الجديد برس|

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الاثنين، أنّ وزير الدفاع لي شانغ فو سيزور روسيا وبيلاروسيا في الفترة الممتدة من 14 إلى 19 آب/أغسطس الجاري.

 

وقالت الوزارة إنّ “الزيارة تبدأ اليوم”، مضيفةً: “الزيارة جاءت بعد دعوةٍ من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، وسيحضر لي مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي خلال زيارته إلى روسيا”.

 

بدورها، لفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أنّ وزير الدفاع الصيني سيلقي كلمةً خلال مؤتمر موسكو الأمني، وسيلتقي قادة روسيا وإدارات وزارة الدفاع. وخلال زيارته بيلاروسيا، سيعقد اجتماعاتٍ ومحادثاتٍ مع قادة الدولة والعسكريين البيلاروسيين، وسيزور الوحدات العسكرية البيلاروسية.

 

وفي وقتٍ سابق، أعرب وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو عن أمله بتوسيع نطاق التعاون البحري مع روسيا خلال محادثاتٍ علنية هي الأرفع مستوى بين مسؤولين عسكريين من البلدين.

 

ولطالما أعربت واشنطن عن قلقها من تحالف بكين مع موسكو، وسط عملية روسيا ‏العسكرية الخاصة في أوكرانيا.‏

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية

يمن مونيتور/ وكالات

أجرى وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان آل سعود مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جلسة مباحثات في إطار زيارة رسمية يجريها الأول إلى أنقرة.

وقال خالد بن سلمان في تغريدة له: “بتوجيه من القيادة – أيدها الله – التقيت فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا. تشرفت بنقل تحيات القيادة – حفظها الله – لفخامته، واستعرضنا العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، وسبل تعزيزها، وبحثنا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، جرى اللقاء المغلق في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة بحضور وزير الدفاع التركي يشار غولر.

وقبيل اللقاء عقد وزيرا الدفاع السعودي والتركي جلسة مباحثات في مقر وزارة الدفاع التركية.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل وزير الدفاع السعودي إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية جاءت بتوجيه من القيادة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار إيسنبوغا الدولي بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية، خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

وخلال الزيارة سيعقد الأمير خالد بن سلمان عدداً من اللقاءات؛ لبحث العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة بن سلمان لأنقرة بعد أيام من زيارة مماثلة قام بها إلى الصين، أجرى خلالها مباحثات ثنائية مع الجانب الصيني.

وفي الـ11 من يونيو الماضي، كان وزير الدفاع التركي يشار غولر، أجرى مباحثات مع نائب نظيره السعودي خالد بن حسين بياري.

يشار إلى أن البلدين سبق أن وقعا عدة اتفاقيات، العام الماضي، لتطوير مشروع صناعة الطائرات المسيّرة في المملكة بهدف تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية ورفع الجاهزية العسكرية للمنظومة الدفاعية السعودية.

وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الرياض، في يوليو من العام الماضي، جرى التوقيع على سلسلة اتفاقيات عسكرية في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة “بايكار” التركية لصناعات الطائرات المسيرة.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • وزير الخارجية يصل إلى إستونيا في زيارة رسمية
  • وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الدفاع السعودي يصل أنقرة في زيارة رسمية
  • وزير الدفاع يصل العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل تركيا في زيارة رسمية
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل أنقرة في زيارة رسمية /عاجل
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية
  • المستقبل يتحرك لتطويق زيارة بهاء الحريري
  • الرئيس الصيني يغادر بلاده في طريقه لبدء زيارة رسمية إلى كازاخستان وطاجيكستان