جريدة الوطن:
2024-10-02@03:44:03 GMT

سياحة التأمل فـي ظفار «5» محمية الإبل فـي حمران

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

سياحة التأمل فـي ظفار «5» محمية الإبل فـي حمران

شاهدت عشرات المركبات تركن بالقرب من المسيلة البيضاء الواقعة بين المعمورة غربًا وسهل حمران شرقًا؛ يترجل منها أعداد كبيرة من الناس رجالًا ونساء وأطفالًا قدِموا من دول عديدة لمشاهدة أعداد كبيرة من الإبل وهي تعبر الشارع. يتزاحم الناس لالتقاط الصور وهم يتأملون هذه النوق العجيبة التي تحرك مشاعر الإعجاب والانبهار لدى الناس من مواطنين ووافدين وتُعِيد من يراها إلى قصة ناقة النبي صالح عليه السلام التي تحدَّى الله بها جبابرة قوم عاد.


أوقفت سيارتي وأنا أتأمل مع الناس هذا المشهد الذي يتكرر أمامي كلَّ يوم ويثيرني ويشدُّ انتباهي، كان المشهد رائعًا من هذا المكان تسير أعداد غفيرة من الإبل متجهة إلى السواحل المحاذية للبحر ترعى وتتجنب وعورة الجبال والسفوح خلال فصل الخريف، وعندما يحين المساء تقفل راجعة إلى أحواشها المتناثرة على امتداد السهل من خور صولي إلى ساقية رزات غربًا، هذه المنطقة تعرف كمحمية طبيعية للحياة الفطرية وخصوصًا الإبل.
تدور أسئلة كثيرة في عقول المارَّة والسيَّارة، منذ حوالي 42 عامًا وتحديدًا في شهر مارس 1981م تقدَّم عدد من سكَّان سهل حمران بطلب إلى السُّلطان الراحل قابوس بن سعيد ـ طيَّب الله ثراه ـ استلم جلالته رسالتهم ولم يمكثوا طويلًا حتى جاءهم المرحوم جمعان ديوان يزف إليهم نبأً سارًّا بأنَّ جلالته أمَرَ بأن تبقى المنطقة التي تمتدُّ من طاقة إلى سهل رزات محمية طبيعية للإبل في جميع المواسم، وصارت توجيهات جلالته ـ رحمه الله ـ عرفًا يحترمه المسؤولون والمواطنون على حدٍّ سواء، وغدت تلك المحمية الواسعة وعاء بيئيًّا يحفظ التوازن البيئي ويتيح تنوُّع المُكوِّنات البيئية من حيوانات أليفة وحيوانات بَرِّية وطيور وأشجار، وقد أتاح ذلك نمو أعداد الإبل التي صارت مَعلمًا جميلًا من مَعالم محافظة ظفار.
ويتيح هذا العدد الهائل من الإبل مجالًا واسعًا للسياحة الريفية التي من شأنها استقطاب المهتمين بهذا النَّوع من السياحة لبناء التقارب مع الإبل للتأمل فيها والتعافي بحليبها والتخلص من التوتر وأسباب الضغوط من خلال مداعبتها وركبوها.
ويستطيع السكَّان المحليون من رعاة الإبل إقامة مخيَّمات سياحية على امتداد سهل حمران والسهول المحاذية من الشرق والغرب، فضلًا عن سلسلة جبال ناشب التي تشرئب في شموخ وتتخللها الكهوف والأشجار والحيوانات البَرِّية المختلفة، وعلى امتداد السهول الواسعة لهذه المحمية البيئية المتميزة تتوزع معالم أثرية غير قابلة للحصر. وتتيح تلك الآثار مجالات استثمارية عملية على مستوى الأفراد والأُسر والتجمُّعات السكَّانية، ومن سهل حمران تحديدًا يستطيع القائمون على السياحة تنظيم رحلات إلى تلك الأماكن والمواقع الأثرية عبر ركوب الجِمال والتواصل مع الثقافة المحلية بمختلف أنواعها.
وستبقى حمران متحفًا طبيعيًّا فاعلًا ينبض بالثقافة التقليدية ويحافظ على الذاكرة الشَّعبية والعادات والحكايات المرتبطة بهذه الحياة، ويتيح للسكَّان المحليين فرصًا عديدة لتحويل مواردهم الطبيعية إلى مشروعات فردية وجماعية.
د. أحمد بن علي المعشني ✱
✱ رئيس أكاديمية النجاح للتنمية البشرية

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

[ لا رجل شجاع ك {{ حسن نصرالله }} ]

بقلم : حسن المياح – البصرة ..

على جميع الحكام العرب والدول الإسلامية قاطبة وبلا إستثاء أبدٱ قطعٱ جزمٱ ، أن تحلق شواربهم { شنبهم } نساؤهم ، بأرذل ٱلة حلاقة قريبة مستساغة مهينة عتيقة ، وعليهم أن يرتدوا لباس النساء ( أستغفر الله لأنه حاشا النساء أن يتشبهوهن مثل هكذا ذكران عضو تناسلي ذكري يملكون ، لأنهن ذوات غيرة ، وضمير ، وشمم كينونة ، وستر وجود إنساني كريم في أحسن تقويم ، خلقة الله سبحانه وتعالى رب خالق مصور رحيم ) ، نعم أن يحلقوا الشارب ذلة ومهانة ، وسقوطٱ وجبنٱ ، وخناثة وتعاسة ……. لما كيان لقيط لمم لفيف متجمع يهجر وينزح الناس الشعوب العرب والمسلمين من ديارهم خوفٱ على حياتهم ودرءٱ للمخاطر والعذاب والأسر والقتل ، لأن قادتهم وزعماءهم العرب العملاء الجبناء لا قدرة لهم على رد كيد العدو الإسرائيلي اللقيط …. بما هم عليه من إنبطاح عار متموضع حيث السوءة فيهم مكشوفة حاضرة جاهزة للجماع والسفاح …… ؟؟؟ !!!

الشعارات البراقة الصارخة الفارغة المحتوى المحقق ، والتظاهرات الجبانة الحاشدة مظاهر جبن وعجز ولؤم وسفاهة وعهر ، لا قيمة لها في حساب الرجولة والشجاعة والبسالة والتصحية والمجد والتحرر والسيادة والوجود الإنساني الكريم ، لما تكون كل مظاهرة هي عبارة عن تجمع وتكدس بشر من الناس يمشي على الأرجل ، ويطوف في الشوارع والطرقات ، يردد شعارات بائدة هلكانة قديمة قدم سدوم ونائلة وخوفو وخفرع ، لا تحرك ضميرٱ ، ولا تبعث ، أو تحيي إرادة …. لأنها مظاهر خنوث وخناثو وجبن وعهر ، سخيفة تستدر العطف ، وتستجدي الصدقة ، من بخيل فاسد مجرم كافر منتقم ، أجوف الضمير ، وفارغ الإحساس ….

كفى هزءٱ وضحكٱ على الذقون يا قادة خردة عملاء جبناء ، ويا زعماء فاشوش مخانيث تصنيع تايوان وسوق مريدي ….

أين أنتم وحسن نصرالله الرجل البطل الأسد الضرغام الشجاع المؤمن الرسالي الجاد المستقيم القويم …. بطولة … !! ، وبسالة … !! ، وتضحية … !! ، وإقدام حسور عزوم … !! ، مزلزل مرهب مخيف ….. !!!

حسن المياح

مقالات مشابهة

  • ختام الحملة التوعوية حول "محمية جزر الديمانيات"
  • تأجيل محاكمة عامل بشركة سياحة لاتهامه بالاتجار في النقد الأجنبي
  • ‏فصائل عراقية مسلحة تهاجم 3 مناطق داخل إسرائيل بواسطة أعداد من صواريخ "الأرقب"
  • في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد
  • مراسل القاهرة الإخبارية: إسرائيل تريد توسيع عملياتها بالجنوب اللبناني
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص
  • [ لا رجل شجاع ك {{ حسن نصرالله }} ]
  • نجيب ميقاتي: أعداد النازحين يصل لمليون شخص جراء استمرار قصف الاحتلال في لبنان
  • لجنة محمية جزر النخل تعلن انتهاء موسم الزيارات الاثنين