مسقط- الرؤية

تولي بلدية مسقط اهتماما كبيرا بتنظيم العلاقة الإيجارية وتوثيق عقود الإيجار بين مؤجري ومستأجري المساكن والمحلات التجارية والصناعية وتسجيل العقود الخاصة؛ بهدف تحقيق عدد من المنافع والمزايا لصالح طرفي العلاقة الإيجارية، فضلاً عن العوائد المادية المتحققة من العملية التنظيمية بما يعود ريعه لخدمة المشاريع التحسينية والتطويرية للخدمات القائمة التي تقدمها البلدية.

وكشفت إحصائيات المديرية العامة لمديرية مطرح أن النصف الأول من العام الجاري شهد تسجيل 3323 عقدا جديدا في ولاية مطرح إلى جانب تجديد 21239 عقدا، ومثلت العقود السكنية النسبة الأعلى تليها العقود التجارية، بينما سُجل في ذات الفترة من العام الماضي 747 عقدا جديدا وتجديد 11999 عقدا.

وأشارت البلدية إلى أن هذه الزيادة تعكس جهود البلدية للتوعية بأهمية تسجيل العقود بالإضافة إلى الجهود الرقابية والتفتيشية المبذولة لتنظيم هذه العملية، كما يعكس مدى الوعي المجتمعي والحرص على توثيق العقود؛ لما لذلك من مزايا تتمثل في تحديد حقوق طرفي العقد مثل تحديد مبلغ الأجرة ومدة العقد، وطريقة سداد الأجرة، والذي من شأنه أن يقلل من ظهور الخلافات لاحقاً بين طرفي العقد، حيث يتيح ذلك وبموجب القانون فرصة اللجوء للعقود عند حدوث أي أضرار أو تعويضات أو دعاوى قضائية.

ويسهم تسجيل عقد الإيجار في تعزيز الإيرادات العامة للدولة؛ من خلال سداد الرسوم المقررة، والتي تعود بالنفع على المجتمع بصفة عامة، وعلى طرفي عقد الإيجار بصفة خاصة، وذلك من خلال استخدام عوائد تلك الرسوم في تحسين وتطوير الخدمات نظير ما تقدمه الحكومة من خدمات ومشاريع تطويرية وتحسينية في الأحياء السكنية والمناطق التجارية والصناعية بشكل مستمر.

يشار إلى أن المادة 14 من قانون بلدية مسقط رقم 38/2015- والتي تُعد أحد المحددات التشريعية والأطر التنظيمية لموضوع العلاقة الإيجارية بين الملاّك والمستأجرين- تنص المادة على أن "يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون واللوائح والقرارات المنفذة له بغرامة لا تقل عن خمسين ريالا عمانيا، ولا تزيد على خمسة آلاف ريال عُماني، أو بالسجن لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة، ولا تزيد عن ستة أشهر، أو بإحدى العقوبتين".

وتؤكد بلدية مسقط على ضرورة تسجيل عقود الإيجار لدى البلدية المختصة بما يحفظ لأطراف العقد حقوقهم ويعود عليهم بالفائدة، ويجنبهم وقوع عقوبة الغرامة عليهم، وبما يحقق التوزيع الضريبي العادل والذي يعزز من استدامة الخدمات وتطويرها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب

أفادت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بوصول عدد الناخبين المسجلين في انتخابات المجالس البلدية إلى 157 ألفا

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت تمديد فترة تسجيل الناخبين حتى 16 من شهر يوليو الجاري، بهدف تسجيل أكبر عدد من الناخبين.

ويعد هذا التمديد (الثاني والأخير) الذي يأتي في أعقاب الإقبال المتزايد على التسجيل من قبل مواطني المجالس البلدية، بحسب المفوضية.

وأوضحت المفوضية أن هذا التمديد سيتيح الفرصة لمن واجه بعض الصعوبات في عملية إدراج اسمه وبياناته في سجل الناخبين.

وجددت المفوضية الوطنية للانتخابات تأكيدها أهمية المشاركة في العملية الانتخابية لضمان المصداقية، ولتحقيق المزيد من الشفافية في اختيار من سيتولى إدارة شؤون البلدية، وتحقيق مطالبهم.

ودعت مفوضية الانتخابات كافة المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية والقنوات الإعلامية إلى مساندة جهودها الرامية إلى تعزيز مفهوم المشاركة من خلال تحفيز المواطنين على الانخراط في العملية الانتخابية كناخبين أو مترشحين أو مراقبين.

وأعلنت المفوضية قبل أسبوعين تمديد فترة تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية لمدة 14 يوما.

المصدر: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

الانتخابات Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب
  • «إيجار»: عند امتناع المستأجر.. يمكن للمالك طلب تنفيذ مالي بعد 15 يوماً للدفعات دون 180 يوماً
  • تمديد مرحلة تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية
  • حساب المواطن: التحقق من عقد الإيجار ساري الصلاحية عبر منصة إيجار دون حاجة لإرفاقه
  • بعد عزوف المواطنين.. مفوضية الانتخابات: اتخذنا خلال التمديد الثاني والأخير اجراءات اضافية ترفع أعداد المسجلين
  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع 173 نقطة في النصف الأول من العام الجاري
  • قيمة الإيجار وإنهاء العقد والمقابل.. 3 إيضاحات من منصة إيجار للملاك والمستأجرين
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • 41000 عقد إيجاري سكني موثق بأبوظبي خلال 5 أشهر
  • 41 ألف عقد موثق للإيجارات السكنية في أبوظبي خلال الـ 5 أشهر الأولى