حُداء الخالدين.. من ابن الأكوع إلى الساروت وأبو قينص
تاريخ النشر: 28th, October 2024 GMT
عندما وصلني قبل أعوام خبر استشهاد منشد الثورة السورية عبد الباسط الساروت أصابني غمٌّ شديد وحزنٌ عميق؛ لقد كانت أناشيدُه الثورية ذاتَ أثرٍ كبيرٍ في إلهاب الحماس بكلماتها القوية وبأدائه الصادق المواكب لأحداث الثورة.. والآن أصابني الغم والحزن ذاته لاستشهاد منشد الشهداء حمزة أبو قينص في غزة؛ لقد كانت أناشيده ومرثياته من أروع ما قيل في رثاء الشهداء، وقد زادها تأثيرا صوتُه الشجي وأداؤه المتناسب مع مقام الرثاء.
يروي لنا سلمةُ بن الأكوع قصةَ عمّه عامر رضي الله عنهما فيقول: "خَرَجْنا مع رَسولِ اللهِ ﷺ إلى خَيْبَرَ، فَتَسَيَّرْنا لَيْلا، فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ لِعامِرِ بنِ الأكْوَعِ: أَلا تُسْمِعُنا مِن هُنَيْهاتِكَ، وَكانَ عامِرٌ رَجُلا شاعِرا، فَنَزَلَ يَحْدُو بالقَوْمِ يقولُ:
اللَّهُمَّ لَوْلا أَنْتَ ما اهْتَدَيْنا
وَلا تَصَدَّقْنا وَلا صَلَّيْنا
فاغْفِرْ فِداء لكَ ما اقْتَفَيْنا
وَثَبِّتِ الأقْدامَ إنْ لاقَيْنا
وَأَلْقِيَنْ سَكِينَة عَلَيْنا
إنّا إذا صِيحَ بنا أَتَيْنا
وَبِالصِّياحِ عَوَّلُوا عَلَيْنا
فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: مَن هذا السّائِقُ؟ قالوا: عامِرٌ، قالَ: يَرْحَمُهُ اللَّهُ، فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: وَجَبَتْ يا رَسولَ اللهِ، لَوْلا أَمْتَعْتَنا به. قال: فأُصيب، فقُتِلَ يومَ خيبر شهيدا".
اسمع للساروت يطوف في أراجيزه بين المدن السورية ويعدِّد مآثرها واحدة واحدة، وأنصت لأبي قينص ينشد لشهداء غزة والضفة والأرض المحتلة، ويؤكد في قصائده على ميراث الشهداء وعهد الأحياء لهم على الثأر ومواصلة الطريق
لقد حبا الله تعالى عامرَ بن الأكوع موهبة مميزة تتمثل بصوته الندي وقدرته على ارتجال الأراجيز التي تناسب الحدث، وقد كان صوتُه في المعركة مؤثرا بصورةٍ جليةٍ في رفع معنويات الجيش وبثِّ الحماسة فيه. ولم تكن تلك الموهبة مجرد أداة تسلية وترفيه، بل كان لها أبعاد أكبر وآثار أعمق في نفوس الجنود ضمن ميدان المعركة. وقد فهم عمر رضي الله عنه -كما في بعض الروايات- أن النشيد المحفِّز والصوت الشجي أحدُ متطلبات المعركة، وعرف أهميته في رفع معنويات الجند بين يدي الاستعداد للقتال، وهو ما دفعه ليقول: لولا أمتعتنا به يا رسول الله، أي: لولا أبقيته لنا ننتفع بدوره المهم. ثم إن هذه الهنيهات التي كانت مطلبا شعبيا في تلك الأمسية، إنما تعبِّر عن حاجةٍ فطريةٍ في النفوس، لا بد من ملئها وتلبيتها لا سيما في تغطية الأحداث وحشد التأييد وتعبئة الجماهير، وبصورة مكثفة زمن الحرب والاستنفار. وهذا ما جال في خاطري عندما بدأت تصل أخبار استشهاد الساروت وأبو قينص: يا رب لولا أمتعتنا به، رجاءَ أن يبقيهما الله ليكملا رسالتهما، ويتابعا دورهما الأساسي في التسلية والترفيه وفي التحشيد والتحميس.
وقد جمع ابن الأكوع رضي الله عنه إلى حدائه الماتع مهارتَه القتالية وشجاعته العسكرية وانخراطه المباشر، وهذا بُعدٌ إضافي في التأثير، فكلمات الحداء المليئة بالقيم العالية والمعاني السامية يتضاعف تأثيرها حين يتمثَّلُها صاحبها ويعيشها في واقعه؛ فالشجاعة والشهادة والتضحية والثبات والفخر والأخوة وبذل النفس وحب الوطن وغيرها من القيم.. تبقى مجردة في عالم الأفكار حتى يراها الناس في صورٍ واقعيةٍ تتجلى في الحياة العملية، فكيف إذا كان صاحبها يؤديها بروحه وشجنه ويسقيها من جرحه ودمه؟! اليوم نحن نسمع كلمات الساروت وأبو قينص بطعمٍ جديد وأثرٍ أعمق.
كما أنَّ للنشيد أيضا دورا جليّا في توحيد الصف أثناء التحريض والاستعداد لمواجهة العدو، مما يعزز الهوية الجماعية ويذيب الخلافات بين الجنود لا سيما إذا تضمَّن الحداء تلك المعاني التي تزيد الألفة وتعمّق التآخي.. اسمع للساروت يطوف في أراجيزه بين المدن السورية ويعدِّد مآثرها واحدة واحدة، وأنصت لأبي قينص ينشد لشهداء غزة والضفة والأرض المحتلة، ويؤكد في قصائده على ميراث الشهداء وعهد الأحياء لهم على الثأر ومواصلة الطريق.
الشعر والنشيد يساهمان في صياغة الوعي وصناعة الرأي العام، فهما أداة فعالة في التعبير عن المشاعر العميقة والقضايا الدينية والوطنية والاجتماعية، وهو ما يمكن -حين يلتحم مع الثقافة والقضايا الساخنة- أن يتحوَّل إلى جزءٍ من المكونات الشخصية للجيل، بل يصبح في مرحلة من المراحل مصدرا للمعرفة والتراث، وبذلك تصبح مثل هذه الشخصيات جزءا أساسيا من الهوية الجماعية والتراث الثقافي
ومن جانب آخر فإنَّ الشعر والنشيد يساهمان في صياغة الوعي وصناعة الرأي العام، فهما أداة فعالة في التعبير عن المشاعر العميقة والقضايا الدينية والوطنية والاجتماعية، وهو ما يمكن -حين يلتحم مع الثقافة والقضايا الساخنة- أن يتحوَّل إلى جزءٍ من المكونات الشخصية للجيل، بل يصبح في مرحلة من المراحل مصدرا للمعرفة والتراث، وبذلك تصبح مثل هذه الشخصيات جزءا أساسيا من الهوية الجماعية والتراث الثقافي. لذا فإنَّ هؤلاء المؤثرين من خلال إنشادهم للشعر، يساهمون في تشكيل الرأي العام وتكوين الآراء حول القضايا الساخنة، مما يمكنهم من التأثير على توجهات المجتمع وتبنيه لمختلف الأفكار والخيارات، فضلا عن كون تأثيرهم هذا لا يقتصر على زمانهم، بل يمتد إلى الأجيال اللاحقة التي تتوارث أشعارهم وكلماتهم، وفي عصر التكنولوجيا تتناقل أصواتهم وأسلوبهم.
وهذا النوعُ من المؤثرين لا يلبث أن يتحول إلى أيقونة شعبية تجسِّد أحدَ أصناف القدوة التي تتعلق بها الأجيال، ويشكل بالنسبة إليها إلهاما معنويا، وحافزا للعمل ومواجهة التحديات، وعنصرا مهما في تعميق الوعي والانتماء. وهذا يمكن أن ندركه من قول النبي صلى الله عليه وسلم: من السائق؟ أي الحادي، وَفِي الحديث: كانَ رَسولُ اللهِ ﷺ في بَعْضِ أَسْفارِهِ، وَغُلامٌ أَسْوَدُ يُقالُ له: أَنْجَشَةُ يَحْدُو، فَقالَ له رَسولُ اللهِ ﷺ: يا أَنْجَشَةُ، رُوَيْدَكَ سَوْقا بالقَوارِير، ومعنى ذلك كما جاء في لسان العرب: أَي: حادٍ يَحْدُو الإِبلَ فَهُوَ يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإِبل يَقْدُمُها.
ولهذا وجب أن يتصدَّى صاحبُ الرسالة في ممارسة هذا الدور سوقا بالأجيال، فيحدو للقيم الإسلامية والمعاني الإيمانية والأخلاق القرآنية. وهذا هو أبرز الدروس التي نستلهمها من هذه الشخصيات، وأنه لا بدَّ لصاحب القضية أن يفعّل دوره الرسالي، ويكتشف ما أودعه الله فيه من المواهب والقدرات، والمزايا والطاقات، وأن يسعى في توظيفها بإتقان وإبداع في حياته العملية لخدمة دينه ودعم قضيته، فلكلٍ ثغرُه الذي أقامه الله فيه، وبابُه الذي يجب أن يلجَ منه، وبهذا تتكامل الجهود وتوظَّف الإمكانات: "یَـٰبَنِیَّ لَا تَدۡخُلُوا۟ مِنۢ بَابࣲ وَاحِدࣲ وَٱدۡخُلُوا۟ مِنۡ أَبۡوَابࣲ مُّتَفَرِّقَةࣲۖ وَمَاۤ أُغۡنِی عَنكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءٍۖ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ عَلَیۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ وَعَلَیۡهِ فَلۡیَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ" (يوسف: ٦٧).
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات الساروت غزة النشيد سوريا غزة نشيد الساروت سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة تفاعلي سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رضی الله
إقرأ أيضاً:
“لقاء الأربعاء”
اليمن الآن لا تحمي أمنها القوميّ فقط، لكنها تدافع عن كل الأمن القوميّ العربي.
هي الآن مركز الثّقل الوازن للخريطة العربية على امتدادها، وهي المعبّرة الآن عن صوت العرب، كلّ العرب، وتخوض إلى جوار غزة معركة الدفاع الأهمّ عن كلّ الأمة.
وعبر تاريخنا فلم تعدم الأمة مركز ثِقَل، بغداد كانت أم القاهرة، صنعاء، الجزائر، أو دمشق! يبقى أن ترفع بلادٌ لاءات الأمة في وجه المستكبرين، وتحمل لواء الفكر الأمميّ الجامع.
لا يتعلق الأمر بعد هذا بالمال، أو بالسلاح، ولكن قبلهما ومرتكزهما الفكر، والعقيدة!
والإدراك الذكيّ لحقيقة أن الأمن القوميّ لكلّ الأمة واحد.
وهذا يعني أن سقوط فلسطين يُضعف كل الأمة، تمامًا كما أن سقوط بغداد أو دمشق أو القاهرة. وإذا حركت من أقصى مغربها يدًا، فسوف تهتزّ بالتّبعيّة أجراس المشرق.
وصنعاء الآن تصنع من قلب الإحباط نصرًا مشهودًا، وتفرض رغم العالمين هيبة العرب، تثبت مكانة الإسلام العزيز، تكسر أميركا بواحا، وتصفع كيان القاذورات بالموقف قبل الصاروخ والمسيّرة، وقبل إسقاط الإف ١٨ فإنّها تُسقط هيبتها في أعماق البحر، وفي أرجاء السماء.
أميركا تفقد أمام اليمن وجهها، تعترف بعدها أننا أسقطنا الإف ١٨، أم نيران صديقة! فسيّان. إنه كبريائها المجروح يدفعها للتخبط، والإنكار، والإحباط، وقلّة الحيلة.
أرى موقفنا لا بعين اليمنيّ الفخور، ولكن بعين كلّ مسلمٍ يفخر بإسلامه، وكلّ عربيٍّ يعتزّ بعروبته. لتبقى الحدود بيننا محض فواصلٍ أنشأها عدو، فيما حدود قلوب الأحرار مفتوحة.
هذا ما يفسّر فخر كلّ عربيٍّ باليمن، وكل مسلمٍ تؤرقه على إسلامه غِيرة المؤمنين الأحرار! بنفس درجة فخرنا لو قامت الجزائر بنفس الدور، أو بغداد، أو حتى الرياض برغم ما كان بيننا.
وهذا يعني أننا نستنكر تخاذل الأمة من حرقة الأخ المحبّ إذ لا تعجبه أحوال أخيه، نقسو بطرحنا للأسباب ذاتها، ولأنها لا تعجبنا أحوال الأمة! ولا نشعر إلا أن كلّ أرجاء الأمة لكل أبنائها وطن!
وهذا إجابةٌ مفتوحةٌ لكل من يتسائل: ما شأنكم ببغداد، بدمشق أو بالقاهرة، بالقدس أو بالمحتلة يافا! لتبقى عاطفة كل جماهير الأمة شاهدةً- رغم الإلهاء وتأجيج الفتنويات والتعامي- على أن أمتنا برغم كل الحواجز المصطنعة البلهاء واحدة.
إن غزة أرضنا،
ونحبها بالفعل حبّنا لصنعاء، ونتألم على إخواننا لأنهم بالفعل إخواننا، تمامًا كما نفخر بمجاهديها في غزة ولبنان، وفي كل مكان.
لأنهم بالفعل إخواننا،
بضعةٌ منّا كما أننا منهم.
وبقدر محبّتنا لإخواننا فإننا نكره العدو،
ونعرف الدخيل، ونحتقر الخونة لأنه لا أحقر ممن يخون أخيه.
ولهذا فصنعاء اليوم عاصمة الأمة،
تمامًا كما أن غزة اليوم عاصمة الأمة.
وبالضبط كما أن فلسطين ليست شأن الفلسطينيين فقط، لكنها شأن كل الأمة.
وإذ يتوغّل العدو اليوم في سوريا، أو في لبنان، فإنه يتوغل في أرض كافة الأمة، ويقتطع من أكباد أبنائها أجمعين.
وكما أن أرض الأمة لا تتجزأ،
أو لا ينبغي بها هذا.
فكذلك شرفها، وكرامتها، وعزّتها.
هزائمها وانتصاراتها.. ودعكم بعدها من المنافقين الغثاء الأراذل.
إن ضمير الأمة الكامن في كلّ لحظةٍ فخرٍ يتوهج.
ولهذا فانتصارات اليمن لا تخصّها وحدها، لكنها انتصارات كلٌ مسلمٍ توّاقٍ للمعالي، وكلّ عربيٍّ ما زالت عروق عروبته تتنفس.
ومن يعتقد بخلاف هذا الأمر، فعليه بالتأكيد أن يقرأ أكثر، في تاريخ كلّ الأمّة.
وبالتأكيد فمن مقتضيات المقاومة ألا تفصل حدود سايكس بيكو؛ حتى بين قلوب أبناء الأمة، من يستشعرون حلاوة النصر في قلوبهم بعد كل بيانٍ للعميد، أو تجمعهم على المحجّة بيانات أبي عبيدة.
فاذكروا الله ذكرًا كثيرًا،
يا كلّ الأمة.
والحمدلله إذ تتجلّى أمام العالمين آيات قدرته سبحانه،
وتأييده لرجالٍ صدقوا، إذ شدّ ساعدهم ورمى!
ألا فسبحانه، هو الله.
وما كانت يا أميركا نيرانٌ صديقة!
وفي صبيحة الأربعاء القادم، في الزاوية ذاتها بإذن الله.
يبقى لنا حديث.