كارل غاوس عالم رياضيات ألماني من أهم علماء القرن الـ18، له إسهامات علمية في عدة مجالات منها الهندسة والكهرباء الساكنة والجيوفيزياء والفلك والبصريات والإحصاء والجبر، ويعد من آخر من أحاطوا بالمعرفة الشاملة لعلوم الرياضيات.

يوصف كارل بأنه "أعظم عالم رياضيات في العصور القديمة"، وكان محبا للكمال إلى درجة أنه لم ينشر العديد من أعماله، بل اكتشفت بعد وفاته عام 1855، بين أوراقه ومذكراته الخاصة.

المولد والنشأة

ولد يوهان كارل فريدريش غاوس في 30 أبريل/نيسان عام 1777، في مقاطعة برونزويك الألمانية. وكان الطفل الوحيد لأبوين فقيرين، وتدعى أمه دوروثيا بينز، أما والده فاسمه جيبهارد ديترتش غاوس.

لم تسجل والدة غاوس تاريخ ميلاد ابنها، وكانت أمية، لكنها كانت تذكر أنه ولد يوم الأربعاء، قبل احتفال المعراج بـ8 أيام، وكان هذا الاحتفال بعد عيد القيامة بـ40 يوما، ولاحقا استطاع غاوس معرفة تاريخ ميلاده الدقيق بالحساب.

وأظهر غاوس تفوقا ونبوغا في الرياضيات منذ طفولته، وكان يستطيع إجراء حسابات مفصلة في ذهنه، فاهتم معلمه باتنر بذلك.

كان أبوه عاملا بسيطا، وانشغل عنه بكثرة العمل، لكن أمه كرست حياتها له، فاهتمت بتعليمه الابتدائي، وقدمته لدوق برونزويك ليحصل على منحة تمكنه من إكمال تعليمه.

تزوج كارل غاوس مرتين، وأنجب 6 أطفال من زوجتيه، فكان زواجه الأول من إليزابيث جوانا روزينا أوستوف، في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول عام 1805، لكنها توفيت بعد إنجابها ابنهما الثالث لويس بـ5 أشهر، وقيل إن غاوس أصيب بعد وفاتها بانهيار عصبي، وتأثر تأثرا بالغا.

وأنجب من جوانا عام 1806 ابنه جوزيف، وابنته فليلمنين عام 1808، ولويس عام 1809.

وفي عام 1810، تزوج من صديقة جوانا المقربة فريدريكا فليلمنين فلدك المعروفة بمينا، وأنجب منها 3 أطفال أيضا، وتوفيت في 12 سبتمبر/أيلول عام 1831، وعانى من نوبات اكتئاب بعد وفاتها.

وكان أبناؤه من مينا: يوجين المولود عام 1811، وفيلهلم المولود عام 1813، وتريز المولودة في 1816.

وكانت ابنته فليلمنين موهوبة من بين أبنائه، لكنها توفيت وهي شابة عام 1840.

ولم تكن علاقة غاوس بأبنائه وطيدة، فلم يكن على وفاق معهم، ولم يتبعوا نهجه في دراسة الرياضيات، إلا أن ابنته الصغرى تريز اعتنت به وبمنزله حتى توفي، ولم تتزوج إلا بعد وفاته.

الدراسة والتكوين

التحق كارل غاوس بمدرسة القديسة كاثرين الابتدائية في سن السابعة، وظهر ذكاؤه ونبوغه في الرياضيات خاصة في تلك الفترة، وأظهر قدرة فريدة على حل المسائل الحسابية، وأدهش معلمه ومساعده ذات يوم، إذ استطاع جمع الأعداد الصحيحة من 1 إلى 100 في وقت قياسي.

وكان معلم غاوس موهوبا ويعمل مدرسا خصوصيا له، وتقدم بطلب منهج حسابي متقدم لأجله، فحل غاوس مسائله كلها. وعام 1788، التحق غاوس بمدرسة مارتينو كاثرينيم للقواعد وعمره آنذاك 11 عاما، وفيها درس اللغات اللاتينية واليونانية القديمة وتفوق فيها، بالإضافة إلى تفوقه في الرياضيات واللغات الحديثة.

وعام 1792 التحق غاوس بكلية كارولينوم (جامعة براونشفايغ التقنية) بدعم مادي قدمه له دوق برونزويك الذي كان معجبا بقدراته العقلية، وفي تلك الكلية أكمل دراسة الرياضيات.

وأكمل غاوس دراسته الجامعية بدعم من دوق برونزويك، وكانت والدته وأساتذته قد قدموه له عام 1891. وفي تلك المرحلة ظهرت أولى اكتشافاته المهمة، إذ استطاع إنشاء مضلّع منتظم من 17 جانبا، باستخدام المسطرة والبوصلة فقط.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 1795 بدأ كارل غاوس دراسته بجامعة غوتنغن، وتخرج فيها عام 1798 حاصلا على درجة الدكتوراه، وأعطت أطروحته للدكتوراه دليلا على النظرية الأساسية للجبر، وقدم لاحقا 3 أدلة رئيسية على تلك النتيجة تتلخص في ما يعرف بـ"برهان غاوس".

وكانت شخصية غاوس شديدة الحرص على جودة أعماله، وكان متفانيا في بحثه، وعرف بكرهه للتدريس، لكن رغم ذلك أصبح العديد من تلامذته علماء رياضيات معروفين.

ومن أبرز تلامذته ريتشارد ديدكايند وبرنارد ريمان وفريدريش بيسيل، وحصلت طالبته صوفي جرمين على درجتها التشريفية بعد وفاته، بوصاية من غاوس نفسه.

وفيما يخص السياسة، كان غاوس مناصرا للملكية، ورفض نابليون واعتبره امتدادا للثورة.

كارل غاوس كان شديد العناية بما ينشره من اكتشافات إلى درجة أنه لم ينشر الكثير من الأعمال بل نشر بعد وفاته (غيتي) إسهامات غاوس العلمية

عام 1801 نشر كارل غاوس أول كتاب منهجي حول نظرية الأعداد الجبرية، وقدم الكتاب وصفا شاملا لحلول "كثيرات الحدود التربيعية" في متغيرَين من الأعداد الصحيحة، وكان هذا الكتاب دافعا للاعتراف بموهبة غاوس الاستثنائية.

وحفّزه اهتمامه الكبير بالرياضيات للبحث، خاصة في الجامعات الألمانية، وكان قريبا من الدوق، ما منحه دعما وتقديرا كبيرا في الأوساط العلمية.

ومن أهم إنجازاته الفلكية اكتشافه لكويكب سيرس، الذي يعود اكتشافه الأول للفلكي الإيطالي جوزيبي بيازا عام 1800، إلا أن الكويكب اختفى قبل رصد الملاحظات الكافية لحساب مداره.

وفي عام 1807، عُين مديرا لمرصد غوتنغن، وصاغ بعد ذلك طريقة "المربعات الدنيا"، واستنبط حلا للمعادلات ذات الحدين، وطريقة منحنى الجرس (منحنى الخطأ الضبابي).

وفي عام 1830 أصبح مهتما بالمغناطيسية الأرضية، وشارك في الاستطلاع الأول الذي أجري في جميع أنحاء العالم، حول المجال المغناطيسي للأرض.

وفي عام 1831 اكتشف غاوس معارف جديدة حول المغناطيسية، بالتعاون مع أستاذ الفيزياء فلهيلم فيبر، وصنع الاثنان أول تلغراف كهرومغناطيسي عام 1833.

وأسس غاوس وفيبر "نادي المغناطيسية"، الذي كانت تنجز فيه مهام قياس الحقل المغناطيسي للأرض في مناطق مختلفة من العالم.

وبعد طرد زميله فيبر من منصبه عام 1837، تراجعت أبحاث غاوس رغم تواصله مع علماء آخرين، فقد كان غالبا ما يشير إلى عيوب في أعمالهم وينتقدها، أو يقول بتوصله إلى اكتشافها في وقت سابق.

أُطلق اسمه (غاوس) على الوحدة الكهرومغناطيسية المستخدمة لقياس الحث المغناطيسي، وطور طريقة لقياس الشدة الأفقية للحقل المغناطيسي، واستعملت تلك الطريقة حتى منتصف القرن الـ20.

وكتب عن رسم الخرائط ونظرية التوقعات للخريطة، وله أيضا رؤى غير منشورة، اكتشفها أصدقاؤه، وكانت عن طبيعة المهام المعقدة والتكامل.

وأخفى غاوس بعض اكتشافاته عن معاصريه، منها وظائف الشكل البيضاوي، كما لم ينشر حساب المعادلة التفاضلية التي تشرح السلسلة، وأوضح أن تلك السلسلة تسمى "السلسلة فوق الهندسية".

بالإضافة إلى ذلك أجاد غاوس عدة لغات، وتعلم اللغة الروسية وهو في الـ62 من عمره، وكان هاويا لجمع الكتب، ومهتما بالمشاريع التي يعتبرها مهمة للمجتمع.

الجوائز والتكريمات ميدالية كوبلي من الجمعية الملكية في لندن. جائزة الأكاديمية الدانماركية للعلوم عام 1823. ميدالية صكها ملك هانوفر جورج الخامس عام 1856 تكريما له بعد وفاته. وضعت صورته على العملة الألمانية الورقية من فئة 10 ماركات. الاحتفال بعام غاوس عام 2005 بالتعاون بين جامعة غوتنغن وجمعية غاوس، وكانت فيه معارض وسلسلة من المحاضرات. وفاته

توفي كارل فريدريك غاوس إثر إصابته بنوبة قلبية، في مدينة غوتنغن بمملكة هانوفر (جزء من سكسونيا السفلى بألمانيا الآن) في 23 فبراير/شباط عام 1855، عن عمر ناهز 78 عاما، ودُفن في مقبرة ألبانيفريدهوف.

وبعد وفاته اكتشف العديد من أفكاره في أوراقه الخاصة ومذكراته، ولم يكن غاوس ينشر كل منجزاته، بل يتحفظ على نشر بعضها، وكان حريصا على أن تخرج أعماله واكتشافاته كاملة ومتقنة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بعد وفاته وفی عام

إقرأ أيضاً:

مدبولي يوجه بوضع مستهدفات محددة لتطوير جميع شركات قطاع الأعمال

التقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام؛ وذلك ضمن متابعة عدد من ملفات عمل الوزارة، وكذا المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا لتطوير الشركات التابعة للوزارة.

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء، بتأكيد أن برنامج عمل الحكومة يستهدف تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة كأحد أهم الأولويات في تحقيق التنمية الاقتصادية، ولذا فنحن نعمل على مواصلة تنفيذ خطة تحسين وتطوير أداء الشركات والمصانع التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، واستمرار البرامج التدريبية لرفع كفاءة الموارد البشرية بها.

وفي هذا الإطار، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة وضع مستهدفات محددة من خلال رؤية واضحة تماما لكل شركة من الشركات التابعة للوزارة وتوابعها، على أن يتم ذلك عن طريق خطط واضحة لكل شركة قابضة، مؤكدا أنه سيتم متابعة تنفيذ ذلك بصفة دورية، وموقف تلك الشركات أولا بأول، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لها؛ لمتابعة الموقف ومستجداته على أرض الواقع.

وأضاف رئيس الوزراء: هناك ملفات ضخمة وشركات كبيرة تتبع الوزارة، كما أن هناك ثروات هائلة يجب العمل بكل جدية للاستفادة منها مثل شركات الغزل والنسيج، وشركات الأدوية، ومن ثم يجب أن تكون لنا رؤية شاملة لتحقيق الاستفادة المُثلى من جميع هذه الشركات، بما تتمتع به من أهمية استراتيجية، وذلك بما يعود بالنفع العام على الدولة، بحيث يتم تحديد ما هو ملكية كاملة للدولة، وما يمكن أن يدخل القطاع الخاص شريكا فيه، بما يسهم في نهاية الأمر في الإسراع بخطط تطوير تلك الشركات، وتعظيم العائد منها. بدوره، أكد وزير قطاع الأعمال العام مواصلة المتابعة الدورية لأداء الشركات التابعة وتكثيف الجهود لتنفيذ خطط الإصلاح والتطوير، مع استمرار العمل في تنفيذ برنامج تخطيط موارد المؤسسات في الشركات القابضة والتابعة؛ بهدف تحسين وميكنة نُظم العمل في تلك الشركات. وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أنه تم إعداد خطة عمل لكل شركة، ونتابع دوريا عمل كل شركة، عبر نظم متابعة يتم تحديثها بشكل دوريّ.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس/ محمد شيمي مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج الجاري تنفيذه بالشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والواقعة في عدد من المحافظات. وفي هذا الإطار، عرض الوزير معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز والجداول الزمنية لمشروعات التطوير والمصانع الجديدة، ومحطات الكهرباء والمباني الخدمية في مختلف الشركات، بداية من زراعة وتجارة الأقطان بهدف سد احتياجات شركات الغزل والنسيج من الأقطان القصيرة التي يتم استيرادها من الخارج وتخفيف الضغط على طلب العملة الصعبة، مرورا بالعمليات التصنيعية من الحليج والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، وصولا إلى المنتج النهائي، إلى جانب احتياجات المصانع من المواد الخام. وفيما يتعلق بالشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، أكد المهندس/ محمد شيمي أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الدواء التابع لها وتعزيز قدراته الإنتاجية، في إطار توجه الدولة بدعم وتوطين صناعة الأدوية وإتاحتها للمواطنين، مستعرضا خطط العمل لزيادة معدلات إنجاز مشروعات التحديث والتطوير لخطوط الإنتاج بالشركات التابعة، بما يضمن التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد "GMP"، واشتراطات هيئة الدواء المصرية، مما يسهم في زيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في الأسواق الخارجية، وتعزيز الشراكات الجيدة والفعالة مع القطاع الخاص من الشركات المحلية والأجنبية في ضوء خطة العمل.

وحول مؤشرات الأداء وموقف المشروعات في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، استعرض الوزير، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي للعديد من القطاعات والصناعات ومن بينها الأسمدة والكيماويات والتعدين، وسير العمل بالمصانع والشركات ومعدلات الإنتاج والتصدير، وكذلك الفرص الاستثمارية والشراكات المتاحة مع القطاع الخاص، ومن بينها مشروع إعادة تأهيل كيما 1 ، وموقف تطوير شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية "طلخا"، وكذا موقف تطوير شركة النصر للأسمدة، وغيرها.

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير أيضا مؤشرات الأداء والفرص الاستثمارية المتاحة وموقف الشراكات مع القطاع الخاص، والمشروعات الجارية في الشركات التابعة للشركة القابضة المعدنية، ومن بينها شركة النصر للتعدين، وشركة الدلتا للصلب، وآخر المستجدات الخاصة بصناعة السيارات وجهود إعادة إحياء شركة النصر للسيارات، والمفاوضات الجارية مع عدد من الشركاء المحتملين. وفي ضوء ذلك، أكد الوزير أن هناك مفاوضات متقدمة مع عدة شركاء محتملين لإحياء شركة النصر للسيارات، وتأهيل العنابر والبنية التحتية لإنتاج السيارة الكهربائية، في إطار الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتوطين صناعة السيارات، خاصة في ظل توافر مختلف المقومات والإمكانات للتوسع في هذه الصناعة، مؤكدا أن شركة "النصر للسيارات" تعد أحد الكيانات الصناعية المهمة وتحرص الوزارة على تنميتها وتطويرها ودعمها بالتكنولوجيا الحديثة، ومواكبة التطور العالمي في صناعة السيارات. كما تم التطرق إلى عدد من المشروعات في مجال التعدين لتعظيم القيمة المضافة من الخامات والثروات الطبيعية، حيث أكد الوزير أن دعم الصناعة الوطنية وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج وتحقيق الاستغلال الأمثل للأصول والطاقات المتاحة يأتي في مقدمة أولويات استراتيجية الوزارة، ولافتا إلى الحرص على زيادة نسبة المكون المحلي في المدخلات الصناعية وتطوير المنتجات، وتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات المعدنية، وإدخال صناعات جديدة، مع الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للانتهاء من المشروعات وفق خطط الأعمال التنفيذية.

كما استعرض المهندس/ محمد شيمي خطط عمل الشركة القابضة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، وشركاتها التابعة العاملة في مجالات المقاولات والتطوير العقاري والإسكان، ومؤشرات الأداء وحجم الأعمال والمشروعات والتحديات الراهنة والفرص الاستثمارية، مؤكدا أن شركات التشييد والبناء التابعة تعد من قلاع التنمية والتعمير، بما تتمتع بع من قدرات وخبرات كبيرة وعلامات تجارية عريقة.

بالإضافة إلى ذلك، عرض الوزير موقف عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار الشركة القابضة للسياحة والفنادق، من بينها مشروع فندق الكونتيننتال ضمن إحياء وتطوير القاهرة الخديوية، ومشروع امتداد فندق اللسان شتايجنبرجر بمحافظة دمياط، بالإضافة لمشروع عرض الصوت والضوء بقلعة قايتباي، الذي يهدف إلى تعزيز السياحة الثقافية بمدينة الإسكندرية، وغيرها من المشروعات العديدة الأخرى.

كما تطرق الاجتماع لموقف تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات "ERP"، حيث تم التأكيد على الاهتمام بإسراع وتيرة تطبيقه، إضافة إلى الاهتمام بتطوير السياسات التسويقية والبيعية لزيادة المبيعات، وتعزيز الصادرات وفتح أسواق جديدة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل دهس أجنبي في قصر النيل
  • حساني بشير: «والدتي لبستني حلق وكانت بتسيبني في المقابر خوفًا من الحسد»
  • أيمن يونس: يجب تطبيق اللوائح على الجميع.. وكان الأفضل إقامة دوري مجموعتين
  • رئيس غزل المحلة: خبير أجنبى للحكام الموسم المقبل وكان هناك توافق على شكل الدورى الجديد
  • مستشار بن زايد السابق: وجود "البيجر" لدى السفير الإيراني في لبنان الذي فقد إحدى عينيه فضيحة سياسية
  • مدبولى يوجه بوضع مستهدفات محددة ورؤية واضحة لكل شركة من شركات قطاع الأعمال
  • مدبولي يوجه بوضع مستهدفات محددة لتطوير جميع شركات قطاع الأعمال
  • عيد الثقيل: إقالة كاسترو أمر متوقع وكان لابد منه
  • #عاجل الجزيرة .. حزب الله استورد أجهزة الاتصالات المفجّرة قبل 5 أشهر وكانت مفخخة
  • تصوير مشهد قفز مظلي ينتهي بكارثة