الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة، إن مجموعة "سوفت بنك" تجري محادثات للاستحواذ على حصة صندوق fund vision "فيجن فاند1" البالغة 25% في شركة ARM آرم ليمتد، البريطانية المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية، مما قد يحقق ربحا للمستثمرين الذين ينتظرون منذ سنوات الحصول على عوائد كبيرة.

وأضاف أحد المصادر، وفقا لوكالة رويترز، أن المفاوضات تديرها لجنة الاستثمار في "فيجن فاند1" والمجلس الاستشاري للاستثمار في "سوفت بنك" بحضور ممثلين عن المستثمرين.

يذكر أن مجموعة "سوفت بنك" تمتلك نسبة الـ 75% المتبقية في ARM "آرم"، فيما يعد "فيجن فاند1" صندوق استثماري بقيمة 100 مليار دولار تأسس في عام 2017، أما "آرم ليمتد" فهي شركة متخصصة في تصميم الرقائق الإلكترونية، والصندوق والشركة مملوكان لسوفت بنك غروب اليابانية.

وأشارت الوكالة، إلى أن المناقشات تأتي في الوقت الذي تستعد فيه "سوفت بنك" لإدراج مصمم الرقائق "آرم ليمتد" في مؤشر "ناسداك" الشهر المقبل، بتقييم يتراوح بين 60 و70 مليار دولار.

ولفتت الوكالة، إلى أنه إذا أدت المفاوضات إلى اتفاق، فسيقدم المستثمر الياباني في مجال التكنولوجيا مكاسب كبيرة وفورية لمستثمري "فيجن فاند1"، ومنهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مبادلة في أبوظبي، مما يعوض خسائرهم جراء العديد من رهانات "سوفت بنك" على شركات ناشئة مثل مزود مساحات العمل "وي وورك" و"دي.دي جلوبال" لوسائل النقل التشاركي.

وقالت: "ربما يكون البديل لذلك هو السماح لـ"فيجن فاند1" ببيع أسهمه في "آرم" في سوق الأسهم بمرور الوقت بعد طرح عام أولي، لكن هذا يستغرق عادة ما بين سنة إلى سنتين على الأقل بالنظر إلى حجم الحصة. كما أنه سيكون أيضا أكثر خطورة على مستثمري الصندوق لاحتمال انخفاض أسهم آرم بعد الطرح العام".

وعاد صندوق "فيجن فاند1" إلى الربحية في الربع الفائت بفضل حماس المستثمرين إزاء الذكاء الاصطناعي الذي عزز قيمة بعض الشركات الناشئة التي استثمر فيها.

ونوهت، بأنه مع ذلك قد منعت خسائر الصندوق السابقة "سوفت بنك" من تأمين مستثمرين خارجيين لصندوق "فيجن فاند2" الذي جاء رأس ماله البالغ 56 مليار دولار من الشركة اليابانية وإدارتها، مثل الرئيس التنفيذي للمجموعة ماسايوشي سون.

وقالت الوكالة، إلى أن تحقيق مكاسب كبيرة غير متوقعة لمستثمري "فيجن فاند1" قد يؤدي إلى تعزيز فرص "سوفت بنك" في الاستفادة منهم للحصول على رأس المال مرة أخرى في المستقبل، إذ تدرس المجموعة تأسيس صندوق استثماري ثالث باسم "فيجن فاند3".

وأعلنت مجموعة سوفت بنك اليابانية، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2016، توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لإمكانية الاستثمار في صندوق رؤية سوفت بنك التابع للمجموعة اليابانية، بحيث يكون أكبر المشاركين فيه، باستثمارات قد تبلغ 45 مليار دولار أمريكي على مدار 5 سنوات.

وفي مايو/ أيار 2017، قال الرئيس التنفيذي لصندوق رؤية سوفت بنك، راجيف ميسرا، إنه تم جمع 93 مليار دولار من إجمالي رأس المال المستهدف للصندوق البالغ 100 مليار دولار.

وأضاف ميسرا، بمنتدى "الرؤساء التنفيذيين" السعودي الأمريكي الأول 2017 بالرياض: "لقد أتممنا الاستثمار مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في صندوق رؤية سوفت بنك والذي ستبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار، منها 28 مليار دولار من سوفت بنك، و45 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة، و15 مليار دولار من مبادلة ومبالغ استثمارية من شركات أخرى مثل أبل وFoxcon وqualcom وsharp وغيرها".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة ملیار دولار من

إقرأ أيضاً:

115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات

وصل حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في دولة الإمارات، إلى نحو 115 مليار دولار في العام الماضي، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، إن "حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي السعودي، بلغ حوالي 331.6 مليار دولار خلال الفترة ذاتها".
وأشار إلى أنه على صعيد النمو، قد حقق القطاع المصرفي الجزائري المرتبة الأولى مع نمو الائتمان العائلي لديه بمعدل 12.8% العام الماضي مقارنة مع عام 2022، في حين جاء القطاع المصرفي في الإمارات بالمرتبة الثانية بمعدل نمو بلغ 11.3%.

الائتمان الخاص

وبلغت نسبة الائتمان العائلي إلى إجمالي الائتمان الخاص لدى القطاع المصرفي، في الدول العربية حوالي 38% نهاية العام الماضي، مقابل 37.1% نهاية 2022.
وأوضح صندوق النقد العربي أن هناك تحسناً مستمراً في جودة محفظة الائتمان العائلي منذ جائحة "كوفيد – 19"، مؤكداً أهمية الدور الذي تقوم به مكاتب وشركات المعلومات الائتمانية في ترشيد قرارات منح الائتمان بناء على تقييم دقيق لمخاطر العملاء وتسعير القروض.

مخاطر الائتمان

ونوه بجهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتقييم مخاطر الائتمان العائلي، مشيراً إلى أن مصرف الإمارات المركزي يقوم بعمليات تقييم منتظمة للمخاطر النظامية والتي تشمل مخاطر قطاع الأفراد ونقاط الضغط والتحليل الموضوعي للمخاطر الناشئة في هذا القطاع، كما يقوم بمراقبة قطاع الأفراد عن كثب من خلال مؤشرات عديدة منها: نمو القروض، والقروض المتعثرة، والتأخر في السداد لجودة الأصول.

كما يطبق المصرف المركزي إطار مخاطر الائتمان، والذي يبين منهجية وضع حدود للمخاطر والمبادئ التوجيهية، وكذلك الإجراءات التشغيلية لضمان الامتثال وإدارة حدوث انتهاكات.

مقالات مشابهة

  • إطلاق برنامج تدريبي مكثف ضمن صندوق «انشر»
  • سعر الريال السعودي أمام الجنيه داخل البنوك في تعاملات اليوم الجمعة 4-10-2024
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • لماذا رفعت الحكومة المصرية مبلغ شراء القمح من المزارعين لأعلى سعر في تاريخ البلاد؟
  • لهذا السبب.. تجار النفط يراهنون على صعوده إلى 100 دولار
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • أسعار صرف الريال السعودي الخميس 3 أكتوبر 2024 في اليمن
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • هيئة الأفلام تعلن الفعاليات المصاحبة لمنتدى الأفلام السعودي 2024