الأسبوع:
2025-01-23@03:24:30 GMT

"إبهار".. المتحف الكبير

تاريخ النشر: 27th, October 2024 GMT

'إبهار'.. المتحف الكبير

المسافة بين منزلى والمتحف المصري الكبيرلا تزيد على واحد كيلو متر تقريبا. وفى طريق ذهابي وعودتي أمرّ عليه يوميا. وعلى مدى أكثر من عشر سنوات ومنذ بدأ العمل به أتابع بشغف كل مراحل الإنشاء خطوة بخطوة، كما أتابع كل الأخبار المنشورة عن هذا الصرح الكبير، وأترجمها الى مشاهدة يومية على أرض الواقع. لم تتح لى زيارة المتحف خلال كل تلك السنوات التى شهدت مراحل الإنشاء، ولاحتى أثناء الحفلات والفعاليات التى أقيمت مؤخرا، غير أنه وبمجرد الإعلان عن الافتتاح التجريبي للمتحف وبعد ثلاثة أيام فقط قمت بزيارته، بعد أن تولت ابنتي مهمة حجز التذاكر "أونلاين".

التصميم والشكل الخارجي للمتحف المصري الكبيرأثناء المرور أمامه، يعكس تفاصيل كثيرة وجهدا كبيرا للخروج بهذا الشكل المتميز الذى صممته شركة أيرلندية، على شكل مثلثات كل منها ينقسم إلى مثلثات أصغر في إطار رمزي للأهرامات، وذلك طبقا لنظرية رياضية لعالم بولندي تتحدث عن التقسيم اللانهائي لشكل المثلث.

عند الوقوف أمام المتحف المصري الكبير من الفناء الخارجي يمكنك رؤية الأهرامات بكل سهولة فهو لا يحجب الرؤية، والمبني مصمم بحيث إذا تم النظر إليه من الأعلى ومن الطائرة ستراه كأنه "الهرم الرابع"، وأول ضلع على استقامته سيصل للهرم الأكبر، ومنتصف المبنى على استقامته يصل للهرم الأوسط، أما الضلع الآخر فيصل للهرم الأصغرو تبلغ مساحته الاجمالية أكثر من 300 ألف متر.

بعد العبور من الفناء الخارجي وبوابات الدخول المميكنة، التى تغنيك عن الوقوف على شباك التذاكر إذا ماقمت بالحجز عبر الموقع على الإنترنت، فإنك تدلف الى ساحة خارجية شاسعة المساحة تتوسطها المسلة، أما إذا اقتربت من الجدار الخارجي للمبني فإنك تجد الجدار الزجاجي يغلف قطعا من الرخام متنوعة الأشكال فى كل المثلثات التى تشكل كامل الجدار الخارجي.

أعداد كبيرة من السياح والوفود وكذلك الزوار من العائلات المصرية، تجمعت عند بوابة الدخول الرئيسية التى تدخل منها مباشرة وبكل يسر الى ساحة البهو الرئيسي التى يتوسطها تمثال رمسيس. على الجانب الأيمن اصطف عدد من المحال التجارية لبيع التذكارات الى جانب بعض المطاعم التى تقدم أكلات مصرية، وفى هذا البهو تجمع الزوار أمام شاشة مخصصة لالتقاط صور تذكارية، والتى يتم ارسالها على البريد الاليكتروني الشخصي للزائر عقب انتهاء الجولة.

قالت المرشدة السياحية عبر السماعات التى يتم استئجارها لسماع الشرح: إن البهو الرئيسي قام أساتذة من كليات الهندسة بتصميم فتحات الاضاة فيه، بحيث تتعامد أشعة الشمس على رأس تمثال الملك رمسيس الثاني الذى يقع فى المنتصف، وعلى يسار البهو تجد الدرج العظيم، الذى صمم ليحكى لك خلال صعودك للقاعات تاريخ الحضارة المصرية القديمة من خلال عدد من القطع الأثرية الثقيلة الكبيرة التي اختيرت بدقة شديدة. ومايثير الدهشة هو تلك القطع الاثرية التى تجاوز وزنها الاطنان وكيفية نقلها وعرضها بهذا الشكل البديع.

الدرج العظيم يتضمن عرضا للقطع الأثرية وتاريخ الأسرات وإذا صعدت عبره أو عبر السلم الكهربائي تصل الى قاعات العرض الرئيسية الـ12، والتى تحتوي على قطع أثرية تبلغ 24 ألف قطعة، كلها وضعت بعناية وبأسلوب عرض متحفي مبهر. وأكثر ما شد انتباهي هو مجموعة الملكة حتب حرس أم الملك خوفو باني الهرم الأكبر، فهي تضم السرير ذا الاعمدة والكرسي الخاص بها وصناديق ستائر السريروكلها من الخشب المطلى بالذهب، وهو مايذكرنا بأثاث البيوت المصرية.

كانت جولة رائعة داخل صرح يستحق الإشادة والفخر..

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

مسرحية الأرتيست

عرضت على مسرح الهناجر بالأوبرا المصرية العريقة والعظيمة مسرحية يغلب عليها الطابع الشبابى من حيث الممثلين والكاتب والمخرجين وحتى الجمهور الذى ازدحم أمام باب المسرح ليتابع العرض المتميز لمسرحية « الأرتيست « تأليف وأخراج «محمد زكى» و«ياسر أبو العنين» و«خالد مانشى» مخرجان منفذان بطولة جماعية لمجموعة من الممثلين الشباب الموهوبين والواعدين والرائعين الذين ملأوا خشبة المسرح حماسًا وحيوية وقوة فى الأداء والصوت والتعبير، وبرع مهندس الديكور «فادى نوكيه» مع إضاءة «أبو بكر الشريف» فى الاستغلال الأمثل لخشبة المسرح دون الحاجة إلى تقنيات حديثة من السينوجرافيا أو حتى تغيير الديكور، ولكن استطاع فريق العمل مع الإنتاج التعبير عن التغيرات الزمنية والمكانية باستخدام أبسط الأدوات والديكور الثابت مع الإضاءة وفكرة الدولاب الذى من خلاله تعرض الشخصية الرئيسية قصة حياة الفنانة «زينات صدقى» ومراحل شخصيتها وحياتها وعلاقتها بالأسرة والأصدقاء وأهل الفن وحتى تحولها من الغنى والثراء إلى الفقر والعوز وكل ما قاسته فى حياتها وسفرها إلى لبنان وعملها كومبارس وراقصة ثم ممثلة فى السينما وتألقها على خشبة المسرح...

الفنانة الدكتورة «هايدى عبدالخالق» التى قامت باداء دور «زينات صدقى» عبرت عن المشاعر الداخلية للشخصية من خلال طبقات صوتية متنوعة عميقة وسعيدة وساخرة وحزينة متكاملة ولم يفقد الجمهور لحظة واحدة من متابعة الأحداث التى تدور بالتوازى نفسيًا وخارجيًا على خشبة المسرح وامتلكت أحاسيس ومشاعر الحضور وتفاعلهم فى كل لحظة؛وكذلك الممثلة الشابة «فاطمة عادل» التى أدت دور صديقتها الصدوق ورفيقة رحلة الفن والصراع أما الشاب الذى أدى دور الترزى اليونانى فإنه أبدع فى تقليد الفنان العظيم إسماعيل يس الذى ارتبط اسمه باسم «زينات صدقى» فى عدة أعمال سينمائية ومسرحية ومشاهد لن تمحوها الأيام والسنين.

المسرحية بخلفية بها مونولوجات للفنان الراحل «إسماعيل يس» تأخذنا إلى ماضى بعيد لكنه ماضى ملئ بالفن الأصيل حين كان الفنان يعمل من أجل رسالة وقيمة وليس فقط من أجل المال والنقود.. لم تكن هناك مهرجانات كتلك التى نعيشها الآن ويتبارى من يدعون أنهم أهل الفن وأنهم تلك القوى الناعمة للثقافة المصرية فى حضورهم شرقًا وغربًا، خارجيًا وداخليًا ليلًا نهارًا وكأن كل تاريخهم وإنجازاتهم هى تلك الصور والحفلات والملابس الغربية والمثيرة وذلك الزيف والظهور على وسائل التواصل وفى الفضائيات المصرية والعربية للحديث عن حياتهم الشخصية دون أى أعمال ذات تأثير أو مضمون إلا القليل.. حتى المشاركة فى المهرجانات لا تكون بأعمال مميزة تستحق التقدير والشهادات والدروع والكؤوس والأموال ولكنها حلقة مفرغة من البعد عن الواقع وعن الجمهور والإكتفاء بالظهور الغريب وتكريس كتائب إلكترونية خادعة للحصول على لقب أعلى وأفضل وأحسن وأغنى وأجمل... ترند.

ما أبعد اليوم عن الأمس وما أقبح تلك المرحلة التى ينحصر فيها دور الفنان والفن فى دائرة ضيقة ممن يبحثون عن شهرة زائفة ويحولون معنى وقيمة ورسالة الفن إلى مظاهر وجوائز ومهرجانات لا أعمال ولا رسائل ولا تواصل مع الواقع والمجتمع.. فبينما يحتفل أهل غزة بالعودة الحزينة لمنازل دمرت وسويت بالأرض، وبينما يأكل الصغار الحلوى واللحوم والطيور لأول مرة منذ 471 يومًا وبينما تلملم الأسر رفات ذويها وحطام بيوتها، وبينما يفرج عن أسيرات فلسطينيات من حبس السجون الإسرائيلية المظلمة... بينما كل هذا وأكثر وبينما يحتفل العالم الحر أجمع على مستوى العالم والكرة الأرضية بوقف إطلاق النار واضاءة شوارع غزة ونجاة أهلها من حرب الإبادة الوحشية.. يحتفل هؤلاء الذين يدعون الفن بوجودهم فى مهرجان باذخ الثراء فى أحدى الدول العربية.. رحم الله الفن والفنانين العظام ولا عزاء لمن لا يعرفون معنى ورسالة الفن.

 

 

مقالات مشابهة

  • المواعيد الجديدة لافتتاح المتحف المصري الكبير.. وأسعار التذاكر
  • معارك الاستقرار إقليميًا وداخليًا
  • هدنة محفوفة بالمخاطر!
  • سعر تذكرة المتحف المصري الكبير للطلاب والأجانب ومواعيد الزيارة
  • مواعيد فتح المتحف المصري الكبير وأسعار تذاكر الدخول
  • مهلا مهلا.. ياوزير التعليم!
  • مسرحية الأرتيست
  • سيدة من غزة
  • عظمة المصري القديم.. زيارات كثيفة بـ المتحف المصري بالتحرير |صور
  • مسافرون تضع تصورا للترويج للمتحف المصري الكبير والتجلي الأعظم