المبدع المقاتل بنك أهداف غير معلن| من كنفاني إلى مبدعي غزة.. شهداء الفن مخزن ذخيرة وطن
تاريخ النشر: 28th, October 2024 GMT
ليس غريبًا أن تكون للمقاتل يحيى السنوار خمسة كتب أحدها ترجمة لكتاب «الشاباك بين الأشلاء»، من تأليف الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، وبينها رواية "الشوك والقرنفل" التى ترصد تاريخ مأساة شعب فلسطين منذ نكسة 1967، فما أكثر من حملوا البندقية والقلم، لكن العدو يعلم أن القلم ربما يكون أقدر، أو يساوى البندقية، فكانت نيرانه ترصد من يقاتل بالسلاح جنبًا إلى جنب مع من يقاتل بالقلم، والصورة واللوحة والفنون على تنوعها، مدركًا أن الفنون مخزن ذخيرة، وقنابل موقوتة ومنصات إطلاق صواريخ، وكان بين بنك أهداف العدو تجريد الأمة من كل نشيد يشعل الحماسة، وكل حرف يضيء فى ظلمة الأكاذيب، وكل توثيق للحقائق وكل إبداع يمكن أن يغرس أملاً ويمد جسورًا خارج الحدود، وهناك من حيث بدأت الاغتيالات كان لأهل الكلمة نصيب لا يستهان به، ويأتى صاحب إيقاظ مصطلح أدب المقاومة الشاعر غسان كنفانى بين قائمة اغتيالات طويلة قام بها الموساد الإسرائيلى، واستشهد كنفانى بصحبة ابنة أخته في الثامن من يوليو عام 1972، بعبوة مفخخة زُرعت في سيارته ببيروت، وبعده بأقل من عام في أبريل من عام 1973، اغتالت الموساد الشاعر كمال ناصر في بيروت أيضًا مع اثنين من رفاقه، هما: كمال عدوان وأبو يوسف النجار.
* يوم استهدف الصهاينة منزل الشهيد المقاوم والمخرج الشاب محمد صالح بمخيم جباليا، كان يومًا عاديًا من أيام الموت التى لم تحرك شعرة فى جسد العالم الحر المخضبة أياديه بدماء الأبرياء، لكن "صالح" كان شابًا غير عادى، فهو أصغر شاعر يصدر ديوانًا فى فلسطين، تم تكريمه فى محافل غزة، وفى ديوانه الوحيد "سقطت يده" الذى صدر قبل استشهاده بشهور فى نفس عام رحيله، بدا شاعرًا متمكنًا تنتفض فى أبياته ثورة المقاتل وعشقه للوطن ويقينه بقرب الرحيل وحنينه لمن سبقوه، يقول فى إحدى قصائده: (إذا ما أسدنا نزلت بحرب/ تفقدت الأكف بها الرقابا/ نتوق إلى الديار ديار عز/ بقلب دق بالشوق السحابا/ هواء فى بلادى لا يعالى/ وعيش فى بلاد الموت طابا).
* فى 6 ديسمبر 2023 استشهد تحت القصف مع شقيقه وشقيقته، المثقف الفاعل الذى لم يحمل يومًا بندقية "رفعت العرعير" أحد أهم مثقفى جيله، ترك مع كتب أبدعها قصيدة باللغة الإنجليزية، ملونة بالأمل لكنها أيضًا تحكى انتظاره للموت، فقد استشف قرب الأجل مع بدء العدوان، وصدق حدسه في غارة استهدفت منزل شقيقته شمال غزة.
أبدع "رفعت" بالإنجليزية، ودرّس الشعر والأدب الإنجليزي في الجامعة الإسلامية بغزة، وتحولت قصيدته الأخيرة إلى أيقونة تحظى بانتشار واسع، فقرأها فى مقطع مصور الممثل الإسكتلندى براين كوكس، وقرأتها ناشطة أمريكية، وتمت قراءتها فى معرض الكتاب الوطنى بروما، وفيها يقول: "إذا كان لا بدّ أن أموت، فلا بد أن تعيش أنت، لتروي حكايتي، لتبيع أشيائي، وتشتري قطعة قماش، وخيوطاً، فلتكن بيضاء وبذيلٍ طويل، كي يُبصر طفلٌ في مكان ما من غزّة، وهو يحدّق في السماء، منتظرًا أباه الذي رحل فجأة، دون أن يودّع أحدًا، ولا حتى لحمه، أو ذاته، يبصر الطائرة الورقية، طائرتي الورقية التي صنعتَها أنت، تحلّق في الأعالى، ويظنّ للحظة أن هناك ملاكًا، يعيد الحب، إذا كان لا بد أن أموت، فليأتِ موتي بالأمل، فليصبح حكاية".
ومن إبداعاته كتابي "غزة لا تصمت"، و"غزة تكتب مرة أخرى"، وكان العرعير مهمومًا بحفظ التراث من التاريخ الشفهي الذى تتناقله الأجيال خوفًا من الانقراض الذى تأخذنا إليه التكنولوجيا الحديثة، مشغولاً بأن يمتلك الفلسطينى روايته التى ستحفظ تاريخ وجوده على أرضه.
• "على قيد الموت"ـ اسم رواية له- كان الشاعر الفلسطينى الراحل فارس أبو شاويش ابن مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، رحل الرجل مع بدايات القصف فى ديسمبر عن عمر ناهز الستين عامًا جراء غارة جوية استهدفت بيته فى حى النصيرات فى مجزة من مجازر الإبادة الجماعية، وظل تحت الركام هو وزوجته، وبناته ليلى ولمى وجمانا وابنه الوحيد مصطفى، وشقيقه سلامة وزوجته وأولادهما السبعة، وظل من يحاولون الإنقاذ لا يستطيعون الوصول إليهم لشدة القصف، وبدائية وسائل رفع الركام، رحل من أخذ على عاتقه نقل معاناة الشباب فى مخيمه والذى أوصل بقلمه- رغم الحصار- صوت شعبه، وحرص على ألا يجمعه بالمحتل أى محفل فانسحب من معرض الكتاب بمدينة تورينو الإيطالية عام 2012 لأن إسرائيل كانت ضيف شرف الدورة.
وفى حياته القصيرة كان "أبو شاويش" مثقفًا فاعلاً يشارك في المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية، وأسس العديد من الجمعيات والهيئات الشبابية لمساعدة أبناء المخيم الذي يعيش فيه.
• وفي حرب الإبادة المستمرة استشهدت الفنانة التشكيلية التى شاركت فى معارض دولية وتخرجت من كلية الفنون الجميلة جامعة الأقصى "هبة زقوت" صاحبة الألوان المفرحة، التى ناجت بريشتها القدس والأقصى واحتفت بصمود المرأة الفلسطينية وتجذر أشجار الزيتون فى الأرض، رسمت هبة التى استشهدت مع ابنها ملامح الوطن الكبير، والقطعة التى ضمتها منه "غزة" بكل حميمية ودفء، ورسمت صمود البيوت المتلاصقة التى تقصف الآن وتسوى بالأرض لكنها قادرة رغم كل شىء على المقاومة.
فى 8 أكتوبر 2023، ومن جوف ليل يقتحمه الموت، كتبت الشاعرة هبة أبو ندى إحدى تغريداتها قبل أيام من الاستشهاد تحت القصف: "معتمٌ ليل المدينة إلا من وهجِ الصواريخ، صامتٌ إلا من صوت القصف، مخيف إلا من طمأنينة الدعاء، أسود إلا من نور الشهداء، تصبحي على خير يا غزة"، وفى موضع آخر وبعد يومين فقط من تلك التغريدة كتبت بأمومة ناضحة تلتمس من الله نجاة وتفتح بابًا للأمل رغم كل هذا الخوف على الأطفال: "أعيذك في الفروض والاستخارة، وأرقي كل مئذنة وحارة، من الصاروخ لحظة، كان أمرًا من الجنرال حتى صارة غارة، أعيذك والصغار قبيل يهوي، تغير ابتسامتها مساره".
حصلت هبة على المركز الثاني لجائزة الشارقة للإبداع العربي، عن روايتها "الأوكسجين ليس للموتى"، عن مأساة الإنسان العربي في زمن ما يعرف بالثورات العربية، ولها عدد من المجموعات الشعرية المُشتركة، منها: "أبجدية القيد الأخير"، و"العصف المأكول"، و"شاعر غزة".
* الفنانة الفلسطينية إيناس السقا استشهدت مع ابنتيها لين وسارة وابنها إبراهيم بعد استهداف المنزل الذى نزحت إليه، وكانت "السقا" من أولى العاملات في المسرح بغزة، اهتمت كثيرًا بورش الدراما والمسرح مع الأطفال، ومن بين المسرحيات التي قدمتها: "الدب"، و"في شي عم بصير" و"نساء غزة وصبر أيوب"، وكانت قد شاركت في بطولة فيلم "سارة" للمخرج الفلسطيني خليل المزين، واحترفت الفن لكن مسيرتها الفنية انتهت تحت القصف.
* واستشهد الفنان الكوميدي والإعلامي الفلسطيني علي نسمان فى إحدى الغارات الجوية على قطاع غزة، لقد ظل صاحب مقولة: "كل من يعيش على هذه الأرض هو أسد من أسود هذه الأرض" يرصد على مواقع التواصل الاجتماعى يوميات قطاع غزة منذ إطلاق "طوفان الأقصى" يؤكد المعنويات المرتفعة، ويرصد حال الشوارع التى أجبر أهلها على الرحيل عنها، وكان "نسمان" قد شارك في عدد من المسلسلات الفلسطينية من بينها "الروح"، و"بوابة السماء". وشارك مؤخرًا في مسلسل "شارة نصر جلبوع"، الذي يروي قصة أسرى "نفق الحرية"
التشكيلية حليمة الكحلوت استشهدت بغارة صهيونية، ولدت في غزة عام 1994، تخرجت من الفنون الجميلة "جامعة الأقصى"، وعكست أعمالها واقعها المحاصر الذى يعانى قسوة الاحتلال، ومن أعمالها جدارية في جامعة "دار الكلمة" في غزة، تظهر فيها الصحفية شيرين أبو عاقلة، وفي عمل بعنوان: "على قيد المتابعة"، ترسم حليمة عقاقير الأدوية مكان شعيرات المكنسة لتصور حالة الفلسطيني المحاصر الباحث عن دواء لكنس ألمه.
هذا بعض من كل ممن اغتالتهم يد غاشمة تدرك أن صوت المبدع أقدر على رسم صور البطولة والتضحيات ومشاهد القتل الجماعى والفظائع على أجساد الأحياء المصابين، والجوع الذى نحت العظام تحت الجلود الملتصقة بها، وأنه الكلمة فى جوف ليل الخوف، وعلى طاولات المحافل الدولية، وبين يدى الإنسانية، وصوت الوجع الفصيح لمن أفقدوه القدرة على النطق.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: قضية غزة قضية فلسطين تحت القصف إلا من
إقرأ أيضاً:
عادل حمودة يكتب: ترامب يعرف أقصر طريق إلى البيت الأبيض
سر الفوز فى الانتخابات:
«إنه الاقتصاد يا غبى»
لو كنت من «دونالد ترامب» لنشرت نعيا للأسرة المصرية التى قتلت برصاص الجيش فى المكسيك.
ما جرى لتلك الأسرة البسيطة صب فى مصلحته وزاد من عدد المقتنعين بعودته إلى البيت الأبيض.
أسرة صعيدية متوسطة من مدينة «أبو قرصاص» فى محافظة المنيا باعت كل ما تملك لتسافر إلى المكسيك.
لم تقصد بالقطع مشاهدة آثار حضارة «المايا» أو تناول شطائر «التاكو» أو السباحة فى جزيرة «كوزوميل» التى تطل على البحر الكاريبى.
سافر «سعد» وابنتاه (١١ و١٨ عاما) إلى جواتيمالا ومنها استلمتهم عصابة إجرامية متخصصة فى تهريب البشر إلى الولايات المتحدة وشحنتهم فى سيارة نقل للمواشى حشروا فيها آخرين من مصر والسلفادور وبيرو.
فى مدينة «تاباتشولا» الحدودية أطلقت دورية مكسيكية النار على السيارة بعد أن رفض سائقها التوقف فقتل ستة أشخاص من بينهم الفتاتان وشاب مصرى.
وصفت رئيسة المكسيك «كلوديا شينباوم» الحادث بأنه مأساة إنسانية يجب التوقف عندها لمعرفة أسبابها ودوافعها ومخاطرها.
أهم هذه الأسباب بالنسبة للمصريين هى أن الهجرة المتسللة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط سدت منافذها وضربت عصاباتها ولم تعد ممكنة بعد دوريات المراقبة البحرية المتشددة على السواحل المصرية والليبية والتونسية.
فى الوقت نفسه بدأت العائلات المصرية التى طلبت اللجوء السياسى إلى الولايات المتحدة خوفا من «الإخوان» فى سنة حكمهم ترسل المال إلى ذويهم فى مصر ليلحقوا بهم من باب لم الشمل.
إن فى الولايات المتحدة اليوم خمسة ملايين مصرى هاجروا منذ عام ٢٠١١ بدعوى الاضطهاد الدينى وحرق كنائسهم وتهديد حياتهم ولكن ما إن خرج «الإخوان» من السلطة حتى سقطت حجة الاضطهاد الدينى ولم تعد سلطات الهجرة الأمريكية تأخذ بها.
لم يعد هناك أمام المصريين صدق أو لا تصدق سوى التسلل عبر الحدود المكسيكية الأمريكية بكل ما فيه من مخاطر تصل إلى حد الموت.
كل ٨ ساعات يقع حادث على الحدود المكسيكية الأمريكية بعد أن أصبحت الهجرة غير الشرعية واحدة من أهم القضايا فى الانتخابات الرئاسية القادمة.
ويلعب ببراعة بهذه الورقة الرابحة «دونالد ترامب» ولا يتردد فى إعلان حزنه على الضحايا الأبرياء الذين يموتون على الحدود ولكنه فى الوقت نفسه يشيد بكل رصاصة تطلقها قوات إنفاذ القانون على كل متسلل يحاول أن يجرب حظه أو لم يصدق أن الحلم الأمريكى أصبح وهما.
لم تترك قضية الهجرة غير القانونية رأس «ترامب» منذ أن كان رئيسا ونفذ فى عهده أكبر عملية ترحيل جماعى فى تاريخ الولايات المتحدة وصلت إلى مليون شخص حسب إحصائيات إدارة الهجرة.
يستند «ترامب» فى سياسة الهجرة إلى قانون يسمى «الأعداء الأجانب» الذى صدر فى عام ١٧٩٨ ويعد واحدا من أربعة قوانين تعرف باسم قوانين «الأجانب والفتنة».
تسمح هذه القوانين للسلطات بتجاوز الإجراءات القانونية الواجبة لترحيل العصابات الإجرامية وتحت هذا الغطاء يحدث الكثير من التجاوزات.
وتعهد «ترامب» بإعادة فرض قيود صعبة على طلبات اللجوء وأكد أنه سيعيد العمل ببرنامج «البقاء فى المكسيك» الذى أطلقه فى عام ٢٠١٩ وهو برنامج ينطبق أيضا على غير المكسيكيين.
وأعلن «ترامب» أنه سيعيد إحياء استخدام «الباب ٤٢» وهو قانون يسمح لضباط الحدود بطرد المهاجرين لأسباب صحية.
أكثر من ذلك قال: إنه سيمنع دخول من يتبنون وجهات نظر معادية مثل الفاشية والماركسية وكراهية إسرائيل.
وأخطر ما فى هذه القضية أن نسبة كبيرة من الأمريكيين يؤيدونه فيها ربما كانت أهم سبب لمنحه أصواتهم.
واللافت للنظر أن منافسته «كاميلا هاريس» تولت ملف الهجرة وهى نائب الرئيس ووعدت بالنضال من «أجل أمن حدودى قوي» ولكن الجمهوريين اعتبروا قراراتها ضعيفة بينما وصفها التقدميون من الديمقراطيين بالتشدد.
فى عام ٢٠٢٣ تعهدت بتقديم ٩٥٠ مليون دولار إلى شركات خاصة لتنمية مجتمعات أمريكا الوسطى.
أرادت مساعدة الفقراء ليبقوا فى أماكنهم ولا يتسللوا إلى الولايات المتحدة.
ودعم قانون أقره نواب الحزبين لتمويل دوريات أمنية إضافية على الحدود وإغلاقها فى حالة الزحام الشديد.
وما إن أعلنت أن قانون الهجرة «معطل» ويحتاج إلى إصلاح حتى أحرجها «ترامب» متسائلا: ولمَ لم تصلحيه وأنت فى السلطة؟
إن قضايا الإجهاض والمثلية الجنسية والمتحولين جنسيا لم تعد قضايا مهمة بعد أن أصبحت قضية الهجرة غير الشرعية على رأس القائمة والأكثر تأثيرا فى الانتخابات.
يزيد من أهميتها حالة الضعف الذى يعانى منه الاقتصاد.
ولا شك أن الاقتصاد هو ما يهم الناخب الأمريكى بالدرجة الأولى وسوف يختار من يتصور أنه سينعشه ويخفف من أعراض الأزمة التى أصابته فى سنوات رئاسة «جو بايدن».
سيختار من يخفض الضرائب ويحد من التضخم ويزيد من فرص العمل ويدعم نظام الرعاية الصحية.
«إنه الاقتصاد يا غبي»
هذه العبارة أشهر عبارة فى الانتخابات الأمريكية حتى ولو لم ينطق بها أحد.
استخدمت هذه العبارة على نطاق واسع فى عام ١٩٩٢ خلال الحملة الانتخابية الناجحة لـ «بيل كلينتون» ضد «جورج بوش» الأب الذى اعتبر المرشح الأقوى بسبب خبرته السياسية.
نجح «جورج بوش» الكبير فى إنهاء الحرب الباردة وحرب تحرير الكويت وتخفيض التوتر النووى بين واشنطن وموسكو والاتجاه الأمريكى شرقا نحو بكين ولكن ذلك كله لا يساوى بالنسبة للناخب الأمريكى خفض الضرائب واحد فى الألف فالشعوب تمشى على بطنها.
أطلق العبارة «جيمس كارفيل» العقل الاستراتيجى لحملة «بيل كلينتون» التى ركزت على إنعاش الاقتصاد بعد موجة الكساد.
حسب مجلة «الإيكونوميست» فى ٤ مايو ٢٠٢٤ فإن الحكومة الفيدرالية الأمريكية أنفقت ٢ تريليون دولار أى أكثر مما جمعت من الضرائب مما يعنى أنها لجأت إلى تعويض ذلك عبر المزيد من الديون والتوسع فى سياسة الاقتراض دون توقف.
وفى العام المقبل ربما يجد الرئيس الجديد نفسه أمام ديون صافية تتجاوز ١٠٠٪ من الناتج المحلى الإجمالي بزيادة ٥٠٪ فى العشر سنوات الأخيرة.
ولم ترتفع الديون فقط وإنما ارتفعت خدمتها أيضا بعد زيادة الفائدة من سعر قريب من الصفر (عام ٢٠٢٠) إلى ما يقرب من ٥٪ قبل نهاية عام ٢٠٢٤.
أصبحت خدمة الدين أعلى من الإنفاق على الدفاع الوطنى.
توسعت الولايات المتحدة فى الاقتراض وتحملت فوائد الديون لدعم إسرائيل فى حربها ضد غزة والضفة وجنوب لبنان والإنفاق على قواتها فى منطقة الشرق الأوسط حسب مبادرة «مشروع تكاليف الحرب» التى أطلقتها جامعة «براون» الأمريكية.
فى التقرير المنشور يوم ٩ أكتوبر عام ٢٠٢٤: «أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن ٢٢.٧٦ مليار دولار على الأسلحة والمعدات العسكرية المتصلة بالمنطقة حتى نهاية سبتمبر الماضى.
«هذا الرقم يتضمن ١٧.٩ مليار دولار من المساعدات الأمنية التى اعتمدت لإسرائيل وهو أعلى مبلغ تنفقه الولايات المتحدة على المساعدات العسكرية لإسرائيل فى عام واحد منذ عام ١٩٥٩ إلى جانب ما لا يقل عن ٤.٨٦ مليار دولار للعمليات العسكرية الأمريكية بما فى ذلك المعارك البحرية فى البحر الأحمر ضد القوات الحوثية».
«وأشار التقرير إلى أن هذه التقديرات محافظة مما يعنى أن المبالغ الفعلية قد تكون أعلى من ذلك بكثير ولا تشمل كل أشكال المساعدات المالية المقدمة».
لكن حسب تقرير «أنتونى زورشر» فى هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) فإن مجلس الشيوخ الأمريكى وافق يوم ٢٤ إبريل ٢٠١٢ على حزمة مساعدات خارجية بقيمة ٩٥ مليار دولار تشمل تقديم دعم عسكرى لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان يخص إسرائيل منها ٢٦.٤ مليار دولار.
«وجاء الاقتراض السخى لدعم إسرائيل على الرغم من نسبة البطالة التى سجلت ٤٪ لأطول فترة لها منذ نصف قرن».
فى الوقت نفسه تسببت أسعار الفائدة فى تراجع الاستثمارات الخاصة مما ضاعف من احتمالات زيادة نسبة البطالة وهو ما يزيد من حماس الناخب الأمريكى للإجراءات التى يدعو إليها «ترامب» لمنع الهجرة غير الشرعية.
لكن ما أصاب الشعب الأمريكى كله بلا استثناء فكان التضخم الذى كان وصل إلى أعلى معدل له منذ عشرين سنة.
والحقيقة أن سنوات حكم «ترامب» شهدت انتعاشا اقتصاديا رفعت من شعبيته لكن سوء إدارته لوباء «كوفيد ١٩» الذى أودى بحياة ٢٠٠ ألف أمريكى أفقده الكثير من الشعبية التى جناها.
يلعب «ترامب» بورقة الاقتصاد الرابحة.
يحاكم منافسته على مسئولية حزبها ورئيسها على ما تعانيه الولايات المتحدة من كل أعراض الحمى الاقتصادية.
وحتى فى السياسة الخارجية يدعو إلى تخفيض المساعدات العسكرية الخارجية وربما لن يدعم أوكرانيا بالحجم نفسه الذى تناله وإن صعب عليه أن يرفض طلبا لإسرائيل التى أعلن ثلاث مرات متتالية أنه يحبها وأن حفيده يهودى.
ولن يقبل ترامب استمرار دعم حلف الناتو أو كوريا الجنوبية حسب مبدئه:
إن من يريد حمايتنا عليه أن يدفع لنا.
لهذه الأسباب تبدو فرص «ترامب» أكبر.
يبدو طريق عودته إلى البيت الأبيض أقصر من طريق منافسته.
فهو فى النهاية «بيزنس مان» لا يؤمن إلا بمعادلة واحدة: كيف تجنى الربح وكيف تتجنب الخسارة؟
إنه الاقتصاد يا غبى.
تراجعت قضية الإجهاض والمثلية الجنسية وتقدمت قضية الديون والبطالة وسعر الفائدة
إنفاق بايدن ٩٥ مليار دولار على حربى إسرائيل وأوكرانيا سيعيد كاميلا هاريس إلى بيتها وحيدة
بايدن