(جولة الفجر الرياضي).. فليك يرسخ بصمته ولا عزاء " للهجاصين "
تاريخ النشر: 27th, October 2024 GMT
نجح الألماني هانز فليك المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي برشلونة الاسباني في كسب رهانه الذي لطالما اعتمد عليه منذ تولي المسؤولية الفنية لتدريب البلوجرانا منذ بداية الموسم الجاري.
وخلال جولة الفجر الرياضي نأخذكم خلال السطور التالية لتوضيح كيف رسخ فليك بصمته ونجح في تلقين أنشيلوتي درسًا قاسيًا لا يُنسى.
البداية كانت بتولي فليك المسؤولية خلفًا للاسباني تشافي هيرنانديز ومن هنا بدأت الجماهير تتوقع مسير البلوجرانا مع مدربهم الجديد منهم ما هو متفائل بعد النتائج التي قدمها مع العملاق البافاري بايرن ميونخ والبعض الآخر متخوف من تجربته الأخيرة مع المانشافت.
ومنذ توليه المهمة بدأ فليك في الأعتماد على افكاره التي كانت تعتمد على بناء مصيدة تسلل قوية والهجوم بخط الوسط والهجوم مع افتكاك الكرة من الخصم بعد فترة لا تتعدى الـ10 ثواني وهو ما جعل البعض يتخوف من حجم المخاطرة التي قد تؤدي لخسارة بعض المباريات.
وبالفعل تلقى فليك خسارته الأولى في الليجا على يد أوساسونا بنتيجة 4-2 وكذلك مُني بهزيمة أوروبية من موناكو بهدف مقابل هدفين وهو ما جعل الانتقادات تطوله لكن سرعان ما أثبت للجميع أنه قادر على ترسيخ أفكاره.
الفوز بالكلاسيكو الأول بنفس الأفكارجاءت ليلة الكلاسيكو الأولى بعد الفوز على العملاق البافاري بايرن ميونخ بنتيجة 4-1 في دوري أبطال أوروبا وسط تساؤلات كثيرة حول ما إذا كان فليك سيقوم بتغيير خطته خوفًا من هروب فينيسيوس ومبابي من مصيدة التسلل وتسجيل الكثير من الأهداف.
لكن ما حدث كان مغاير تمامًا حيث نصب الألماني مصيدة التسلل لنجوم الملكي اثنتي عشر مرة كاملة خلال أطوار اللقاء وهو ما حد من خطورة ثنائي هجوم الملكي على الرغم من تسجيل الدولي الفرنسي كيليان مبابي هدفين قبل أن يتم الغاءهم بداعي التسلل.
وما كان من انشيلوتي لمجابهة تلك الطريقة التي تعتمد على الدفاع المتقدم وقوة وسط الملعب الكتالوني إلا أن يدفع بأربعة لاعبين في الوسط بوجود فالفيردي وتشواميني مع كامافينجا وبيلينجهام لكن الفجوة كانت واضحة بين ثنائي قلب الدفاع روديجر وميلياتو ولم تظهر أي خطورة للثنائي فاسكيز وميندي.
وعلى الرغم من سيطرة الريال في الشوط الأول إلا أن فليك قد نجح في قراءة المشهد جيدًا ودفع في بداية الشوط الثاني بالهولندي فرينكي دي يونج على حساب فيرمين لوبيز بجوار بيدري وكاسادو في محاولة لأخذ المبادرة وارباك قوام الملكي وهو ما نجح بالفعل.
حيث ظهر الثلاثي بخفة حركية كبيرة في الضغط وبناء الهجمات واستغلال الفجوة بين قلبي دفاع الملكي وهو ما سمح لثلاثي الهجوم ليفاندوفسكي ولامين يامال ورافينيا بالتحرك بين الخطوط وكسر مصيدة التسلل.
وبأقل عدد من التمريرات وجد فليك نفسه متقدم بهدف عن طريق ليفاندوفسكي بعد تمريرة ساحرة من كاسادو وبعدها بأقل من دقيقتين نجح البولندي في تسجيل ثنائيته الشخصية مستغلًا عرضية من اليخاندرو بالدي وسط ذهول جميع المتواجدين في سانتياجو بيرنابيو.
بعد تسجيل برشلونة لهدفين بدا انشيلوتي قليل الحيلة غير قادر على الأستعانة بدكة البدلاء التي تخلو من العناصر القادرة على صناعة الفارق وعلى الرغم من الزج بلوكا مودريتش على حساب تشواميني ظنًا من الايطالي بأن الأمير الكرواتي قادر على إحكام السيطرة والظفر بمعركة وسط الملعب ظل فليك على رهانه وتمسك به.
حيث نجح ثلاثي وسط ملعب برشلونة في الظهور بشكل مميز لتستمر مصيدة التسلل في الإيقاع بفينيسوس ومبابي الذي سجل فشل في تسجيل هدف تقليص الفارق بعد تمريرة سحرية من مودريتش ضرب بها دفاعات البلوجرانا لكنه وجد امامه حائط صد يسمى اينياكي بينيا.
ورغم محاولات الريال العديدة لتسجيل هدف حفظ ماء الوجه وجد اندريه لونين نفسه امام لامين يامال المنفرد بالمرمى يسكن الكرة بيمينه في الشباك وبعدها اختتم رافينيا الرباعية في ليلة لن تنتساها جماهير برشلونة.
من هنا نجد أن فليك على الرغم من صعوبة وقوة مباراتي البايرن والريال نجح في ترسيخ فكرته التي تتمثل في الضغط العالي واللعب على مصيدة التسلل ولم يغير من طريقته خشية السرعة الخاصة بمهاجمي الخصم.
ارقام من كلاسيكو الأرضقبل مباراة الكلاسيكو نجح برشلونة في نصب مصيدة التسلل بنجاح امام منافسيه في 65 مناسبة وبنهاية اللقاء ارتفع العدد لـ77 مرة.
ولإثبات العمل الذي قام به فليك مع برشلونة نجد أن الريال احتسب ضده خلال الجولات الـ10 الأولى من الليجا 12 تسلل وهو نفس العدد الذي تعرض له هجوم الملكي في الكلاسيكو أمام برشلونة منهم 8 مرات فقط في الشوط الأول.
مباراة الكلاسيكو كانت ستشهد معادلة الريال للرقم القياسي في عدد المباريات المتتالية بلا خسارة في الليجا وهو الذي كان مسجلًا بإسم برشلونة بـ43 مباراة تحت قيادة مدربه السابق ارنستو فالفيردي قبل أن ينجح فليك في حماية الرقم المسجل بإسم رفقاء ليفاندوفسكي.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: على الرغم من وهو ما
إقرأ أيضاً:
الأميرة لالة حسناء وعقيلة الرئيس الفرنسي تشرفان على تدشين المسرح الملكي بالرباط على نهر أبي رقراق
زنقة 20. الرباط
بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مرفوقة بالسيدة بريجيت ماكرون، اليوم الثلاثاء، على تدشين المسرح الملكي الرباط، المشروع الهيكلي الذي يأتي لتعزيز منظومة مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية.
وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مرفوقة بالسيدة بريجيت ماكرون، عرضا حول الهندسة الداخلية للمسرح الملكي الرباط، قبل القيام بجولة في مختلف مرافقه.
ويتميز هذا الصرح-الأيقونة، الذي يعد ثمرة رؤية ملكية مستنيرة، وتجسيدا للعناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للفن والثقافة، بموقعه وجماليته ومعاييره التقنية المبتكرة التي تمثل نقلة كبرى في المشهد الثقافي للمغرب.
ويساهم هذا المشروع الهام الذي أعطى جلالة الملك، نصره الله، انطلاقة أشغال إنجازه، والذي يشكل جزءا مندمجا من برنامج تنمية مدينة الرباط، في تعزيز البنيات التحتية الثقافية على مستوى مختلف جهات المملكة، وفي النهوض بالإشعاع الثقافي للمغرب على الصعيد العالمي.
وبوصفه رمزا للحداثة، يضفي التصميم الفريد للمسرح الملكي الرباط لمسة عصرية على الهندسة المعمارية لمدينة الرباط، حيث لا يعد فضاء للتعبير الفني فحسب، وإنما تحفة فنية في حد ذاته.
ويشكل المسرح الملكي الرباط، الذي يطل على نهر أبي رقراق، في امتداد لمعلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة. كما سيعزز الدينامية الثقافية بالمغرب، من خلال تحفيز مقاربة حداثية للفن المغربي، بكل ما يفضي إليه ذلك من تثمين للقدرات الإبداعية.
وتمتد هذه المعلمة، التي أنجزتها وكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق، وصممتها المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، على مساحة 7,1 هكتارا، منها 25 ألف و400 متر مربع مبنية. وتنصهر هذه المنشأة، في انسجام تام، في موقع نهر أبي رقراق بفضل تصميمها الذي تم إبداعه بشكل يتماهى مع دينامية الموقع ومشهده العام.
ويتكون المسرح الملكي الرباط من عدة فضاءات موزعة ببراعة، إذ يتميز بتصميمه المبتكر الذي يسمح بحركة سلسة بين مختلف مرافقه، وكذا بتنقل انسيابي للجمهور بفضل السلالم الكبيرة والممرات والمصاعد، بالإضافة إلى الولوجيات المخصصة للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، وفقا لمبدأ “التنقل للجميع”.
ويضم المسرح الملكي الرباط قاعة كبيرة للعروض تتسع لأزيد من 1800 متفرج، وتتميز بتصميم فريد قائم على واجهات هندسية مميزة ومبتكرة للجدران والسقف. ويمكن لهذه القاعة احتضان أنواع متعددة من التظاهرات الفنية والثقافية (المسرح والرقص والباليه والأوبرا والمسرحيات الموسيقية، والحفلات السيمفونية والفيلارمونية، بالإضافة إلى أشكال أخرى من العروض الحية).
وتتوفر القاعة الكبرى للعروض بالمسرح الملكي الرباط، التي ترقى إلى منشأة من مستوى عالمي، على تقنيات عازلة للصوت مصنفة ضمن أفضل المعايير الدولية في المجال. وتعد جودة الصوت داخل هذه القاعة استثنائية مع هندسة معمارية وهندسة صوتية مصممتين لضمان تجربة صوتية مثيرة للجمهور. ويمثل السقف المتحرك، الذي يأخذ شكل عاكس صوتي، أيضا عنصرا أساسيا ومتفردا في هندسة هذه المؤسسة.
ويحتوي المسرح الملكي الرباط، أيضا، على قاعة ثانية للعروض تضم 250 مقعدا، مفتوحة لاحتضان كافة التجارب والتعبيرات الثقافية بأساليبها وأنواعها المتعددة والمختلفة، لتصبح بمثابة رافعة للمشهد الفني المغربي الجديد.
وبخصوص الفضاء الخارجي للمسرح، فيضم مدرجا بطاقة استيعابية تبلغ 7 آلاف شخص، مخصصا لاحتضان المهرجانات والتظاهرات الكبرى.
ويعد المسرح الملكي الرباط بتجربة ثقافية غامرة من خلال برمجة غنية تشمل احتضان أحداث ثقافية وطنية ودولية، بما يسهم في إثراء المشهد الثقافي للرباط والمغرب بأكمله.
ومن خلال هذه المعلمة المعمارية والحضرية الفريدة، ترتقي العاصمة الرباط إلى مصاف كبريات الوجهات الثقافية العالمية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في استقبال السيدة بريجيت ماكرون لدى وصولها إلى المسرح الملكي الرباط، حيث استعرضتا تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية.
وتقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء مرفوقة بالسيدة بريجيت ماكرون، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، السيد فوزي لقجع، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة عامل عمالة الرباط، السيد محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس الجهة، السيد رشيد العبدي، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، السيدة فتيحة المودني، ورئيس مجلس عمالة الرباط، السيد عبد العزيز الدرويش، وعدد من الشخصيات الأخرى.