شفق نيوز/ أعلنت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيان دخيل، يوم الاثنين، عزمها استجواب وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جبرو، بسبب "ملفات فساد" في الوزارة.

وقالت دخيل في حديث لوكالة شفق نيوز "جمعتُ أكثر من 50 توقيعاً من أعضاء مجلس النواب لاستجواب وزيرة الهجرة والمهجرين لوجود ملفات فساد كبير في الوزارة".

وأضافت النائبة "من ضمن ملفات الفساد مشروع السلة الغذائية ومخيمات النازحين والمنحة المالية ولدينا تقارير من ديوان الرقابة المالية، فضلاً عن ملفات أخرى".

وبينت النائبة عن الديمقراطي الكوردستاني "سنقوم بتقديم طلب الاستجواب الى رئيس مجلس النواب ومن بعدها يتم تحديد موعد الاستجواب في احدى الجلسات المقبلة".

وكانت النائبة الإيزيدية، المنضوية ضمن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيان دخيل، اتهمت في 14 أيار/ مايو 2023، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية ايفان فائق جابرو باتخاذ إجراء تعسفي ومحاولة الابتزاز "الرخيص"، وذلك في رسالة بعثتها إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والأمم المتحدة ومجلس النواب ومنظمات حقوق الانسان، مبينة أن الوزيرة اوقفت تحديثات صرف المنح المالية للنازحين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد مجلس النواب العراقي استجواب وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة

أدت الدكتورة ياسمين فؤاد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتجديد الثقة فيها للمرة الثانية، وتستكمل مسيرة 6 سنوات من تولي حقيبة البيئة، تمكنت خلالها وزيرة البيئة من تحقيق العديد من الإنجازات البارزة، ونجحت في تنفيذ عددا من الملفات، ساهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة مصر على الصعيد الدولي، وحماية البيئة المصرية وتحسين جودة الحياة.

وفيما يلي نوضح أهم إنجازات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

ترأس مؤتمر التنوع البيولوجي COP14

نجحت الدكتورة ياسمين فؤاد في رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر (COP14) بنجاح، والذي تمخض عنه اعتماد الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020، والذي يُعدّ خطة طموحة للحفاظ على التنوع البيولوجي على مستوى العالم.

كما نجحت في قيادة مفاوضات تمويل المناخ ولعبت دورًا محوريًا كمنسق وزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 في قيادة مفاوضات تمويل المناخ لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، ما أدى إلى تعهدات دولية جديدة بتقديم مساعدات مالية للدول النامية لمواجهة تغير المناخ. 

وعملت فؤاد أيضا على تعزيز التعاون الدولي في مجال البيئة من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول والمنظمات الدولية، ما ساهم في تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة، وجذب الاستثمارات الأجنبية في المشروعات البيئية.

مكافحة تلوث الهواء والماء والتربة

اتخذت وزيرة البيئة خطوات جادة لمكافحة تلوث الهواء والماء والتربة، من خلال تشديد الرقابة على المنشآت الصناعية، ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، وتحسين إدارة المخلفات.

تحسين جودة الحياة

اهتمت وزيرة البيئة بتحسين جودة حياة المواطنين من خلال تنفيذ مشروعات لتحسين نوعية الهواء في المدن، وتوفير مياه شرب آمنة، ومعالجة الصرف الصحي، وإدارة المخلفات الصلبة بكفاءة.

 

مقالات مشابهة

  • نصيحتي الى الحكومة العراقية ومجلس النواب
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • ترحيب كبير في الشارع البريطاني برحيل سوناك
  • ملف فساد المحليات على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • ملفات ملحة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • تشارلز يقبل استقالة سوناك من الحكومة بعد هزيمة حزبه في الانتخابات
  • مصر.. لماذا تضمنت الحكومة الجديدة 23 نائبا للوزراء؟
  • أكثر من مليون رب أُسرة ينتظرون قراراً من الحكومة العراقية للحصول على الرعاية
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة