أكد مختصون أن قيام بعض قائدي المركبات بمخالفات مرورية وتعريض حياة الآخرين للخطر من أجل التصوير والظهور في منصات التواصل الاجتماعي، يُعد مخالفة مرورية تستوجب عقوبة وتوثيقها دليل إدانة إضافي على المخالفين.

وقالت الباحثة القانونية لجين الجهني في تصريحات لـ"اليوم"، إن قوانين المرور والسلامة المرورية تهدف إلى حماية السائقين والمشاة وضمان تنظيم حركة المركبات بطريقة آمنة وسلسة.

أخبار متعلقة بتكلفة 362.3 مليون ريال.. إنجاز 37% من مشروع تصريف مياه الأمطار في جدةتكليف عبد الرحمن كيكي مستشاراً للتعليم العالي للمملكة لدى "اليونسكو"العقوبات المنصوص عليها في نظام المرور السعودي

وأضافت "الجهني" أنه وفقاً للنظام القانوني في المملكة العربية السعودية، يُعتبر الوقوف في منتصف الطريق وعرقلة حركة السير مخالفة مرورية تستوجب عقوبة، ويجري تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في نظام المرور السعودي للأفراد الذين يقومون بارتكاب هذه المخالفة.

وذكرت: في حالة توثيق المخالفة ونشرها في محتوى مرئي، يُمكن استخدام هذا التوثيق كدليل إضافي لتطبيق العقوبة.

لجين الجهني - اليوم

وقالت: ويتم تحويل سائق المركبة إلى الهيئة المرورية لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وتنفيذ العقوبات المقررة.

وبينت: ويتوقف نوع العقوبة المناسبة على تصنيف المخالفة وتكرار حدوثها وظروف الحادثة، وتشمل العقوبات المحتملة غرامات مالية، وتسجيل نقاط عقوبة على رخصة القيادة، وسحب رخصة القيادة لفترة محددة.

مخالفين تم ضبطهم - اليوم

تعطيل المصالح العامة

وقالت المخترعة والمهتمة بالمركبات ابتسام المالكي، إن الوقوف الخاطئ ظاهرة منتشرة في كثير من الأماكن العامة وغير العامة، وهي سبب في تعطيل للمصالح العامة وإلحاق الأذى والضرر بالأخرين.

وأضافت: لذلك لا بد أن يكون بداخل كل شخص رجل مرور حريص على المصلحة العامة والخاصة، ويوجد فئة كبيرة لا تراعي سلامتها وسلامة الآخرين، لذلك وجب وضع القوانين والعقوبات الصارمة من قبل المرور.

إدارات المرور تضبط عدد من قائدي المركبات ظهروا في محتوى مرئي - اليوم

وترجو أن توضع أنظمة داخل المركبات، متصلة بحساسات لتحديد موقع المركبة، وربطها بالجهات الأمنية.
وكانت إدارات المرور ضبطت عدد من قائدي المركبات ظهروا في محتوى مرئي بارتكاب مخالفة الوقوف في منتصف الطريق وعرقلة حركة السير، معرضين حياة الآخرين للخطر، وجرى إحالته إلى الهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحقه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جدة مخالفة مرورية غرامات مالية قائدي المركبات الترند منصات التواصل الاجتماعي السعودية

إقرأ أيضاً:

صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تداولت مواقع التواصل الاجتماعى صورا ساخرة  لوجود بعض الزعماء فى العديد من الأماكن الترفيهية  لتحمل اسم علامات بداية النهاية التى تصف مدى التوافق بين الرئيس الكوري والرئيس الأمريكى  باستخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة الصور المفبركة والتى تصف وجودهم فى حلقة الملاكمة، وأثناء ركوب رحلة طائرة،  وتناول الآيس كريم. 

صور ساخرة تثير اهتمام رودا السوشيال ميديا

وأثارت الصور الساخرة الجميع من مستخدمي التواصل الاجتماعى عالميا؛ حيث أكد البعض أن الذكاء الاصطناعى أصبح  حقيقيا بالفعل، ولا يستطيع فهم مصطلح الذكاء الاصطناعي إلا القليل؛  مما يشكل خطرا على الجميع نتيجة الاستخدام الخاطئ، وأكد الآخرون أنه مجرد مُزحة وعلى سبيل الدعابة.

مقالات مشابهة

  • المرور: 3 ضوابط بشأن الالتزام بالمسارات المحددة على الطرق
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • الداخلية العراقية تعلن عن استراتيجيتين إزاء مواقع التواصل الاجتماعي
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • مشهد صادم لفتاة تُلقي بصديقتها العروس في المسبح .. فيديو
  • عروسة تونسية تتزوج بطاعن في السن بفرحة وسعادة بالغة .. فيديو
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • تصل للإعدام.. عقوبات صارمة لجريمة خطف الأطفال وتعريض حياتهم للخطر بقانون العقوبات
  • فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو