اجتمع فريق عمل فيلم «السلم والثعبان» لأول مرة بعد أكثر من 20 عاما، بجلسة نقاشية في إطار فعاليات اليوم الخامس من الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي. 

وأدار الجلسة النقاشية أندرو محسن، مدير البرمجة بالمهرجان والناقد السينمائي، بحضور المخرج طارق العريان، والمؤلف والمنتج محمد حفظي، بالإضافة إلى النجمة حلا شيحة، وهشام نزيه، مؤلف الموسيقى التصويرية للفيلم.

تفاصيل لقاء فريق عمل السلم والتعبان

يأتي هذا اللقاء بعد عرض الفيلم الذي شهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا من مختلف الأجيال، وأبرزا كلاً من حلا شيحة وطارق العريان أن مصداقية القصة هي السبب وراء استمرار الفيلم في قلوب الجمهور حتى اليوم وحتى بعد أكثر من 20 عاماً على بداية عرضه.

لعبت حلا شيحة دور الشخصية الرئيسية وهي في سن العشرين، وكانت لا تمتلك الخبرة الكبيرة في مجال التمثيل وقتها، وعلى الرغم من اتقان فريق العمل للفيلم، إلا أن إيرادات الفيلم في وقت عرضه لم تكن كبيرة، ما أدى إلى إحباط حفظي والعريان في أولى تجاربهم الفنية معاً.

وتحدث طارق العريان عن تجربته الإخراجية، مشيرا إلى أنه بعد عودته من أمريكا، أراد تقديم فكرة جديدة ومبتكرة، لكن مع طابع تجاري، لذلك كتب السيناريو لأول مرة لفيلم رومانسي ولكن باللغة الإنجليزية، نظرا لعدم إتقانه للغة العربية وقتها، وكان أحمد السقا هو أول من قرأ النص، وكان مرشحًا لأحد أدوار البطولة وقتها.

حفظي وهشام نزيه عن فيلم السلم والثعبان

أشار محمد حفظي، إلى أن العريان أعطاه فرصة كبيرة في عالم الكتابة، رغم أنه كان يدرس الهندسة، وهو تخصص بعيد تماماً عن السينما.

كما أوضح هشام نزيه أن الموسيقى التصويرية كانت نقطة انطلاق جديدة له، حيث ساهمت رؤية طارق العريان المبتكرة في نجاح الموسيقى، مثل إدخال موسيقى التانجو في الفيلم.

تناول النقاش أيضًا، التغييرات التي أجراها طارق العريان وحفظي على أكثر من 80 مشهدا بعد مشهد الغردقة، لتوضيح شخصية حازم المترددة.

ورغم أن الفيلم كان ينتمي إلى نوع جديد من الإنتاج، لم يكن هناك حماس كبير من بعض الجهات لإنتاجه.

كما تم الحديث عن رفض الفنان هاني سلامة فكرة إنتاج جزء ثانٍ من الفيلم، مشيرًا إلى عدم رغبته في تكرار تجربة ناجحة.

أغاني «السلم والثعبان» لا تزال من بين المفضلة لدى الجماهير، حيث استخدم هشام نزيه ألحانها في الموسيقى التصويرية، مثل «أنا حبيت» و«عيش» من غناء النجم الكبير خالد سليم.

وفي الختام، أشار العريان إلى أن دخول ممثل شاب ليكون بطل الفيلم فجأة، قد لا يكون محببًا للجمهور، وقد يؤثر على الإيرادات بالسلب، وهو غير محب لهذه الفكرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلم والتعبان فيلم السلم والتعبان طارق العريان مهرجان الجونة الجونة السلم والثعبان طارق العریان أکثر من

إقرأ أيضاً:

تامر كروان: "الموسيقى لا تنفذ فيلم ولكن تدعم الفيلم"

بدأت منذ قليل ندوة مميزة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث اجتمع المؤلف الموسيقي تامر كروان مع الناقد السينمائي عصام زكريا للحديث حول الموسيقى التصويرية للأفلام وأهميتها في تقديم تجربة سينمائية متكاملة.
 

وتحدث تامر خلال الندوة  عن دور أهمية دور الموسيقى التصويرية في الأفلام وتدعيمها للعمل والممثلين في العمل.

 

وقال “تامر”: " الموسيقى لا تنقذ فيلم ولكن تنقذ إخراج ساعات بيكون وجود الموسيقى يكون أسرع أو أبطأ  لو الإخراج في مشكلة فتحل الجزء ده فقط ولكن لا تنقذ العمل كامل أما من حيث المونتاج لو المونتاج في مشكلة من حيث الإحساس أنا بيبقى عندي مشكلة كمؤلف موسيقي  الفكرة الأهم أن الموسيقى دعم لممثل ولكن لا يمكن تنقذ فيلم تساعد ولكن لا تنقذ".

 

نبذة عن تامر كروان

تامر كروان هو مؤلف موسيقي ومهندس صوت مصري بارز، يُعرف بإسهاماته الكبيرة في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات. 

وُلد تامر في مصر ودرس الموسيقى وتعلم فنونها على يد متخصصين، مما أكسبه خلفية موسيقية قوية جعلته واحدًا من أبرز الملحنين في عالم السينما العربية.


 

بدأ تامر كروان مسيرته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، ونجح سريعًا في ترك بصمته الخاصة بفضل موهبته في استخدام الموسيقى للتعبير عن المشاعر والأجواء السينمائية المختلفة. تعاون مع عدد كبير من المخرجين المصريين والعرب، وشارك في تأليف الموسيقى التصويرية لأفلام ومسلسلات لاقت استحسانًا كبيرًا من النقاد والجمهور.

 

يتميز أسلوب تامر كروان بالمزج بين الألحان الشرقية والغربية، والقدرة على نقل الحالة النفسية للشخصيات من خلال الموسيقى، مما جعله ينجح في تقديم موسيقى تتناسب مع مختلف الأنواع السينمائية، سواء الدرامية أو الرومانسية أو الأكشن.


 

شارك تامر في العديد من الأفلام التي عُرضت في مهرجانات سينمائية دولية وحصدت جوائز، مما أكسبه شهرة وتقديرًا على مستوى عالمي. كما أنه معروف بقدرته على التعاون مع المخرجين بشكل وثيق، لضمان أن تكون الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من رؤية الفيلم العامة.

 

 

إلى جانب أعماله السينمائية، يشارك تامر كروان في ورش عمل وندوات تهتم بتعليم الموسيقى التصويرية وتحليلها، مما يجعله مصدر إلهام للعديد من المؤلفين والموسيقيين الصاعدين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. حان وقتها.. صحيح أذكار الصباح من الكتاب والسنة
  • تامر كروان: "الموسيقى لا تنفذ فيلم ولكن تدعم الفيلم"
  • فى وداع العالم الدكتور محمد المرتضى مصطفى
  • حوار مع صديقي ال ChatGPTالحلقة (47)
  • مهرجان بيروت ترنّم على الموعد: لا صوت يعلو فوق صوت الموسيقى
  • سحبها سلّم متحرك.. نهاية مروعة لامرأة في الصين (فيديو)
  • مالطا: مجلس الأمن فشل في صون السلم ووقف الحرب على غزة
  • لاعب أهلي وحيد في التشكيل المثالي لتصفيات أمم أفريقيا
  • طارق الشناوي لـ "البوابة نيوز" : تقديم الشخصيات الشريرة في الدراما تكون أكثر إلهامًا لصناع العمل
  • فيديو.. مصرع فتاة بعد سقوط مروّع من سلم كهربائي