عدن (عدن الغد) خاص :

نال الباحث، محمد حيدرة أحمد، اليوم الاثنين، درجة الماجستير، بتقدير امتياز، من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، بجامعة عدن، عن رسالته الموسومة بـ"أثر الأنشطة اللوجستية في تعزيز الميزة التنافسية – دراسة ميدانية للمرافق الحكومية والخاصة في إطار ميناء عدن".

وتركزت دراسة الباحث المكونة من فصلين، على أثر الأنشطة اللوجستية وأبعادها (بُعد النقل، بعد التخزين وبعد تكنولوجيا المعلومات)، في تعزيز الميزة التنافسية بأبعادها (التكلفة الأقل، الجودة والمرونة) في ميناء عدن.

وحظيت الدراسة المقدمة ومضامينها والنتائج التي توصّلت إليها والتوصيات الصادرة عنها، بإشادة لجنة المناقشة المكونة من أستاذ مشارك، الدكتور، صلاح عمر بلخير، رئيسًا ومناقشًا خارجيًا من جامعة حضرموت، والأستاذ مساعد، الدكتور نبيل عثمان الجعري، عضوًا ومناقشًا داخليًا من جامعة عدن، والأستاذ مساعد، الدكتور، عيسى سالم الأحمدي، عضوًا ومشرفًا علميًا، من جامعة عدن.

حضر المناقشة الدكتور، محمد علوي أمزربه، رئيس مجلس إدارة ميناء عدن، والدكتور علي ناصر الزامكي، عميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة عدن، والدكتور، رضوان محمد عقيل، مسجل عام جامعة عدن، وعدد من زملاء الباحث.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: جامعة عدن من جامعة

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة

اختتم فاعليات الأسبوع الأول من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس، الذي أُقيم بمعهد تكنولوجيا المعلومات فرع جامعة قناة السويس، وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

جاء المعسكر التدريبي بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن فعاليات المعسكر بدأت بنظرة عامة عن ريادة الأعمال والسمات والمهارات الأساسية المطلوبة ليكون الطلاب رواد أعمال ناجحين، وشمل ذلك مناقشات حول التعرف على الفرص، وتحمل المخاطر المحسوبة، وحل المشكلات.

وأوضح الدكتور محمد عبد النعيم أن المعسكر التدريبي الذي شارك فيه 50 طالبًا وطالبة ركز على عملية التفكير، وتوليد الأفكار التجارية الجديدة وتقييمها وتحسينها.

كما تم التطرق إلى التقنيات التي تمت تغطيتها مثل التفكير التصميمي، والعصف الذهني، ومقابلات العملاء، واستخدام أطر العمل مثل لوحة نموذج الأعمال.

وأشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس، إلى أن المعسكر التدريبي غطى مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)، وهو إصدار أولي من المنتج أو الخدمة التي يمكن طرحها في السوق بسرعة لاختبار الافتراضات.

وبشكل عام قدم المعسكر التدريبي نظرة شاملة حول عملية ريادة الأعمال، وزود المشاركين بأساس قوي من المعرفة والمهارات العملية لتحويل أفكار أعمالهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

وقد استضاف معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعليات بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع بداية امتحاناتها.. 14 معلومة عن برامج الماجستير والدكتوراة المهنية بجامعة الأقصر
  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • النائب رامي جلال يحصل على الماجستير من جامعة لندن في اقتصاديات الثقافة وقوة مصر الناعمة
  • جامعة الأقصر تواصل أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراة المهنية
  • بالصور.. انطلاق أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراه المهنية بجامعة الأقصر
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • طب أسوان تحصد المركز الثاني في مسابقة جراحي المسالك البولية
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا