ذكرى وفاة عميد الأدب العربي.. اعرف رأي طه حسين في دور فاتن حمامة بأحد أعماله
تاريخ النشر: 28th, October 2024 GMT
في مثل هذا اليوم، رحل عن عالمنا عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، تاركا خلفه إرثا فكريا غنيا، إذ كان من أبرز رواد الحركة التنويرية في العالم العربي، وساهم بشكل كبير في تطوير النقد الأدبي والفلسفة، كما تميز بإلمامه الواسع بالفكر الغربي، ما أثرى رؤيته الأدبية والفلسفية.
فيلم «دعاء الكروان»حولت أعماله الأدبية إلى 3 أفلام، نقلت على شاشة السينما ومنها فيلم «دعاء الكروان»، بطولة سيدة الشاشة الفنانة الراحلة «فاتن حمامة»، التي كانت تجسد دور فتاة تدعى «آمنة»، وصٌنف الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية محتلا المركز الـ14، حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996.
عبر الأديب طه حسين عن رأيه في دور الفنانة «فاتن حمامة» خلال تجسيدها شخصية «آمنة» تلك الفتاة البدوية، إذ بكت بسبب عميد الأدب العربي، عندما دعاها لمقابلته بعد ترشيحها للتجسيد شخصية الفتاة في الفيلم، قائلا لها حينها: «أنت تقدري تفهمي دور آمنة؟»، فقالت: «فهمته كويس»، وهز رأسه بسخرية، إذ خرجت بعد ذلك باكية، وراحت تقول لمنتج الفيلم: «لماذا اخترتموني للبهدلة؟»، وفقا لما ذكره الكاتب مصطفى أمين في مذكراته.
تم تصوير الفيلم وعرض في عرض خاص حضره عميد الأدب العربي وقرينته وابنه وابنته، وفور انتهائه، فوجئت بقوله: «إن خيالي وأنا أكتب صورة آمنة في القصة، هو بالضبط الذي أنت فعلتيه»، وحينها خرجت سيدة الشاشة العربية وهي أسعد امرأة في العالم.
جاء من ضمن الأعمال الأدبية التي تحولت إلى أعمال سينمائية، فيلم «الحب الضائع» عام 1970 من بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، ومن إخراج هنري بركات، سيناريو وحوار وسف جوهر، وكان نفس العمل تم تقديمه في الإذاعة المصرية عام 1969، وشارك فيه عمر الشريف وصباح والسندريلا، من إخراج محمد علوان.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: طه حسين ذكرى وفاة طه حسين عميد الأدب العربي فيلم دعاء الكروان عمید الأدب العربی فاتن حمامة طه حسین
إقرأ أيضاً:
أحمد زكي| أسرار الحصان الرابح دون منافس
أحمد زكي، الاسم يكفي ليتوارد إلى الأذهان والأعين واحد من أهم عمالقة تمثيل الأدوار والشخصيات، رسم بوجهه وصوته وجسده طريق فني لم ولن يتكرر على مر الزمان.
في ذكرى ميلاده الـ 78 سنحاول ان نقرأ في زوايا أحمد زكي الفنية كيف أصبح واستمر الحصان الأسود الرابح دون نظير أو منافس، وسر عتاقة أعماله التي تزدادا جمالا بمرور السنوات مع مختلف الأجيال.
زوايا أحمد زكي الفنية التي جعلته الحصان الرابح دائمًا
استطاع أحمد زكي بكل سلاسة ومرونة الوصول لهدفه الفني بأقصر الطرق وهو المكوث في قلب المشاهدة قبل عينه ببصمات ثابتة ضد الزمن، وكان خلف هذا الوصول أيام وليالي لم يستمتع بها بحياته الشخصية فقط كرث حياته كاملة للثتميل وسبل النجاح فيه.
شهدت فترات نجاح أحمد زكي تواجد فطاحل سينمائية ودرامية، مثل "عادل إمام، سعيد صالح، محمود عبد العزيز، نور الشريف، حسين فهمي، سعاد حسني، وغيرهم" مجموعة من الأسماء يهابها أي وجه جديد، ليواجه خيارين أصعب من بعضهما البعض إما الاستمرار بشخصيته وصنع بصمة للتاريخ أو التواجد للفترة قصيرة تُمحيها النسيان.
ابتلاع شخصية سر ذهبي في مشوار أحمد زكي الناجحلن نكتب في هذا المقال السطور العتادة عن أفلامه وشخصياته واعماله وجوائزه التي قُتلت بحثًا، بل سنقرأ تفاصيل استمرار نجاح أحمد ظكي بثبات دون الخوف من نجاح رموز جيله، واستمرار روحه الفنية كما هي بل سيجد المشاهد شفرات جديدة بداخل شخصيته كلما عاود مشاهدة عمل من أعماله.
لم يستهدف أحمد زكي في أعماله الفنيات المؤقتة التي لا تصطحب معها الوقت لفترة طويلة ماتسمى بـ"ألفرقعة" سرعان ماتنجح وتهدأ بعد وقت قصير، بل كانت أهدافه البقاء بالصدق وابتلاع الشخصية بالكامل لتصل إلى عين المشاهد بكمية صدق منفردة.
ابتعاد أحمد زكي عن الفرقعة والتفكير في إثارة الجدل الإيجابية
كان أحمد زكي دائم البحث مابين السطور سواء في الشخصيات أو الأدوار الاجتماعية "كابوريا، ضد الحكومة، وغيرها" وإثارته للجدل كانت تحمل الشكل الإيجابي تمثل في جدل التفكير جدل الاستفهام عن كيفية استكاعته للدخول في الشخصية ودراستها جيدًا كيف يستطيع اقناعك بنجاحه دون مجهود مبتذل، لماذا قدم ولمن وإلى أين سيصل ما يقدمه، حاول أن تضع تلك الأسئلة على كل عمل خاص به ستجد إجاباته أثناء المشاهدة بالتوالي.
أسماء أحمد زكي الفنية سبب رئيسي في بقاء أعماله مع مختلف الأجيال
تميز أحمد زكي بوضع شخصيته في العمل قبل اسمه، كثيرا ماسنجد المُشاهد الخاص به يتذكر إسم الشخصية قبل "أحمد زكي" مثل حسن في فيلم “كابوريا” و ومصطفى في “ضد الحكومة”، ومنتصر في " الهروب"، وعبد السميع في “البيه البواب”
فكان هذا هدفه الأسمى في أعماله بقاء الدور بالتزامن مع اسم صاحبه، يمكث أمام مشاهده الرؤوساء والظباط والمحامي والوزير وصولا إلى بائع السمك والبواب والمواطن البسيط، بكل مرونة كأنه يركب موج عاتي بارتفاعاته وانخفاضاته ويصل بك إلى المرسى في النهاية.
شفرات نجاح أحمد زكيعندما يشعر المشاهد بأن الفنان الذي أمامه يضعه في الصف الأول في عمله سواء بإعطاءه رسالة إيجابية أو تسليط الضوء على قضية تهمه أو تجسيد لشخصية لم يعاصرها، كلما تمسك برؤيته ومتابعته أكثر وأكثر، فصدق الرسالة والفنية وإشباع المشاهد بما يريده سيجعله يستمر معه حيًا او ميتًا.
أحمد زكي وصب التركيز على الاستمرار بمختلف الازمنةبقاء الفنان ليس بفرض أعماله على المشاهد أو كثرتها دون تميز، البقاء لايشترط الكم واستمرار الإصدارات سنويًا وموسميًا، بل في المضمون أيا كان زمانه ومكانه، واختيار المناسب دون تسرع أو استنساخ أفكار خارجية لاتلائم شخصية الفنان.
عوامل البقاء مع التطور التكتولوجي الهائلومع التطور التكنولوجي وكثرة منصات العرض الفني اختلفت المعايير والقواعد الفنية وغلُب الكم على الكيف في معظم الأعمال فنجن بحاجة بالطبع إلى وضع الكيف نصب أعيننا خاصة مع كم المنصات الفنية الهائلة حول العالم والانفتاح الإعلامي مع وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي نفس الوقت البعد عن الاستنساخ والاستسهال والركاكة، حتى نستطيع العودة إلى فكرة البقاء الفني مع كل الازمنة والأجيال.