يعتبر متحف «الخزف الإسلامي» الذي يشغل قصر الأمير عمرو إبراهيم، وتم افتتاح الأيام الماضية بعد إغلاق استمر قرابة الـ 14 عامًأ، علامة بارزة بين متاحف العالم، ويعد من أفضل متاحف الخزف عالميًا، كونه شاهدًا على ما قدمه الخزّافون المسلمون من روائع فنية تضاهي أرقى الخزفيات في العالم، وجاءت فكرة إنشاء متحف الخزف الإسلامي لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية، فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور.

 

 

يحتوى القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية، والتي تتمركز حول نافورة من الرخام الملون – والقاعة مغطاه بقبة رئيسية فخمة، وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون المؤلف بالجص، حيث تصطف على مدار المحيط الدائرى للقبة الشامخة التي تعلو البهو، فوق الطابقين الأرضى والأول للقصر.

 

 

ولما لمتحف الخزف الإسلامي من أهمية كبيرة، أجرى «موقع صدى البلد» حوارًا مع مدير المتحف الفنان أمير الليثي، للحديث حول مقتنيات المتحف، وكيف تم الحفاظ عليها، وكيفية إجراء عمليات الترميم لهذه المتقنيات، ورؤيته المستقبلية للمتحف.

وأكد الليثي أن مجموعة الأعمال الخزفية المعروضة بالمتحف تم اختيارها بعناية من متحف الجزيرة، والمتحف الإسلامي، تؤكد على مدى تقدم وبراعة الفنان المصري في الخزف، ولفت إلى أن متحف الخزف الإسلامي مصنف على مستوى العالم بأنه من أهم متاحف الخزف، لاحتوائه على حقب زمنية مختلفة، لطرز متعددة مختلفة، فضلا عن القيم الجمالية الخاصة بالأعمال شديدة الروعة والخصوصية، وإلى نص الحوار:

 

 

في البداية ما هي أهمية متحف الخزف وتاريخه؟

المتحف يُعد واحداً من أهم المتاحف المصرية العريقة، لما يحتويه من مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة، مشيراً إلى أن تاريخ متحف الخزف، المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، يعود إلى 1923م، والقصر يتكون من طابقين وبدروم (قاعات العرض المتغير)، ويقع على مساحة نحو 774 متراً مربعاً، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 متراً مربعاً، ويضم المتحف نحو 320 قطعة من الخزف، ترجع لعصور مختلفة، مثل العصرين الأموى والعباسى، وبعضها من القرن الـ16، تنتمى إلى مناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، التى ازدهرت فى كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

متحف الخزف الإسلامي تم افتتاحه بعد مرور 14 عامًا على إغلاقه من أجل الترميم ورفع الكفاءة.. كيف تم الحفاظ على مقتنياته؟

مقتنيات المتحف عبارة عن مجموعات فنية رائعة من الخزف، يعود تاريخ بعضها إلى عدة قرون مضت، تتميز بألوانها المميزة، ما يخلق حالة فريدة من التكامل مع بعضها البعض، وبالنسبة لعملية الترميم التي تمت للمتحف كان خاص بعمارة مبنى المتحف، وتم الحفاظ على مقتنياته على مدار السنوات الماضية من خلال وضعها في أماكن مخصصة لها بطريقة أمنة، وجيدة، لذا لم تتعرض لأي مخاطر أو أضرار.

 

كم يبلغ عدد المقتنيات الخاصة بالمتحف.. وما هي أبرز هذه المقتنيات؟

المتحف يضم مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تبلغ نحو 320 قطعة من الخزف متنوعة من الطرز المختلفة، ومن أبرز هذه المقتنيات توجد مجموعة مميزة من الخزف الفاطمي، ومن أهم المعروضات في المتحف، بالإضافة للطراز التركي، وغيرها.

القيمة الجمالية لمتحف الخزف الإسلامي؟

القيمة الجمالية لمتحف الخزف الإسلامي، كونه قصر الأمير عمرو إبراهيم، أحد المباني الخاصة بالعمارة الإسلامية، ويجمع التراث المعماري الخاص به بين المملوكي والتركي والأندلسي، ومزخرف بمجموعة من الزخارف الإسلامية، والكتابات الخطية بالخط الكوفي، هو متحف نوعى يحكى تاريخ الخزف الإسلامى على مدى قرون عديدة، وتتنوع المقتنيات ما بين فازات وأطباق وأعمال فنية بأشكال مختلفة.

ويُضفي الطابع المعماري للقصر وتفاصيل التصميم الداخلي للقاعات المشبعة بالزخارف الإسلامية مزيداً من الجمال والعراقة والتناغم بين المقتنيات والمكان؛ ما يجعل الزائر يعيش حالة حضارية وفنية استثنائية، يستمتع خلالها بعرض متحفي مميز.

 

هل من الممكن إضافة مقتنيات جديدة للمتحف؟

مجموعة الأعمال المتواجدة بالمتحف تم اختيارها بعناية من متحف الجزيرة، والمتحف الإسلامي، وكان الغرض من إنشاء المتحف هو إنشاء متحف نوعي متخصص في فرع واحد من الفنون وهو الخزف، كنوع من التأكيد على مدى تقدم وبراعة الفنان المصري في الخزف.

واعتقد أن المتحف لا توجد به أي مساحات لإضافة مقتنيات جديدة إليه، فكل المساحات الخاصة به مليئة بالأعمال، ولا توجد مساحة لاقتناء أي مجموعة جديدة.

كيف تتم عمليات الترميم لمقتنيات المتحف إذا تعرض أحدها لضرر؟

المتحف يتبع قطاع الفنون التشكيلية، والقطاع به إدارة كاملة للترميم، وهي متخصصة في عمليات الترميم للأعمال الفنية، الخاصة بالقطاع، سواء أعمال نحت، أو لوحات زيتية، أو أعمال خزف، وهي الإدارة المنوط بعمليات الترميم، وبالفعل قامت الإدارة بترميم بعض الأعمال الخاصة بمتحف الخزف التي كانت بحاجة إلى ترميم قبل الافتتاح.

 

بصفتك الفنية.. كيف ترى مستقبل متحف الخزف وتعزيز الاستفادة منه؟

متحف الخزف الإسلامي مصنف على مستوى العالم بأنه من أهم متاحف الخزف، لاحتوائه على حقب زمنية مختلفة، لطرز متعددة مختلفة، فضلا عن القيم الجمالية الخاصة بالأعمال شديدة الروعة والخصوصية، بالإضافة إلى التقنيات المستخدمة في الأعمال التي قام بها الفنان المصري في الطرز المختلفة تقنيات صعبة جدًا تقنيات تحمل في مضمونة الفكر العملي الذي ظهر بنجاح من خلال التحكم في الخامة وإظهار أقصى طاقات الجمال الموجودة فيها.

فهذا المتحف عبارة عن منارة للثقافة والفن والجمال بجانب إنها منارة لعلوم فن الخزف للدارسين في كليات الفنون المختلفة، وللباحثين في مجال الخزف بشكل عام.

وافتتاح المتحف منحهم فرصة مرة أخرى لإعادة الدراسة والتمعن، والاستفادة من المعلومات المتوفرة داخل المتحف.

وبالنسبة لتعزيز الاستفادة منه، وهذا ما نعمل عليه الآن، وضع المتحف على الخريطة السياحية، ومنذ أن تم افتتاحه استقبل المتحف العديد من الزوار، سواء أجانب أو مصريين.

 

 

هل تتوقع زيادة عدد زوار المتحف؟

خلال الفترة الماضية قبل الافتتاح، كان يتوافد على المتحف أعداد كبيرة بشكل يومي، للاستفسار عن موعد الافتتاح، ومنذ أن تم افتتاحه يستقبل المتحف يوميًا أعداد كبيرة من الجماهير لزيارته، والاستمتاع بالقيم الجمالية الخاصة به، سواء في المباني أو في المقتنيات الخاصة به.

وأتوقع أن أعداد ستزداد تدريجيا مع الأيام القادمة، خاصة من زوار القاهرة من الأجانب والعرب، بالإضافة للمصريين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متحف الخزف الإسلامي متحف الخزف الإسلامی مقتنیات المتحف من الخزف من أهم

إقرأ أيضاً:

الفنان المصري العالمي أمير المصري في حوار لـ"البوابة نيوز": أتمنى الاهتمام بالتحضيرات قبل التصوير بشكل أكبر بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التكيف مع اختلاف الثقافات من أهم الجوانب التي ناقشها فيلم "In camera"

دعم سيلفستر ستالون لفيلم "Gaint" رائعا ومعناه أنه يراه هاما ويستحق أن يشارك به

تعلمت الصبر من شخصية ليمبو.. ومن وقتها وأنا أفكر بتمهل وأنتظر الأشياء خطوة بخطوة

استعنت بمتخصصة أداء حركي لدور محمد الفايد في مسلسل "The crown"

الشعب المصري مهتم بالقضية الفلسطينية..واهتمام مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام شيء طبيعي..

يجسد الفنان المصري العالمي أمير المصري، شخصية "كونراد"، ضمن أحداث فيلم "In camera" الذي يعرضه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45 ضمن العروض الخاصة هذا العام.

"البوابة نيوز" التقت أمير المصري، الذي تحدث عن كواليس تجربة فيلم "In camera"  وعمله في هوليوود، والأعمال الجديدة التي يحضر لها، ومنها فيلمه "Gaint"، ودعمه للقضية الفلسطينية، وغيرها من الموضوعات التي تجدها في الحوار التالي:

ـ فيلم "In camera" تدور أحداثه حول تجارب الأداء الكارثية، ما هي أصعب الأشياء التي طلبت منك لتجربة أداء، "أوديشن"؟ 

 أجاب ضاحكا.. الصعوبات تبدأ عندما أوافق على دور، كنت محتاج لدور أن أتعلم على آلة البيانو، وأتقنتها في شهرين، وأحببته كثيرا، وتعلمت أيضا الملاكمة، ولم يكن لدي فكرة عن ممارستها، كنت أشاهدها فقط.

كانت فترة صعبة كنت أتدرب ١٢ ساعة في اليوم، في بداية الأمر، أبدأ يومي في السادسة صباحا، وأتناول ٥ وجبات على مدار اليوم، وأقضيه من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء في التمرين.

ـ كيف كانت تحضيراتك لشخصية كونراد في فيلم "In camera"؟

فترة التحضيرات قبل التصوير كنا نجلس سويا الممثلين في الفيلم ونحن مختلفون من جنسيات وخلفيات ثقافية مختلفة وكلنا نواجه نفس الشئ ولكن بطرق مختلفة، فأنا مصري أعيش في الولايات المتحدة وأعمل هناك أواجه بعض الصعوبات في التكيف، وهم كذلك.

ومن هنا كان كل ممثل يروي ما يواجهه لنحدد ما نريد إيصاله للجمهور من الفيلم، وكان جانب هام من الجوانب التي أبرزها العمل. 

إلى جانب الأشياء العفوية التي كانت تحدث وقت التصوير، ففي أحد المشاهد كان من المفترض أن الممثل أمامي انتهى دوره ولكن المخرج نقاش خالد طلب مني قبل التصوير أن أظهر غضبي، فأشرت للممثل أمامي أن يجلس بحركة يد فقط بعد أن كان يهم بالخروج، وكانت حركة اليد لها دلالة وكأنه دمية أحركها مثل عرائس الماريونيت. 

ـ ما هي العوامل التي تلمس وجودها في الخارج وستصنع فارقا في تنفيذ الأعمال الفنية هنا؟

عملية التحضيرات قبل العمل، هذا شئ أساسي في الخارج، ولكن هنا يتم كثيرا تقليل النفقات على حساب التحضيرات المسبقة، أرى أنه من الأفضل أن يتم تخصيص ميزانية لها لنعرف ماذا سنفعل ولا نفاجئ وقت التصوير بأشياء غير معد مسبقا لها، على الأقل شهر نحضر خلاله كل شيء.

وفي فيلم "In camera" اهتممنا بالتحضيرات المسبقة لإيماننا بأهميتها رغم أنه ليس له ميزانية ضخمة. 

كيف تمكنتم من الاستعانة بمقاطع موسيقية شهيرة في الفيلم، وسط الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والميزانية التي وصفتها مسبقا بالمحدودة؟

 كلارك هو الموسيقي الذي فعل ذلك، شركة "يونيفرسال ميوزيك" المتخصصة في الإنتاج الموسيقي والغنائي أحبوا الفيلم ومخرجه نقاش خالد الذي أرسل للمطربين يخبرهم عن مدى حبه لهم ويطلب منهم أن يستخدم مقطعا من أغانيهم في الفيلم.

لكن الميزانية لن تسمح أن ندفع مبلغا كبيرا من المال، ويطلب أن يدفع على سبيل المثال ربع الرقم المطلوب وكانوا يوافقون، كنا محظوظين بوجود كلارك، وهو هام في الخارج.

ما هي الشخصية التي جسدتها في أعمالك وأثرت على حياتك الشخصية؟

 شخصية ليمبو في فيلم "Limbo" فكنت أعيش وحدي وبدون شبكة اتصالات تعلمت الصبر هناك فعلا، كنت في جزيرة وكانت الأجواء ممطرة، شعرت أنني كنت محظوظا بالأجواء الطبيعية، وأتذكر السائق الخاص بالتصوير في الرابعة فجرا وسط الظلام فجأة بدأت أبكي بدون سبب.

كان يروي لي عن اشتياقه لزوجته التي لم يرها منذ شهور مضت، فتوقف بالسيارة وقال لي إطلع بعض الأحيان من الجيد استنشاق الورود وعانقني، وطلب مني أن أكون حولي هنا بفكري كما أنا موجود بجسدي، ومن وقتها وأنا أفكر بتمهل وأنتظر الأشياء خطوة بخطوة، وقتها تذكرت أمي وأخوتي وأصدقائي في مصر فتأثرت. 

ما هي كواليس عملك مع النجم الكبير سيلفسترستالون؟

 سيلفستر ستالون هو المنتج المنفذ لفيلم "Gaint" الجديد وهذه كانت خطوة هامة للعمل لأنه هو من قدم فيلم "روكي" الشهير، ولا يدعم أي فيلم له علاقة بالملاكمة إلا لو كان العمل له، فدعمه لفيلمي كان رائعا ومعناه أنه يرى أن العمل هاما ويستحق أن يشارك به.

لم أشاهد الفيلم حتى الآن، سيلفستر شاهده وسمعت من المخرج أنه أثنى على العمل، بالطبع له بعض الملاحظات، شئ طبيعي، ولكنه أحب الفكرة والعمل ككل. 

وكيف كانت تجربة العمل في مسلسل "The crown" الذي جسدت خلاله شخصية "محمد الفايد" في مرحلة الشباب؟

 المشاركة في المسلسل جاءت عندما كانوا يبحثون عن ممثلين لدور دودي الفايد، ودور محمد الفايد، تقدمت لتجربة الأداء، "الأوديشن"، كانت لمدة أربع ساعات مع مخرج العمل كأنها بروفة.

وعملت مع سيدة تدعى بولي هي متخصصة في الأداء الحركي للشخصيات، وأصبحت أستعين بها دائما، هي تعمل بشكل دقيق ولا تستعين بفيديوهات للشخصيات من "يوتيوب"، بل ذهبت لمكتبة في لندن ووجدت بها فيديوهات قديمة لمحمد الفايد وكنا نشاهده وهو يتكلم للجمهور ولأولاده وطريقته التي تختلف باختلاف المواقف، وهذا ليس موجودا كثيرا في مصر تخصص الحركة للشخصيات.

أعتقد هناك بعض الكبرياء أمام فكرة أن شخص آخر يخبر الممثل بطريقة حركة الشخصية التي يجسدها والأمر مختلف عند النجوم الكبار فلا يجدوا غضاضة منه، هو توجيه لطريقة الشخصية عندما تضحك وتحزن وهكذا. 

كيف تحافظ على شغفك رغم الإحباطات؟

 هذا سؤال جيد، الناس من حولي هم أهم شئ، أحافظ على شغفي أن أحبهم وأريد أن أعمل معهم. 

كيف جاءت مشاركتك في مسلسل "مليحة" الذي عرض في رمضان الماضي عن القضية الفلسطينية؟

 وقتها كانت من أوائل الأعمال التي قدمت للقضية بالتزامن مع آخر عدوان على غزة، كنت في الخارج وأشعر بالعجز أريد تقديم شيء لفلسطين، كنت أعرض أفلاما عن فلسطين في لندن دعما للقضية.

وكنا نتبرع بأموال تذاكر الأفلام للمساعدات الطبية في فلسطين، وعندما جاءت الفرصة أن أشارك في مسلسل "مليحة" وافقت فورا. 

نحن كشعب مصري مهتم بالقضية منذ سنوات، واهتمام مهرجان القاهرة هذا العام عن طريق حفلي الافتتاح والختام وعروض الأفلام الفلسطينية المشاركة شيء طبيعي.

 

مقالات مشابهة

  • اليونسكو تعلن فوز متحف عُمان عبر الزمان بجائزة فرساي للهندسة المعمارية والتصميم
  • متحف عُمان عبر الزمان يفوز بـ "أفضل تصميم خارجي لأجمل المتاحف عالميا".. عاجل
  • «جولات بلغة الإشارة».. متحف الحضارة يحتفل باليوم العالمي لذوي الهمم
  • وظائف شاغرة في متحف وبستان الصافية
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى توقيع اتفاقيات بين مدينة المعرفة الاقتصادية وعدد من أكبر مشغلي الفنادق العالمية لتطوير مجموعة من المشاريع الفندقية
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية: الجزائر ستحتضن الاجتماعات السنوية ل2025
  • بأكثر من 500 لوحة.. معرض عن الذهب في نيويورك
  • 8 قطع أثرية تطير من المتحف الإسلامي إلى السعودية للمشاركة بمعرض "وما بينهما"
  • الفنان المصري العالمي أمير المصري في حوار لـ"البوابة نيوز": أتمنى الاهتمام بالتحضيرات قبل التصوير بشكل أكبر بمصر
  • المتحف اليونانى الرومانى يحتفل باليوم العالمى للطفل مع ذوى الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية