جريدة الوطن:
2024-09-17@04:36:07 GMT

دعامة جديدة للاقتصاد المعرفـي

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

يمثل افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين العملات المشفرة بالمنطقة الحرة بصلالة ووضع حجر الأساس لمرحلته الثانية دعامة جديدة لتوجهات سلطنة عمان نحو الاقتصاد المعرفي وذلك من خلال تدعيم البنية الأساسية لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
وهذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه من ناحية الأجهزة التكنولوجية المستوردة في مجال استضافة ومعالجة البيانات وتطبيقات سلاسل الكتل والتقنيات المالية يستقطب التكنولوجيا الحديثة لحاسوب الذكاء الاصطناعي لكي يتم تطبيقها، مع إعطاء مجالات وفرص للشباب العُمانيين الراغبين في التعلّم والعمل في هذه المجالات من خلال وجود منشآت وطنية متخصصة في القطاع التكنولوجي مع ترسيخ مكانة سلطنة عمان كمركز رائد في قطاع تقنية «البلوكتشين» وبناء اقتصاد معرفي ورقمي في سلطنة عُمان والارتقاء به إلى المستويات العالمية بما يتماشى مع رؤية «عُمان 2040» .


كما سيعمل على تعزيز الاستثمار الرقمي وتوطين التقنيات المتقدمة وتطوير مراكز تُعنى بالذكاء الاصطناعي، مع الحرص على معايير الاستدامة من خلال استعمال بعض المياه العادمة في المنطقة الحرة بصلالة لتبريد مركز البيانات المتخصصة.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

يشارك سعاد الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، في الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة (الألسكو) بالجمهورية التونسية، والتي تقام فعالياتها تحت عنوان: "الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية.. نحو تبادل التجارب وتعزيزها".

وألقى سعادته كلمة تحدث فيها عن منطلقات البحث العلمي في سلطنة عمان، قائلا: "أكد مولاي جلالة السلطان ھیثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه- في خطاباته  السامیة على دعمه الدائم والمستمر للتعلیم والبحث العلمي والابتكار، واعتباره في سلم الأولویات الوطنیة، كما أكد جلالته على دور المؤسسات التعلیمیة والمراكز البحثیة والمعرفیة في ھذا المجال لكونھا الأساس العلمي والمعرفي ومستند سلطنة عمان في الجوانب التقنیة والصناعیة ".

وأضاف: "ركزت سلطنة عمان في منظومتھا الوطنیة للبحث العلمي والابتكار على استراتیجیتین، الأولى الاستراتیجیة الوطنیة للبحث العلمي والتطویر، والثانیة الاستراتیجیة الوطنیة للابتكار، وتتناغم ھذه الاستراتیجیات مع رؤیة عمان 2040 والتي ضمن أولویاتھا أولویة التعلیم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنیة ضمن التوجه الاستراتیجي: تعلیم عال شامل وتعلیم مستدام وبحث علمي یقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنیة منافسة".

وتابع سعادته قائلا: "تسعى سلطنة عمان وفقا لرؤیتھا 2040 أن تكون ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال الابتكار، حیث نسعى أن نكون ضمن أفضل 40 دولة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول العام 2030 وضمن أعلى 20 دوله بحلول العام 2040 حیث تقدمت سلطنة عمان العام الماضي 10 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لتصبح في المرتبة 69 عالمیا، وسعیا لتحقیق ھذه الأھداف أطلقت وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من البرامج الداعمة للابتكار".

وتهدف (الألسكو) الى  تعزيز التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتطوير أساليب وأوجه التعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين العربي والدولي، وتبني مبادرات ومشاريع تُشجع مسيرة الريادة والابتكار وحاضنات التقانة والأعمال.

مقالات مشابهة

  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • مشاركة 80 دولة في فعاليات "أسبوع عمان للمناخ" لمعالجة التحديات البيئية
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان