أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

تعتمد وكالة الحوض المائي اللوكوس على برنامج خاص يهم تتبع وتقييم الموارد المائية خلال السنة الجارية، وذلك عبر العديد من العمليات المبرمجة من أجل تحسين معرفة الموارد المائية بنفوذها.

وحسب معطيات حصلت عليها المنصة الإخبارية التابعة لوزارة التجهيز والماء، فإن الوكالة المذكورة تعتمد على استكشاف المياه الجوفية، حيث خُصصت لذلك 3 ملايين و400 ألف درهم، كما تعتمد الوكالة ذاتها على المساعدة التقنية لتتبع أشغال إنجاز الأثقاب الاستكشافية، إذ تم تخصيص مبلغ 600 ألف درهم لهذا الغرض، إضافة إلى اعتمادها على تهيئة المحطات الهيدرولوجية بمبلغ 3 ملايين درهم.

وفي السياق ذاته، تعتمد وكالة الحوض المائي اللوكوس، ضمن البرنامج نفسه، على المساعدة التقنية لتتبع أشغال تهيئة المحطات الهيدرولوجية، إذ خصصت لهذا الغرض مبلغ 500 ألف درهم، وعلى دراسة إنجاز عتبات على الأودية للقياس الهيدرولوجي بمبلغ يفوق مليون و500 ألف درهم، وعلى تحديث وإدماج نظام الاتصال بشبكة قياس المياه السطحية بحوض اللوكوس بنظام "الإشعار بالحمولات" حيث جرى تخصيص مبلغ 1 مليون درهم. كما تعتمد الوكالة على اقتناء صور الأقمار الاصطناعية بمبلغ 500 ألف درهم.

إضافة إلى ذلك، تعمل الوكالة على اقتناء تجهيزات القياسات الهيدرومناخية بغلاف مالي يزيد عن مليون و600 ألف درهم، كما تعمل على القياس والتتبع الكمي للموارد المائية بمبلغ يفوق 4 ملايين و700 ألف درهم، ناهيك عن اعتمادها أيضا على اقتناء المعطيات المناخية بمبلغ يصل إلى 720 ألف درهم، حسب ما أوردته المنصة السالفة الذكر.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ألف درهم

إقرأ أيضاً:

«الخيرية العالمية».. 3 ملايين درهم لتصحيح أوضاع المخالفين وإصدار إقاماتهم في الإمارات

عجمان - وام
أطلقت هيئة الأعمال الخيرية العالمية مبادرة «تصحيح أوضاع المخالفين» داخل الدولة بإجمالي ثلاثة ملايين درهم، بهدف استكمال إجراءات إصدار إقاماتهم، وذلك ضمن حملة إعفاء مخالفي أنظمة الدخول والإقامة من الغرامات، التي أعلنت عنها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.
وأوضح الدكتور خالد الخاجة، الأمين العام للهيئة، أن دعم الحملات الوطنية هو نهج هيئة الأعمال الخيرية العالمية، ومنها هذه الحملة المباركة، التي أعفت الأفراد من الغرامات المترتبة عليهم، ومنحتهم فرصة لتسوية أوضاعهم، بهدف توفير حياة مستقرة وآمنة لهم ولأسرهم، مؤكداً أن الإدارات والأقسام المعنية تعمل على استقبال كافة الطلبات عبر موقعها الإلكتروني في خطوة للتسهيل على المستفيدين واستقبال أكبر عدد منهم.
يذكر أن هيئة الأعمال الخيرية العالمية ستقوم بقبول 600 طلب في المرحلة الأولى للمبادرة، ممن تنطبق عليهم الشروط.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • عملات نادرة بـ 14.8 مليون يـورو
  • “الموارد المائية الليبية” تعزز جهودها لمواجهة آثار الامطار في سبها
  • وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف
  • عادل حمودة يكشف أقسام وكالة الاستخبارات الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بإجمالي 3 ملايين درهم
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بـ3 ملايين درهم
  • «الخيرية العالمية».. 3 ملايين درهم لتصحيح أوضاع المخالفين وإصدار إقاماتهم في الإمارات