أبدى عدد من أهالي المنطقة الشرقية استياءهم من انتشار عدد من السيارات المهملة والتالفة في عدة أحياء، واعتبروها ظاهرة مزعجة تؤثر سلبًا على المظهر الجمالي للمدينة وتسبب تلوثًا بصريًا وبيئيًا.

وطالب الأهالي أمانة المنطقة بتشديد الإجراءات وفرض غرامات مالية مشددة على أصحاب هذه السيارات المهملة، بالإضافة إلى توعية السكان بأهمية التواصل مع الجهات المختصة للإبلاغ عن تلك السيارات.

أخبار متعلقة ضمن مبادرة "شعيرة ودعوة".. 100 معتمر من الصناعية الثانية بالدمامفترة مسائية بمراكز الرعاية الصحية الأولية بالجبيل لتسهيل الخدمة

السيارات التالفة في عدة أحياء من الشرقية - اليوم ظاهرة مزعجة تؤثر سلبًا على المظهر الجمالي للمدينة - اليوم تسبب تلوثًا بصريًا وبيئيًا - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

مشكلة السيارات المهملة في شوارع الشرقية

ورصدت ”اليوم“ عدد من السيارات المهملة في عدة أحياء منها الثقبة وحي الخبر الجنوبي، العمال، العقربية بالخبر، بالاضافة إلى المحمدية والأثير والقادسية بالدمام.

وأشار المواطن، خالد بن علي، إلى أن السيارات التالفة تشكل أزمة كبيرة في الحي الأثير بالدمام، حيث تتسبب في تشويه المنظر الحضري وتعطيل مواقف السيارات.

كما أصبحت هذه السيارات مأوى للحيوانات والقوارض، بما في ذلك الكلاب الضالة، وخاصة في الأحياء القديمة بالمدينة، مؤكدا أهمية التخلص من هذه السيارات التالفة للحفاظ على نظافة وجمالية المدينة.

تسبب تلوثًا بصريًا وبيئيًا - اليوم

من جانبه، أوضح المواطن صالح المشاييخ، أن وجود المركبات التالفة في حي المحمدية والقادسية بالدمام يشكل عبئًا كبيرًا على السكان، حيث تستولي على مساحات أمام المنازل وتعطل المواقف.

وأشار إلى أن معظم هذه السيارات لا يعرف مصدرها وتسبب تشويهًا للمظهر الحضري للمدينة.

وشدد على ضرورة تكثيف الحملات لرصد ومعالجة هذه المشكلة من قبل الجهات المعنية، حيث تشكل خطرًا على حركة المرور وتزيد من حوادث السير، خاصة في الشوارع التجارية العشوائية. لافتا إلى أن وجود هذه السيارات أدى إلى زيادة تواجد الكلاب الضالة في المنطقة.

تسبب تلوثًا بصريًا وبيئيًا - اليوم

نظام البيئة في السعودية

وأكد القانوني أحمد الجيراني أن وجود السيارات التالفة في الأماكن العامة والشوارع والمواقف يعتبر من أكبر المخالفات التي تحاربها الأمانات والبلديات، مشيرا إلى أنها تشوه المظهر الحضري وتسبب تشوها بصريًا وحضاريًا للمدينة.

وتابع: جاء في نظام البيئة في مادته السادسة أنه يحظر القيام بما من شأنه تلويث الأوساط البيئية.. إلخ، ونصت لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة في 1442/2/5 هـ، في المادة الثامنة، أنه في حال تجاوز وقوف أو ترك المركبة لسبعة أيام، تحجز المركبة، ويجري عليها ما يجري نظاميا حسب القرارات التنفيذية.

من جهتها، قامت أمانة المنطقة الشرقية برفع 309 سيارات تالفة من أحياء وشوارع المنطقة، وذلك بعد استيفاء المهلة النظامية المحددة لأصحاب السيارات بإزالتها، وذلك لما تسببه من تشويه للمظهر العام وتعطيل للحركة المرورية.

وكانت وزارة الشؤون القروية والإسكان ممثلة بالبلديات والأمانات أعلنت منذ فتره اتخاذ إجراءات لحل مشكلة السيارات التالفة والمهملة، بإعطاء مهلة 14 يومًا لرفعها من الموقع ووضع عبارة ”هذه المركبة المهملة تعتبر مخالفة، وفي حال عدم تصحيح وضعها سوف ترفع من الموقع بعد «14» يوم من تاريخه“.

مهلة الشؤون القروية للمركبات التالفة والمعطلة

وبخصوص المركبات التالفة والمعطلة، أعطت الوزارة مهلة 8 أيام ويكتب عليها عبارة ”هذه المركبة التالفة/ الآلية المعطلة تعتبر مخالفة، وفي حال عدم تصحيح وضعها سوف ترفع من الموقع بعد «8» أيام“، واستخدام ورق لاصق ذو جودة عالية.

كما يتم وضع عدد اثنين ملصق على جهتين مختلفتين بمكان بارز من المركبة، ويجب أن يكون اللاصق مشتمل على قارئ بار كود مربوط بالجهة.

ويتم إبلاغ صاحب المركبة من خلال رسالة sms، على أن تكون آلية رصد هذه المركبات عن طريق مركز الاتصال 1940وحسابات الأمانات والبلديات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عن طريق الملاحظات الواردة عبر الجهات الرسمية أو من خلال جولات مراقبي الجهة المختصة بالأمانة أو البلديات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام السيارات المخالفات البلدية سيارات هذه السیارات

إقرأ أيضاً:

أهالي شهداء جنين: نحيّي عائلات الخليل وعشائرها ونطالبهم بإسكات كل المزاودين على المقاومة

الضفة الغربية - صفا

طالبت لجنة أهالي شهداء محافظة جنين في مؤتمر صحفي عقدته بمقبرة الشهداء مساء السبت، بـ"إسكات كل الأصوات التي تطاولت على المقاومة والتي خرج بعضها في لقاء مع وزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية وممثلي عن عشائر محافظة الخليل".

وقالت لجنة أهالي الشهداء في كلمة ألقاها نيابة عنها عضو اللجنة أسامة أبو عرب: "إن محاولات الإساءة للشهداء والمقاومة مرفوضة جملة وتفصيلاً ومن يحاول الترويج لذلك يستمرئ الذل وعليه أن يراجع نفسه".

وأضاف أبو عرب في بيان لجنة أهالي شهداء محافظة جنين: "يجب أن أذكر موقف العشائر والأحرار في الخليل التي قدمت ومازالت تقدم التضحيات والشهداء، وأتوجه لهم بتحية عظيمة".

وتابع "أقول لهم أخرسوا هذه الأصوات التي تسيء للخليل وتضحيات الخليل وعظمة أهلها الشرفاء".

وأكد أسامة أبو عرب "أن عمليات التدمير التي تقوم بها قوات الاحتلال تزيدنا قوة وبأساً وإصراراً ولا نجعلها مبرراً للخضوع والخنوع والضعف".

وذكر "أن الشهداء أعظم وأكرم منا جميعاً، ولهم قدسيتهم، وهم الذين عبدوا ويعبدوا بدمائهم طريقنا للحرية والانتصار، وهؤلاء الشهداء ليس كما يقول البعض إن لديهم مشاكل اقتصادية، وليس لديهم العلم والفكرة والمبدأ".

ورداً على من قال إن "مليونين أو ثلاثة ملايين من الشواقل تنهي المقاومة"، رد أبو عرب باسم أهالي شهداء محافظة جنين: "أنا أقول إن الشهيد أيهم العامر أنهى دراسته الجامعية، وداود الزبيدي لديه منزل فاخر ويستطيع أن يؤوي عدة عائلات فيه لسعته، وهؤلاء الشهداء لديهم الفكرة، فكرة التحرر وليس أدل على ذلك من الدكتور الشهيد عبدالله أبوالتين".

كما تحدث والد الشهيد أمجد العزمي حسينية، وقال: "نحن نلاحظ أن هناك ألسنة بدأت تتطاول على المقاومة، وكأن الشعب أو المقاومة هم المعتدين".

وأضاف حسينية: "لقد قام الرئيس في العام 2007 بحل جميع الكتائب، وجنح إلى السلام"، متسائلا "منذ 2007  حتى اليوم، ما الذي ناله دعاة السلام، لم يعيدوا لنا جثمان شهيد واحد".

وطالب والد الشهيد أمجد حسينية بـ"ترك الجيل يأخذ فرصته، فهو الذي أبى إلا أن يعيش بعزة وكرامة، ولا يقبل الذل، ولا يقبل الخنوع".

وأضاف "أما بالنسبة للأصوات التي تزاود وتقول إنهم معوزين اقتصادياً، فأذكر لهم الشهيد محمد زكريا الزبيدي ابن الأسير زكريا الزبيدي، هذا الفتى، يملك سيارة فارهة وخيلاً أصيلة وهو سليل عائلة مناضلة، رفض أن يعيش بخنوع، ورفض أن يعيش تحت بساطير الاحتلال، هو وجميع من معه".

وختم والد الشهيد أمجد عزمي حسينية كلمته بالقول: "نحيي كل ركن في الخليل، و نذكر البطولات التي  خرجت من الخليل، ولكن نقول لهم ولعشائرهم، إن خرج سفيه فداروه عن الإساءة لكم والإساءة لدماء الشهداء".

كم تحدث أحد المقاتلين في معركة مخيم جنين عام 2002 وقال: "رسالتنا إلى كل العالم الذي ينظر إلينا بصمت، وكل من راهن أن ينهي هذه الثورة الوطنية، هذه الثورة لن تنتهي، ولا يمكن أن تنتهي، مادام هناك احتلال، ومن يريد أن ينهي المقاومة، عليه أن ينهي الاحتلال".

وكانت الأجهزة الأمنية ووزير الداخلية عقدوا لقاءً قبل أيام مع شيوخ عشائر بمحافظة الخليل، وعناصر من قيادات الأقاليم بحركة فتح في محافظة الخليل، وهاجم بعض قيادات حركة فتح من أبناء عشائر الخليل، المقاومة والمقاومين في الضفة الغربية، ما أثار ضجة كبيرة على الأرض، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • «حب وكرامة».. أهالي الصعيد يحيون ذكرى مولد الرسول بمواكب ووجبات ومدائح (صور)
  • عناب وشربات بالفاكهة في إحتفالات أهالي البحيرة بالمولد النبوي
  • عميد بلدية سبها يتفقد الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرة
  • أهالي الإسكندرية يحتفلون بالمولد النبوي الشريف بتوزيع شربات بالموز (صور)
  • أهالي الحسي يستقبلون طائرات موسم الرياض بالقهوة السعودية والتمر .. فيديو
  • أهالي الداير يناشدون وزير الشؤون الإسلامية بإعادة فتح جامع السوق
  • "التنمية" توزع معونات إغاثية على أهالي قطاع غزة
  • أهالي شهداء جنين: نحيّي عائلات الخليل وعشائرها ونطالبهم بإسكات كل المزاودين على المقاومة
  • محيي الدين: نحذر أهالي الجنوب الغربي من السيول القادمة من الجزائر 
  • حفلات سانتياغو برنابيو تزعج الجيران