بعد أشهر من الانتهاء من تفشي فيروس كورونا وعودة الحياة إلي طبيعتها في جميع دول العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم ظهور متحور جديد من فيروس كورونا، والذي انتشر بسرعة كبيرة للغاية في 51 دولة.

المتحور الجديد يسمى إيريس، وهو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، لكن به بعض الطفرات التي تجعله أكثر قدرة على الهروب من المناعة.

وقد ظهر المتحور لأول مرة في فبراير الماضي بالصين، ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد.

وأضافت منظمة الصحة العالمية المتحور إلى قائمة المتحورات المثيرة للاهتمام في 31 يوليو، وحثت الدول على مراقبة الإصابات به.

كما أنه لا يوجد دليل على أن المتحور يسبب مرضًا أكثر شدة أو أكثر انتقالًا من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

وتشير بعض الاختبارات إلى أن المتحور قد يقلل من فعالية اللقاحات والأجسام المضادة التي تستخدم لعلاج كوفيد-19، لكن هذا لم يؤكد بشكل قطعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحور الجديد اوميكرون فيروس كورونا فعالية اللقاحات ظهور متحور جديد الصحة العالمية متحور اوميكرون كوفيد 19 متحور جديد من فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية آيريس

إقرأ أيضاً:

وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان يوم الأربعاء عن وفاة 11 إسرائيليا بحمى غرب النيل. وأكد الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 153 شخصا بفيروس حمى غرب النيل حتى يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

وذكرت الوزارة أن معظم المرضى من المنطقة الوسطى من إسرائيل، وبشكل عام لا تظهر أعراض حمى غرب النيل على نحو 80% من المصابين، ويعاني نحو 20% من المصابين من درجات متفاوتة من الأعراض، بما في ذلك الحمى، والصداع، أو آلام منتشرة في الجسم والتوعك العام، كما تحدث مضاعفات عصبية لأقل من 1% من المصابين.

وأشارت الصحة الإسرائيلية إلى أنه من المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتشر من شخص إلى آخر ولا ينتقل المرض من البشر إلى البعوض.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة قد أعلنتا أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها.

ودعت الوزارتان السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي بضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين الأشخاص ضعيفي المناعة، وينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

وتتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 إلى 21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر بين 3 إلى 6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.

ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال.

أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا.

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • الصحة العالمية: المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا