات الفائتة، فقد أوضح الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى، أن جمهور الفقهاء أوجبوا قضاء الصلوات الفائتة وعدم الاكتفاء بالنوافل، مشيرًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "دين الله أحق أن يقضى". 

لكنه أضاف أن بعض الفقهاء ذهبوا إلى أن النوافل قد تكمل ما انتقص من الفرائض، استنادًا إلى حديث رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يفيد بأن الله تعالى ينظر في صلاة التطوع لتعويض النقص في الفرائض.

وفي النهاية، شدد علماء الإفتاء على ضرورة الحفاظ على أداء الصلوات في أوقاتها، والتوبة إلى الله عن أي تفريط، مع الالتزام بقضاء الفوائت وعدم الاعتماد على النوافل لتعويضها.

مقالات مشابهة

  • حكم تأجيل الصلاة أثناء العمل وأداءها في المنزل.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز الدعاء على الظالم بالمرض؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجب تغطية منطقة الذقن في الحجاب؟ دار الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم قراءة القرآن بدون وضوء «الإفتاء توضح»
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم (فيديو)
  • حكم من أفطر في شبابه أيامًا في رمضان ولا يذكر عددها
  • هل توجد علاقة بين زيادة المشاكل وكثرة العبادة؟.. الإفتاء توضح
  • حكم الدعاء بعبارة "يا غارة الله" وبيان معناها
  • هل التوبة والاستغفار تسقط الصلاة الفائتة.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم الرقية بالقرآن الكريم.. الإفتاء توضح