تراجعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج، الاثنين، مقتفية أثر أسعار النفط، كما أوقف المؤشر السعودي سلسلة مكاسب استمرت لثلاث جلسات.

وانخفضت أسعار النفط وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، بأكثر من واحد بالمئة في بعض فترات التداول، بعدما ضغطت المخاوف من تباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين وقوة الدولار، في اتجاه يعاكس الارتفاعات التي شهدتها أسعار النفط خلال الأسابيع السبعة الماضية على خلفية تقليص الإمدادات من تحالف أوبك+.

وهبط المؤشر "MSCI" الأوسع نطاقا لأسهم آسيا والمحيط الهادي خارج اليابان 1.7 بالمئة، فيما عززت مشاكل العقارات في الصين من الحاجة لتدابير جادة للتحفيز، حتى في الوقت الذي تتجاهل فيه بكين على ما يبدو النداءات.

وانخفض المؤشر الرئيسي بالسوق السعودية 0.45 بالمئة، منهيا سلسلة من المكاسب استمرت ثلاث جلسات، إذ هبط سهم البنك الأول السعودي 2.4 بالمئة مع التداول بدون الحق في توزيعات الأرباح.

وأغلق سهم عملاقة النفط السعودية أرامكو على ارتفاع بـ 0.14 بالمئة، وتراجع سهم شركة معادن رائدة صناعة التعدين واحدا بالمئة بعد انخفاض حاد في أرباح الربع الثاني.

وانخفض المؤشر الرئيسي في سوق دبي 0.14 بالمئة مع هبوط سهم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) 0.8 بالمئة.

كما تراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.32 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي في قطر 0.65 بالمئة، مع تراجع سهم أكبر بنوك الخليج بنك قطر الوطني واحدا بالمئة.

وبشكل منفصل، قال مصرف قطر المركزي في بيان، الأحد، إن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لديه بلغت 241.6 مليار ريال قطري (66.32 مليار دولار) في نهاية يوليو.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، EGX 30 بنسبة 0.23 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخليج الصين الدولار السوق السعودية أرامكو سوق دبي سوق أبوظبي قطر مصرف قطر المركزي الأسهم الخليجية السوق السعودي سوق دبي مؤشر سوق دبي سوق دبي المالي سوق أبوظبي مؤشر سوق أبوظبي سوق أبوظبي المالي الخليج الصين الدولار السوق السعودية أرامكو سوق دبي سوق أبوظبي قطر مصرف قطر المركزي دول الخليج

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مدعومة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك + في الربع الثالث.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.16 دولار للبرميل ، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ستة بالمئة في يونيو حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

مقالات مشابهة

  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في شهرين
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل