أوكرانيا – تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث يحبط الجيش الروسي محاولات قوات كييف المستميتة لاختراق دفاعاته على مختلف الجبهات، ويكبدها خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

جنرال أوكراني يخشى هجوما روسيا جديدا على كييف الخارجية الصينية: شي جين بينغ وبوتين يحافظان على الحوار الاستراتيجي روسيا تدخل الذكاء الاصطناعي على أحد أبرز أسلحتها في العملية العسكرية الروسية وزير المالية الألماني يصل إلى كييف في زيارة مفاجئة اعتقال مواطنين روسيين في بولندا بتهمة “التجسس” رئيس مولدوفا السابق يهاجم قرار بلاده خفض عدد موظفي السفارة الروسية وزير الدفاع الصيني يزور روسيا وبيلاروس اليوم عمدة أوديسا: اندلاع عدة حرائق في المدينة بعد سلسلة انفجارات مصدر: من المخطط عرض معدات الناتو المغتنمة في منتدى “الجيش 2023” ماسك يعلق بكلمة واحدة على تحليل لـ”الهجوم المضاد” الأوكراني “فوربس”: دبابات “ليوبارد1” المخصصة لقوات كييف هدف سهل لسلاح روسي قوي وثقيل سماع دوي انفجارات وصافرات الإنذار في مقاطعة أوديسا الأوكرانية (فيديو) زيلينسكي يعترف بمسؤولية قواته عن محاولة الهجوم الفاشلة على جسر القرم ناشط أمريكي: واشنطن تخطط للتضحية بزيلينسكي للتنصل من كارثة تسببت بها في أوكرانيا المصدر : RT.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما

هونغ كونغ (CNN)-- في الأسبوع الماضي، أطلق الجيش الروسي مناورات عالمية ينظر إليها على نطاق واسع على أنها استعراض للقوة موجه إلى الولايات المتحدة، أوضح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أي دولة يراها تقف إلى جانب موسكو.

في خطاب افتتاحي بالفيديو، قال بوتن إن 15 دولة "صديقة" ستراقب ما زعمت موسكو أنه حوالي 90 ألف جندي وأكثر من 500 سفينة وطائرة تم حشدها لأكبر مناورات من هذا القبيل منذ 30 عامًا.

لكن الصين فقط هي التي ستشارك إلى جانب روسيا، وفقًا لبوتن.

وقال الزعيم الروسي: "نحن نولي اهتمامًا خاصًا لتعزيز التعاون مع دولنا الصديقة، وهذا مهم بشكل خاص اليوم وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة في جميع أنحاء العالم".

وتعد الأيام السبعة من التدريبات، التي أطلق عليها "المحيط 2024"، والتي انتهت، الاثنين، هي الأحدث في سلسلة من التدريبات العسكرية والدوريات المشتركة بين روسيا والصين والتي تأتي في أعقاب تعهدات من بوتن والزعيم الصيني شي جين بينج بتعزيز التعاون العسكري، حتى مع شن الكرملين حربه ضد أوكرانيا.

وبحسب الجيش الروسي، أرسلت الصين عدة سفن حربية و15 طائرة إلى المياه قبالة ساحل أقصى شرق روسيا للمشاركة في مناورات "أوشن 2024". بالإضافة إلى ذلك، أعلنت القوات الصينية والروسية هذا الشهر عن تعميق التنسيق الاستراتيجي خلال التدريبات البحرية المشتركة في المياه القريبة من اليابان وعقدت دوريتها البحرية المشتركة الخامسة في شمال المحيط الهادئ.

كانت موسكو وبكين ذات يوم أعداء خاضوا صراعًا حدوديًا عام 1969 بين الاتحاد السوفييتي والصين الشيوعية الشابة. لكن العقود الأخيرة شهدت تجارة أسلحة قوية بين البلدين، وخاصة مع تشديد شي وبوتن للعلاقات على نطاق أوسع، وتصعيد التنسيق العسكري.

بين عامي 2014 و2023، أجرت الجيوش من البلدين ما لا يقل عن أربعة وما يصل إلى 10 مناورات عسكرية مشتركة أو ألعاب حربية أو دوريات كل عام، بما في ذلك التدريبات المتعددة الأطراف مع دول أخرى، وفقًا لبيانات من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS).

وبحلول شهر يوليو، كان هناك بالفعل سبعة أنشطة من هذا القبيل هذا العام، وفقًا لبيانات مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية حتى ذلك الشهر، مع زيادة إجمالي التدريبات في أغسطس وسبتمبر إلى 11، وفقًا لإحصاء إضافي لشبكة CNN.

كما بدت هذه التدريبات والدوريات للمراقبين معقدة بشكل متزايد - على سبيل المثال تشمل كل من القوات البحرية والجوية أو المعدات الأكثر تقدمًا، كما تجري في أجزاء أبعد من العالم.

وفي أول يوليو/ تموز من هذا العام، أقلعت الطائرتان الصينية والروسية اللتان تم اعتراضهما بالقرب من ألاسكا من نفس القاعدة الجوية الروسية، وفقًا لباحثي مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذين أشاروا أيضًا إلى أن هذه كانت أول دورية جوية مشتركة للشريكين في شمال المحيط الهادئ.

وقال المحاضر الأول في السياسة والعلاقات الدولية في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، ألكسندر كوروليف: "إنهما ليستا متوافقين مع بعضهما البعض مثل حلفاء الناتو، لكنهما تعملان على تحسين وتعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية أو التحالف".

إن القدرة على العمل معًا ككيان واحد هي من المبادئ الأساسية لحلف شمال الأطلسي، وهو التحالف الذي يمتد لعقود من الزمن ويضم 32 دولة عضوًا ويرتبط ببعضه البعض بموجب ميثاق دفاع مشترك، وتعتبره كل من الصين وروسيا منافسًا عسكريًا رئيسيًا.

 

 


 

الصينروسياانفوجرافيكنشر الخميس، 19 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • ‏مصدر أمني في كييف: مسيّرات أوكرانية تقصف مستودعا للأسلحة في غرب روسيا
  • انفجارات البيجر.. مدى خطورة إصابة سفير إيران وتعهد حزب الله بالانتقام.. ما عليك معرفته العملية الاستخباراتية العسكرية
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • نتنياهو تحت الأرض.. أحمد موسى عن العملية العسكرية بلبنان: أكبر اختراق لنظام الاتصالات بحزب الله
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك
  • الناتو يكشف عن طبيعة دوره في هجوم قوات كييف على كورسك الروسية
  • روسيا ترفع عدد قوات الجيش للمرة الثالثة خلال الحرب على أوكرانيا.. كم وصل؟