قالت دار الإفتاء المصرية أن الأذان شُرِع للإعلام بدخول وقت الصلاة؛ فقد روى الشيخان في "صحيحيهما" عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ».

 

هل يجب أن نقطع قراءة القرآن أثناء الأذان؟ 

وأضافت الإفتاء، في بيان فتواه، أنه يستحب للمسلم إذا سمع الأذان حال قراءته للقرآن أن يتوقَّف لترديد الأذان؛ فقد ورد في السنة المطهرة ما يدل على استحباب متابعة المؤذِّن وإجابته بترديد الأذان خلفه لكلِّ مَن سمعه.

واستشهدت الإفتاء بما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ، فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ المُؤَذِّنُ» متفقٌ عليه.

ولفتت إلى أن جمهور الفقهاء؛ من الحنفية والشافعية والحنابلة، نصَّ على أنَّ شأن المسلم حال سماع الأذان أن يكون مُنصتًا له، مُنشغلًا بترديده، وألَّا ينشغل بشيءٍ من الأعمال سوى الإجابة؛ لأنَّ الأذان يفوت وغيره من الأعمال باقية يمكن تداركها، وهذا على سبيل الاستحباب.

واستندت في فتواها، عبر بوابة الدار الرسمية، إلى ما ذكره العلامة ابن قدامة الحنبلي في "المغني": [إذا سمع الأذان وهو في قراءة قطعها، ليقول مثل ما يقول؛ لأنَّه يفوت، والقراءة لا تفوت] اهـ. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.

قطع قراءة القرآن أثناء الأذان 

وفي ذات السياق قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه من الأفضل حال قراءة الإنسان للقرآن وقت الأذان أن يتوقف لترديد الأذان. 

وأضاف "عبدالسميع"، فى إجابته عن سؤال « لو قرأت القرآن وأذن الأذان أكمل القراءة أم أردد الأذان؟»، أنه من الأفضل أن ترددي الأذان لأنه يوجد واجب موسع وواجب مضيق أى قراءة القرآن تصلح فى كل وقت لأن الله تعالى أمرنا أن نردد خلف المؤذن فهذه عبادة وقتها ضيق فيجب ان نعملها اما قراءة القرآن فمن الممكن أن نؤجلها لأن وقتها أوسع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأذان القرآن قطع قراءة القرآن قراءة القرآن

إقرأ أيضاً:

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان أم لا؟.. الإفتاء توضح.. «فيديو»

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة في رمضان، ولكن الأفضل أن تخرج في الأيام الأخيرة من الشهر، خصوصا في الأيام التي تسبق يوم العيد.

جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي مهند السادات، ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الأحد، وضمن إجابته على سؤال: «ما حكم إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان؟».

وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بأن تُغني زكاة الفطر الفقراء والمساكين عن السؤال يوم العيد، وبالتالي فإن إخراجها في آخر أيام رمضان يحقق هذا المقصد، حيث سيحتاج الفقراء للمساعدة بشكل أكبر في يوم العيد.

وأوضح أن زكاة الفطر تظل صحيحة إذا تم دفعها في بداية الشهر، ولكن هذا لا يتحقق الهدف الكامل من إغناء الفقراء عن السؤال في العيد، مؤكدا على أن زكاة الفطر يجب أن تخرج في أول ليلة من رمضان كي تكون قد دخلت ضمن الشهر المبارك.

ودعا إلى التزام السنة في إخراج زكاة الفطر في الوقت المناسب، ليتمكن الفقراء من الاستفادة منها في وقتها.

اقرأ أيضاًالإفتاء توضح حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا (فيديو)

آخر موعد لـ زكاة الفطر 2024 وقيمتها.. هل يجوز تأديتها بعد صلاة العيد؟

مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: إخراج زكاة الفطر نقودا أوفق لمصالح الناس

مقالات مشابهة

  • بالصور | افتتاح المعرض المركزي لشهيد القرآن السيد حسين بدرالدين الحوثي (رضوان الله عليه) في الحديدة
  • شاهد| قراءة في خطاب السيد القائد في ذكرى  شهيد القرآن.. من الثورة إلى الطوفان
  • الفرق بين رفع الأعمال في شعبان وأيام الاثنين والخميس.. الإفتاء توضح
  • هل المزاح مع الزميلات في العمل جائز شرعًا؟ الإفتاء توضح
  • ما معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام؟ تعرف عليه
  • هل صيام يوم 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات؟.. الإفتاء توضح صحة الحديث
  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان أم لا؟.. الإفتاء توضح.. «فيديو»
  • حكم صيام 27 رجب.. «الإفتاء» توضح جوازه واستحباب إحياء ليلة الإسراء والمعراج
  • ما هو حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج؟.. الإفتاء توضح
  • ما المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج؟ الإفتاء توضح